اقتصاد كويتي

«المباني».. رحلة نحو الريادة في الاستدامة

تأكيداً على الالتزام بممارسات الأنشطة التجارية المستدامة، أطلقت شركة المباني تقرير الاستدامة السابع، والذي يلخص إنجازات وأداء المباني خلال عام 2023، فيما يتعلق بالجوانب البيئية والاجتماعية والحوكمة، والتي تعد جزءاً لا يتجزأ من عمليات الشركة التجارية.

من خلال التزام «المباني» بالاستدامة، باعتبارها دليلاً إستراتيجياً، تقوم الشركة بمواءمة مبادراتها مع أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة ورؤية الكويت الجديدة 2035 وخطة التنمية الوطنية الكويتية، بالإضافة إلى أدلة الإفصاح الجديدة عن الاستدامة الطوعية من قبل بورصة الكويت.

وقد صدر تقرير «المباني» السابع للاستدامة إلكترونياً، حيث لم تتم طباعته التزاماً بنهج الشركة للحفاظ على البيئة، ويؤكد التقرير التزام الشركة خلال رحلتها المستمرة نحو المرونة والاستدامة بإحداث تأثيرات مجتمعية وبيئية إيجابية، مع إبراز القضايا المهمة لأصحاب المصلحة لديها وأعمالها، كما يؤكد التقرير أن أداء شركة المباني يتسق مع المبادئ التوجيهية لإعداد تقارير الاستدامة في ضوء المبادرة العالمية للتقارير.

وفي الوقت الذي كانت تهتم فيه تقارير ممارسات الأنشطة التجارية بالأداء المالي، فإن الاتجاه الجديد لتقارير الاستدامة هو الكشف عن الأداء غير المالي للشركة وتأثيرها الاقتصادي والاجتماعي والبيئي. ومن خلال تبنّي ذلك الاتجاه، تدعم شركة المباني، من خلال علامة الأفنيوز التجارية، رؤيتها بأنها «المكان الأفضل» مع «الوجهة الأكثر استدامة»، حيث تهدف «المباني» من خلال هذا الاتجاه لتصبح رائدة إقليمياً في مبادئ الاستدامة. ولا يعد تحقيق أهداف الاستدامة مجرد مهمة يتم تنفيذها على المدى القصير، بل يتطلب الأمر الصبر والالتزام والجهد الموحد، حيث تلتزم «المباني» بالمسؤولية واغتنام الفرص التي توفرها أجندة التنمية المستدامة.

ملامح التقرير

خلال عام 2023، حصلت «المباني» على العديد من جوائز المباني الخضراء والشهادات، ومنها شهادة لييد ليصبح الأفنيوز- الكويت أول مجمع تجاري في الكويت يحصل على الشهادة الفضية، في نظام الريادة في تصميمات الطاقة والبيئة للمباني المستدامة من مجلس المباني الخضراء الأمريكي.

كما فاز الأفنيوز- الخبر بلقـب المشروع الميكانيكي لعام 2023 جائزة MEP، وذلك من خلال مصمم المشروع الرئيسي «شركة رامبول»، وفاز الأفنيوز- البحرين بجائزة «أفضل مشروع مستدام فاخر» في البحرين لعام 2023.

كما حصل الأفنيوز- الكويت على 7 شهادات آيزو خلال عام 2023، بينما حصل الأفنيوز- البحرين على 3 شهادات آيزو.

حول تقرير الاستدامة 2023

يتناول تقرير الاستدامة السابع لشركة المباني مختلف الجوانب المالية وغير المالية لأداء «المباني»، حيث يصف هذا التقرير عام 2023 كخط أساس لممارسات الاستدامة الخاصة بشركة المباني، وكإشارة مهمة لأدائها المستدام في المستقبل.

وتوضح الأقسام الرئيسية من التقرير الأهداف والإستراتيجية، الالتزام بالاستدامة، الإشراف البيئي، القيم الاجتماعية، بالإضافة إلى نهج الحوكمة لدى «المباني».

الالتزام بالاستدامة

كشركة عقارية رائدة، تتفهم «المباني» مسـؤوليتها العميقة لتعزيز ثقافة البناء الصديقة للبيئة، والتأكيد على ضرورة الالتزام بممارسات البناء المسؤولة، ومن خلال ممارسات الاستدامة، وتطبيق أعلى معايير حوكمة الشركات والمسـؤولية الاجتماعية، وحماية البيئة في جميع تعاملاتها وعملياتها التجارية، حيث تهدف إلى تقليل البصمة البيئية، والحفـاظ على الموارد، وتحسين كفاءة الطاقة، وتعزيز الحياة الصحية، والمساهمة في القضايا الاجتماعية.

وباعتبار شركة المباني فاعلاً رئيسياً في مجال التنمية الحضرية في الكويت، فإنها تهدف إلى تحقيق قيمة دائمة لجميع أصحاب المصلحة، حيـث يرتكز نهجها القائم على الهدف والمدفوع بالاستدامة على تلبية احتياجات جميع أصحاب المصلحة.

ومن خلال الالتزام بسياسة المسؤولية الاجتماعية للشركات، تقوم «المباني» بمواءمة مساعيها الاقتصادية والبيئية والاجتماعية مع أهدافها التشغيلية، حيث تدعم المبادرات البيئية بشكل فعـال، وتسـعى إلى دمج الممارسات المستدامة، مع التأكيد على إيمانها بالمسؤوليات الأخلاقيـة تجاه جميع أصحاب المصلحة.

الإشراف البيئي

تؤكد «المباني» ضمان التركيز الشامل على الاستدامة بدءاً من مراحل التصميم والبناء الأولية، ومن خلال هذا النهج الشامل توازن «المباني» ببراعة بين الجوانب الاجتماعية والاقتصادية والبيئية في قرارات أعمالها، حيث يمثل تطبيق ممارسات المباني الخضراء في مشاريعها جزءاً من إستراتيجية «المباني» لعام 2023، كما سعت للحصول على شهادات خضراء معترف بها، وتهدف إلى زيادة عدد المباني الخضراء في محفظـة مشـاريعها، الأمر الذي لا يقتصر على تقليص الأثر البيئي لعملياتها فحسب، بل يجلب أيضاً قيمة طويلة المدى لأصحاب المصلحة لديها.

وتكمن البصمة البيئية لشركة المباني في استراتيجيتها التجارية، حيث تعطي الأولوية لكفاءة الطاقة وإدارة المياه، معالجة النفايات، انبعاثات الغازات الدفيئة واستخدام المواد المعاد تدويرها مثل الكراتين، والغالونات، والألواح الخشبية.

وكجزء من توافق «المباني» الثابت مع توجه الحكومة الكويتية نحو تحقيق الأهداف الوطنية بحلول عام 2035، فإنها تسعى إلى دمج معايير الطاقة والتصميم البيئي LEED والمعايير البيئية والاجتماعية والحوكمة ESG في مشاريعنا المختلفة.

القيم الاجتماعية

تعمل شركة المباني على أساس التنوع والشمولية، ومن خلال الإستراتيجيات المصممة لتعزيز مكان العمل، الذي يرحب بالمواهب المتنوعة، تحترم «المباني» اختلافات النوع والعمر والعِرق وغير ذلك. كما تقدّر الخبرات والمهارات الفريدة لكل موظف وتدعمهم لتحقيق مساهمات ذات قيمة، فالقوى العاملة لدى «المباني» تعد مصدر قوتها، التي تمكنها من اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن الأعمال وأصحاب المصلحة.

وقد قامت «المباني» خلال عام 2023 بتكثيف حملات التدريب والتوعية بين الموظفين والمستأجرين وأصحاب المصلحة، بالإضافة إلى دمج معايير الاستدامة في عملية تقييم الموردين لديها. وفي مجال الاستدامة الاجتماعية، تم تنفيذ برامج توعية مجتمعية في مجالات الصحة والتعليم وتنمية المهارات وغيرها من المجالات التنموية، التي أثرت إيجابياً على رفاهية ومستويات معيشة العديد من الأسر في المجتمع، حيث لن يقتصر قياس نمو «المباني» المستقبلي فقط من حيث الأرباح المالية، بل أيضاً من خلال العائد الاجتماعي والبيئي، الذي يمكن تحقيقـه.

كما تسعى «المباني» جاهدة لإقامة علاقات إيجابية مع المجتمعات المحيطة بأصولها، وتحسين نوعية حياتهم، من خلال مبادرات المسؤولية الاجتماعية للشركات المختلفة، وفرص العمل، وتسهيل التعافي الاجتماعي والاقتصادي. ونظراً لالتزام الشركة الدائم بالمسـؤولية الاجتماعية للشركات، فقـد تم خلال عام 2023 تنظيم 84 فعالية عامة تتعلق بالمسؤولية الاجتماعية للشركات في الأفنيوز، وتمثل هذه المبادرات المجتمعية اسـتثماراً بقيمة 811.9 ألف دينار، مما يؤكد التصميم على قيادة التغيير المجتمعي الإيجابي.

الملامح البارزة للمباني لعام 2023

القيمة السوقية: 1.1 مليار دينار.

إجمالي الأصول#1 في الكويت 16# في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: 1.36 مليار دينار (4.41 مليارات دولار).

أكبر شركة عقارية في الكويت.

تمتلك %32 من حصة سوق الكويت في القطاع العقاري.

عدد الموظفين: 294 موظفاً.

التواجد في السوق: الكويت، مملكة البحرين، المملكة العربية السعودية.

إجمالي الايرادات: 129.33 مليون دينار.

صافي الربح: 64.98 مليون دينار.

نفقات المسؤولية الاجتماعية للشركات: 811.9 ألف دينار.

نهج الحوكمة.. في الطليعة

تعد شركة المباني في طليعة الشركات، التي تطبق أفضل الممارسات في مجال حوكمة الشركات، حيث تسعى باستمرار لتحسين شـفافية الشركة، ومواكبة احتياجات العملاء، وتطوير تقنياتها، وتلبية احتياجات الأمن السيبراني، واتباع أفضل ممارسات حوكمة الشركات، حيث يقود عمليات «المباني» فريق من المديرين ذوي الخبرة، وتتيح إدارتهم وإشرافهم، بما يتماشى مع لوائح هيئة أسواق المال الكويتية، تنفيذ إجراءات صارمة لإدارة المخاطر ومراقبة الأمن، وذلك بهدف خلق تجربة متفوقة لجميع أصحاب المصلحة وضمان الالتزام بتوجيهات الشـركة واللوائح الوطنية، حيث يتم تطبيق الحوكمة الرشيدة على جميع تعهدات الشركة، وكان لهذا النهج دور فعّال في كسب ثقة واحترام أصحاب المصلحة لدى «المباني»، وتعتمد حوكمة «المباني» القوية على هيكل تنظيمي محدد بوضوح. حيث تعمل الشركة بجد للتأكد من أن ثقافتها وإجراءاتها مصممة لإدارة المخاطر بشكل فعّال، مع الالتزام بأعلى معايير الأخلاق والعدالة والمساواة، ويتجلى ذلك في النهج، الذي يتبعه مجلس الإدارة تجاه الحوكمة الفعالة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى