اقتصاد كويتي

القطاع الخاص الكويتي يتحد لدعم تمكين المرأة اقتصاديًا

45 شركة موقعة لدعم منصة الكويت للتمكين الاقتصادي للمرأة

يداً بيد بهدف تمكين المرأة وتعزيز دورها في القطاع الخاص الكويتي، شارك 45 من شركات القطاع الخاص في الكويت، يوم الأربعاء 6 مارس في مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي، في مؤتمر “منصة الكويت للتمكين الاقتصادي للمرأة (KWEEP). يعد هذا المؤتمر مبادرة محورية فارقة كونها الأولى من نوعها على الإطلاق في الكويت والمنطقة التي تعتمد على القطاع الخاص ودوره البارز في التمكين الاقتصادي للمرأة.

 

وتضمّن المؤتمر الذي حمل عنوان “تشكيل مستقبل المرأة في الكويت”، وأدارته السيدة/ نجوى عسران، المدير الإقليمي ورئيس مكتب الكويت والقاهرة في قناة سي أن بي سي CNBC العربية،  كلمات افتتاحية ألقاها السيد/ عبدالله السيف المدير التنفيذي لمركز العلاقات العامة في بيت التمويل الكويتي، تلاها تقديم تصور كامل لرحلة المنصة والتوجه المستقبلي لها من السيدة/ إبرو أوزدمير، رئيسة مجلس إدارة شركة ليماك القابضة. كما قدمت السيدة/ سلمى الحجاج، المدير العام للموارد البشرية في بنك الخليج، لمحة عامة عن تصفح الموقع الإلكتروني للمنصة، وقدمت الدكتورة/ لبنى القاضي، مديرة مركز أبحاث ودراسات المرأة في جامعة الكويت، دعوة للمشاركين غير الموقّعين على الوثيقة للانضمام كشريك موقّع. واختتم المؤتمر بكلمة ختامية ألقتها السيدة/ إبرو أوزدمير، رئيسة مجلس إدارة شركة ليماك القابضة، التي رحّبت بتواجد سفيرة الجمهورية التركية لدى دولة الكويت، السيدة/ توبا نور سونميز.

 

وقال المدير التنفيذي لمركز العلاقات العامة في بيت التمويل الكويتي السيد/ عبدالله السيف:

“يمثل اليوم خطوة مهمة إلى الأمام في رحلتنا التعاونية كقطاع خاص في الكويت. عندما نرحب بالموقّعين الجدد على “منصة الكويت للتمكين الاقتصادي للمرأة”، فإننا لا نقوم فقط بإضافة أسماء إلى القائمة. نحن نعمل على توسيع آفاقنا وتعزيز عزيمتنا، ونؤكد التزامنا بالتمكين الاقتصادي للمرأة بما يتماشى مع رؤية الكويت 2035 وأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة. إن مشاركتنا في المنصة هي انعكاس لقيمنا في بيت التمويل الكويتي، حيث أننا ملتزمون بالمبادرات الرائدة والممارسات التجارية التي تمكن المرأة في مكان العمل.”

وقالت رئيسة مجلس إدارة  شركة ليماك القابضة، السيدة/ إبرو أوزدمير:

“تمثل “منصة الكويت للتمكين الاقتصادي للمرأة” التزاماً جماعياً بتشكيل مستقبل المرأة في القوى العاملة في الكويت، وتجاوز المصالح الفردية، وتعزيز الوحدة بين الشركات في البلاد. تعكس المنصة روح شركة ليماك العالمية المتمثلة في التمكين والاستثمارات الاجتماعية، مما يوضح كيف يمكن للوحدة صياغة سياسات مستدامة للتمكين الاقتصادي للمرأة. إن المنصة هي انعكاس لالتزامنا بهذه المُثُل، كما أنها شهادة حقيقية على قوة الوحدة في تعزيز تبني سياسات حقيقية ومستدامة. معاً، نشكل سابقة لما يمكن تحقيقه عندما تتحد الشركات من أجل قضية أكبر من قضيتها.”

من جهته قال مدير عام الموارد البشرية في بنك الخليج السيدة/ سلمى الحجاج:

“يعد تواجد “منصة الكويت للتمكين الاقتصادي للمرأة” على الإنترنت بمثابة بوابة للتمكين الاقتصادي لكل امرأة عاملة. فهذه المنصة بمثابة منارة للتقدم، التي تقدم الموارد والإرشاد لمجتمع يلتقي فيه الطموح بالفرصة. وبنك الخليج، باعتباره شريكاً مؤسساً وموقّعاً فخوراً، ملتزم بهذه الرؤية، ومتمسك بالاعتقاد بأن جهودنا الجماعية من خلال المنصة ستؤدي إلى بيئة عمل مزدهرة لا تشارك فيها المرأة فحسب، بل تقود وتبتكر في المشهد الاقتصادي في الكويت.”

وقالت مديرة مركز أبحاث ودراسات المرأة بكلية العلوم الاجتماعية بجامعة الكويت الدكتورة لبنى القاضي: 

“بينما نجتمع لتعزيز دورنا الجماعي في إحداث التغيير، أود أن أعرب عن امتناني للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية، ومركز المرأة في جامعة الكويت، وهيئة الأمم المتحدة للمرأة، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي على دعمهم الثابت. إن تأييدهم هو شهادة على قوة رسالة “منصة الكويت للتمكين الاقتصادي للمرأة”. وإن كل خطوة نتخذها نحو تمكين المرأة اقتصادياً هي خطوة نحو مجتمع أكثر إنصافاً وازدهاراً. فلتكن هذه دعوة للعمل لنا جميعاً للالتزام بجهود حاسمة ودائمة لن تعيد تشكيل مشهد حاضرنا فحسب، بل ستحدد أيضاً إرث مستقبلنا.”

من جهتها قالت سعادة سفيرة الجمهورية التركية لدى الكويت، السيدة/ توبا نور سونميز:

“معاً اليوم نحتفي بتآزرنا، حيث نؤمن جميعنا بأن العمل الجماعي والوحدة هما السبيل نحو التمكين الاقتصادي للمرأة. وأنا أشجع كل أصحاب المشاريع والأعمال سواء كانو معنا أم لا، بأن يأخذوا منصة الكويت للتمكين الاقتصادي للمرأة قدوة ومنارة يُهتدى بها. ولتكن هذه المبادرة شهادة للعالم على “القوة التحويلية الفارقة للشراكات الاستراتيجية والالتزام المشترك بتمكين المرأة اقتصادياً وتعزيز دورها في القطاع الخاص. دعونا نواصل معاً البناء على هذا الأساس، ونشجع المزيد من الكيانات على الانضمام إلى هذه المبادرة الهادفة. دعونا نضع معياراً عالمياً، نعرض للعالم الخطوات الكبيرة التي يمكننا القيام بها، ونحقق ذلك عندما نتحد من أجل التمكين الاقتصادي للمرأة في القوى العاملة.”

 

تهدف “منصة الكويت للتمكين الاقتصادي للمرأة” (KWEEP) التي يديرها ويدعمها شركات القطاع الخاص في الكويت، إلى تسهيل المبادرات التعاونية التي تركز على النوع الاجتماعي في مكان العمل والتي تستهدف التطوير الوظيفي للإناث وإبرازها بين الشركات الموقّعة على وثيقة المنصة. بتوجيه من شركائها المؤسسين، ومن بينهم ثماني شركات رائدة من القطاع الخاص وهم كلٌ من صناعات الغانم، وشركة إيكويت للبتروكيماويات، وبنك الخليج، وشركة الصناعات الهندسية الثقيلة وبناء السفن (هايسكو)، وبيت التمويل الكويتي، وشركة ليماك للإنشاءات الكويت، وبنك الكويت الوطني، وزين الكويت. وقد شهدت المنصة نمواً ملحوظاً منذ إطلاقها الرسمي في 5 يونيو 2022.

 

وقد تم التأكيد على هذا النمو في هذا المؤتمر حيث شهد مشاركة 45 موقعاً، وتعهدت 11 شركة على الفور بالمشاركة المنصة، مما يؤكد الالتزام الجماعي بالنهوض بالتمكين الاقتصادي للمرأة في البلاد. بالإضافة إلى ذلك، شهد المؤتمر افتتاح الموقع الرسمي للمنصة kweep.org، والذي سيكون بمثابة مورد رئيسي لزيادة الوعي بأهداف المنصة وتأثير الموقعين عليها مع مركزية جميع البيانات.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى