بنوك

برقان يحقق 108 ملايين دينار إيرادات و18 مليون دينار ارباحاً صافية 

نمو الإيرادات بنسبة 8 % على أساس سنوي (مع تعديلات مساهمة مصرف بغداد في البيانات المالية)

وقد حقّق البنك إيرادات قوية بلغت 108 ملايين دينار ، بنمو بلغت نسبته 8% على أساس سنوي، مدفوعة بتحقيق إيرادات من غير الفوائد بلغت 47 مليون دينار (+28% على أساس سنوي) وإيرادات من الفوائد بلغت 61 مليون دينار ، مقابل 63 مليون دينار في الفترة المقابلة من العام 2022. وكان هامش صافي الفائدة مستقراً عند 1.9% في النصف الأول من العام الحالي، مقارنة بنسبة 2.0% في الفترة المقابلة من 2022، في حين زاد معدل البيع المتقاطع من 37% في النصف الأول من 2022 إلى 44% في النصف الأول من العام الحالي (+680 نقطة أساس) بفضل ارتفاع إيرادات الرسوم والعمولات ومدعوماً بعمليات الاسترداد

وبلغت المصاريف التشغيلية 54 مليون دينار في النصف الأول من العام الحالي، مقارنة بنحو 46 مليون دينار في الفترة ذاتها من 2022، ويُعزى هذا الارتفاع في المصاريف في معظمه إلى زيادة تكاليف الموظفين ومصاريف أخرى في الكويت وتركيا بشكل رئيسي. ونتيجة لذلك، حقّق البنك أرباحاً تشغيلية مستقّرة بقيمة 54 مليون دينار خلال النصف الأول من 2023، (54 مليون دينار في الفترة المقابلة من 2022). وسجّلت تكاليف الائتمان في البنك ارتفاعاً عند +90 نقطة أساس خلال النصف الأول من 2023، مقارنة بنحو +30 نقطة أساس في الفترة المقابلة من 2022، وانخفض تأثير الخسائر النقديّة الصافية إلى 7 ملايين دينار مقارنة بما قيمته 11 مليون دينار في النصف الأول من 2022، ونتيجة لذلك، بلغت الأرباح الصافية للبنك 18 مليون دينار خلال النصف الأول من 2023. ولمقارنة أكثر دقة، تم تعديل الأرقام التي تعكس مساهمات مصرف بغداد في بيانات النصف الثاني من العام 2022، حيث تمّ بيعه في فبراير 2023، وهذه الأرقام لم تعد جزءاً من البيانات المالية للنصف الأول من 2023.

وحافظ البنك على جودة أصوله العالية خلال النصف الأول من 2023، وبلغ معدل القروض المتعثّرة 2% ونسبة تغطيتها 216%. وحافظت نسب مؤشرات رأسمال البنك على ثباتها مع زيادة نسبة حقوق الملكية العادية من المستوى الأول عند 11.5%، ونسبة رأس المال من المستوى الأول عند 14.1%، ونسبة كفاية رأس المال عند 17.8%. 

وفي معرض تعقيبه على النتائج المالية الإيجابية خلال النصف الأول من 2023، قال رئيس مجلس الإدارة، الشيخ عبد الله ناصر الصباح: “إن النتائج المالية للبنك خلال الأشهر الستة الأولى من عام 2023 تشير بوضوح إلى الأداء المستقرّ والمدعوم بأساس متين، حيث نواصل سعينا إلى تحقيق المزيد من التميّز والابتكار في القطاع المصرفي. كما إننا نواصل تنفيذ استراتيجية البنك الاستباقية على المدى الطويل والتي تسهم في دعم طموحاتنا لتحقيق النمو المستدام وتعزيز قدرتنا التنافسية وخلق قيمة مضافة للمساهمين.”

وأضاف “إن التزامنا المتواصل يتجسّد في ترسيخ مكانتنا كبنك رائد في الكويت، وتقديم تجربة عملاء متطوّرة، وتنمية رأس المال البشري لدينا، إضافة إلى تطبيق المعايير الأساسية للحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات، والاستثمار بشكل كبير في الرقمنة. كما يسرّنا الإعلان بأن نسبة توطين الوظائف في بنك برقان بلغت 82%، كما في نهاية يونيو 2023”.

ووفقاً لرئيس مجلس الإدارة فإن بنك برقان استمرّ في الحصول على تصنيفات ائتمانية مميزة خلال الربع الثاني من عام 2023، وهو دليل على قوة مركزه المالي ومكانته المستقرة، مبيناً أن مؤسسة كابيتال إنتليجنس للتصنيف الائتماني أكدت تصنيف عملات البنك الأجنبية طويل الأجل وتصنيف العملات الأجنبية قصير الأجل عند “A+” و”A1″، على التوالي. وفي الوقت نفسه، قامت الوكالة بتثبيت التصنيف المستقلّ للبنك عند “bbb+”، وتصنيف قوة المركز المالي عند “bbb+”، ومستوى الدعم الاستثنائي عند “مرتفع”.

ومما يدلّ على ثقة المستثمرين بالملف الائتماني العام لبنك برقان، نجاحه في إغلاق تمويل مشترك للتسهيلات طويلة الأجل بقيمة 800 مليون دولار، نظراً للإقبال القوي على الطلب من الشركاء الدوليين والإقليميين. وقال رئيس مجلس الإدارة في هذا الصدد: “إن إنجاز عملية التمويل المشتركة بالتزامات تتجاوز قيمة الإطلاق الأساسية عند الإصدار، يعكس ثقة الأسواق الدولية في بنك برقان بشكل خاص والنظام المصرفي الكويتي بشكل عام”، مؤكداً أن هذه الصفقة ستعزّز القوة المالية لمحفظة البنك، وتنوّع مصادر تمويله بشكل أكبر، وتحميه من المخاطر والتقلبات غير المتوقّعة.

واختتم رئيس مجلس الإدارة تصريحه متقدّماً بالشكر من مجلس إدارة بنك برقان والإدارة التنفيذية والمساهمين والعملاء وجميع الموظفين في كافة الأقسام، لإسهاماتهم المتواصلة في تطورّ البنك والمضيّ قُدماً نحو تحقيق النمو المستدام.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى