اقتصاد كويتي

 معدلات الإنفاق على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الكويت ستتخطى حاجز الـ 5 مليار دولار عام 2026

مؤسسة البيانات الدولية IDC:

من المتوقع أن تنمو معدلات الإنفاق على تكنولوجيا المعلومات في دولة الكويت من 2,04 مليار دولار عام 2023 إلى 2,21 مليار دولار عام 2026

أشارت التوقعات الصادرة عن مؤسسة البيانات الدولية “آي دي سي” (IDC) إلى تنامي إجمالي معدل الإنفاق على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الكويت، بحيث يرتفع إلى 5,40 مليار دولار هذا العام، وصولاً إلى 5,71 مليار عام 2026. وكشفت المؤسسة في إطار توقعاتها المستقبلية للمنطقة، عن احتمالية تزايد مستوى الإنفاق على خدمات الاتصالات في الدولة خلال العام المقبل، تزامناً مع التقديرات بنمو حجم الإنفاق على تكنولوجيا المعلومات، الذي سيرتفع من 2,04 مليار دولار عام 2023، إلى 2,21 مليار دولار عام 2026. وتتماشى هذه التوقعات مع رؤية الكويت 2035 (كويت جديدة)، الهادفة لتطوير المنظومة الرقمية وتحويل البنية التحتية الرقمية للدولة. 

وفي معرض حديثه عن هذه التوقعات، قال جيوتي لالشانداني، نائب الرئيس والمدير العام لمجموعة مؤسسة البيانات الدولية في منطقة الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا: “من المتوقع أن تشهد المنطقة مجموعة من التحديات خلال الفترة القادمة، وسوف تحتاج المؤسسات العاملة في الكويت إلى تعزيز الاستثمارات الهادفة لتحسين مرونتها الرقمية في مواجهة هذه الاضطرابات، وضمان نجاحها في البيئات الجديدة تزامناً مع التغيرات المستمرة عبر القطاعات المختلفة”.  

وأضاف لالشانداني: “من المؤكد أن يساهم التزايد في تبني التحول الرقمي عبر المجالات الحيوية، مثل تجربة العملاء والعمليات والإدارة المالية، في ضمان الارتقاء بمستويات الأداء، بغض النظر عن الظروف الاقتصادية المتوقعة خلال الأشهر الـ12 المقبلة، لاسيما عند إقرانه بالتحول السريع نحو نهج الأعمال الرقمية. ومن المفترض أن تحقق المؤسسات الكويتية هذه الغاية عبر الاستثمار المستمر في مجالات التحول الرقمي، كجزء من إجمالي النفقات المخصصة لتنمية وتطوير قطاع تكنولوجيا المعلومات، وصولاً إلى معدل 2,21 مليار دولار عام 2026 مقارنة بـ2,04 مليار دولار خلال عام 2023”.

يشهد عالمنا اليوم سباقاً محموماً لتبني نهج الاقتصاد الرقمي، بحيث ترتبط القدرة التنافسية للمؤسسات على نحو وثيق بمدى التطور الرقمي لنماذج أعمالها، ما يفترض على القادة ضمان استمرارية استثماراتهم التكنولوجية وتجنب خفض نفقاتهم المتصلة بهذا المجال. على صعيد آخر، سيتم اعتماد تكتيكات جديدة في هذا الإطار، حيث تسعى الجهات الرائدة عبر القطاع إلى تحقيق أقصى قدر ممكن من عوائد الاستثمار في مجالات التكنولوجيا، والارتقاء بقيمة أعمالها إلى آفاق جديدة. ومن المتوقع أن يبلغ مستوى إنفاق المؤسسات على تكنولوجيا المعلومات في الكويت حوالي 0,95 مليار دولار عام 2023، بينما سيصل معدل إنفاق المستهلكين في هذا المجال إلى 1,97 مليار دولار خلال العام ذاته.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى