بنوك

“بيتك” يدشن دفعة جديدة من برنامج التميز في القيادة بالشراكة مع Headspring))

أطلق بيت التمويل الكويتي “بيتك” برنامج التميز في القيادة بالشراكة مع (Headspring)، وهو عبارة عن مشروع مشترك بين كلية IE لإدارة الأعمال ومؤسسة “فايننشال تايمز” الإعلامية، بهدف دعم مسيرة تطوير قادة “بيتك”.

وحضر حفل إطلاق البرنامج رئيس الموارد البشرية للمجموعة في “بيتك”، زياد عبد الله العمر، والمدير التنفيذي لإدارة المواهب للمجموعة في “بيتك”، محمد المسلم، ورئيسي الموارد البشرية في “بيتك-تركيا” و”الأهلي المتحد- الكويت”، إضافة إلى رئيس العلاقات في (Headspring)، ونائب رئيس الشراكات لقطاع الشركات لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وصحافيين من “فايننشال تايمز”، إلى جانب المشاركين في برنامج التميز في القيادة وعددهم 50 مشاركا. 

وفي كلمته خلال حفل إطلاق البرنامج، قال رئيس الموارد البشرية لمجموعة “بيتك”، زياد عبد الله العمر:” فخورون اليوم بتدشين دفعة جديدة من برنامج “التميز في القيادة” لكوكبة من مواهب وقيادات “بيتك” لاعدادهم بالشكل الذي يلبي طموحاتهم ويمكنهم من استكمال مسيرة نجاح “بيتك” .. وذلك بالتعاون مع أعرق الجامعات ومؤسسات التدريب العالمية. ولأن “بيتك” البنك الأكبر في الكويت، والمؤسسة المالية الاسلامية الرائدة عالميا، فكان لزام علينا اعداد قيادات ومواهب بقدرات استثنائية قادرة على مواكبة نمو وازدهار مجموعة “بيتك”، وقادرة كذلك على صنع التغيير وليس مواكبة التغيير فقط.

سنواصل الاستثمار في قيادات “بيتك” المستقبليين ونولي أهمية كبيرة لتزويدهم بأحدث طرق التفكير وأدوات التعليم المتاحة.. لمساعدتهم في احداث التأثير الايجابي على زملائهم وعلى بيئة العمل متسارعة التغيير للحفاظ على ريادة “بيتك” محليا وعالميا.”

وأضاف العمر: ” تحظى مجموعة “بيتك” بالريادة على مستوى الأسواق التي تتنشر فيها. ووسط هذه الريادة التي تحفل بها مسيرتنا المصرفية، يقع على عاتقنا مسؤولية مواصلة خدمة عملائنا بأفضل الطرق الممكنة، وتطوير النموذج المصرفي ليواكب الرقمنة والتسارع الذي تشهده الصناعة، وتعزيز الابتكار”.

ووجّه العمر حديثه إلى المشاركين في البرنامج من مجموعة “بيتك” قائلاً: “لديكم تطلعات لتحققوها، وقصة نجاح لتسطروها، والأهم من ذلك إرث مصرفي تحافظون عليه. القيادة تصاحبها مسؤوليات، وأولها: مسؤوليتك تجاه نفسك، من خلال الالتزام بالتطوير المستمر، والاستفادة من جميع الأدوات والفرص المتاحة للقيام بذلك. ثانياً، أمامك مسؤولية جماعية لتمكين وإلهام من حولك، وتعزيز ثقافة التعلم المستمر وتطوير فريقك، والأهم من ذلك توجيه المجموعة ككل لإنجاز أهداف وتطلعات (بيتك) كمؤسسة مالية رائدة عالميا”.

وأشار العمر إلى أن برنامج التميز في القيادة قد تم تصميمه بناءً على بيانات ورؤى مستخلصة من برامج سابقة، وتوفر الجلسات التي تعقد مع قيادة مجموعة “بيتك” فرصة مهمة لتكوين فكرة عن المجالات والموضوعات الأساسية التي يركز عليها، والغنية بأحدث الاتجاهات في عالم الصناعة المصرفية، كما تستند إلى موضوعات آنية تواكب عمل “بيتك” كمجموعة مصرفية متكاملة.

وقال العمر للمشاركين:” إن نجاح البرامج يقع على عاتقكم بشكل أساسي. وأدعوكم جميعاً بصفتكم قادة (بيتك) إلى التفاعل مع البرنامج والاستفادة منه قدر المستطاع، والأهم من ذلك، تطبيق ما تعلمتموه في عمليات مجموعتنا. ولا تنحصر الاستفادة بما ستتعلمونه من برنامج Headspring فحسب، بل بمشاركة الخبرات والمعرفة مع من حولكم من زملاء العمل. ولاشك أن التعلم ومشاركة المعرفة والخبرة بين الزملاء سيحقق الكثير من الفوائد التي ستعم على المجموعة ككل والتي ستبدأ مع هذا البرنامج وستستمر لاحقاً”.

محمد المسلم- المدير التنفيذي لإدارة المواهب للمجموعة في “بيتك”

من جانبه، قال المدير التنفيذي لإدارة المواهب للمجموعة في “بيتك”، محمد المسلم خلال جلسة نقاشية عقدت في إطار حفل إطلاق البرنامج، إن “بيتك” يتعامل مع مسألة الاحتفاظ بالمواهب وفق منهج متعدد الأبعاد، مشيراً إلى أن الارتباط الوظيفي وتمكين المواهب أولوية قصوى لدى “بيتك”. ومن أجل ذلك، يجري البنك سنوياً استبياناً للموظفين بهدف قياس مدى ارتباطهم وتمكينهم مقارنة مع البنوك النظيرة والمؤسسات العالمية. 

وأضاف أن “بيتك” يطبق مراجعة مستمرة وتخطيطاً دقيقاً لمعايير العمل بهدف تحسين الارتباط الوظيفي وتمكين الموظفين؛ مما نتج عنه ارتفاع نسبة الارتباط بين موظفي البنك، في حين كانت معدلات دوران الموظفين/ التسرب الوظيفي تدريجياً أقل مقارنة بالبنوك النظيرة.   

وذكر المسلم أن “بيتك” يوفر عرض قيمة للموظفين (Value Proposition) متنوعاً في جميع الأسواق التي يعمل فيها، مشيراً إلى أن الارتباط بالعلامة التجارية، والثقافة، وقصة نجاح “بيتك”، والريادة في المنتجات المصرفية، والفرص العديدة للتطور داخل المؤسسة، تدفع الموظفين للاستفادة كثيراً من منظور القيمة. 

وأضاف أن “بيتك” يعمل باستمرار للتأكيد على أن الارتباط ببيت التمويل الكويتي كعلامة تجارية يفرض مسؤولية، لكن قادة “بيتك” يظهرون دوماً أنهم على قدر تلك المسؤولية.

من جهة أخرى، تطرق المسلم خلال حديثه إلى العلاقة بين الدافع لتطوير القيادة على مستوى مجموعة “بيتك” مقابل الأهداف الإستراتيجية، وقال: “بالنظر إلى الموقع الريادي الذي يتمتع به (بيتك) على مستوى الأسواق التي ينتشر فيها، ومواصلة هذه الريادة، يسخر قادتنا كافة الإمكانات للحفاظ على مكانتنا وترسيخها. وفي ظل التحديات المستمرة التي تفرضها المنافسة سواء من البنوك النظيرة في السوق أو من شركات التكنولوجيا المالية (FinTech)، لا يألوا قادتنا جهداً في الحفاظ على صدارة (بيتك) على مستوى القطاع المصرفي. أما التغلب على التحديات والبقاء في القمة، فيكون من خلال إيلاء الأولوية لتطور القادة على أساس سنوي ومن منطلق تطوير خاص بهم”.

 وأكد أن فريق تطوير المواهب يستثمر جزءا كبيرا من وقته لتعزيز مسار التطوير وتقييم فعاليته وتحديثه بأحدث الأفكار لتوسيع نطاق معرفة وخبرة قادة “بيتك”. 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى