أخبار عاجلةمنوعات اقتصادية

مفاجآت سوق الطاقة في 2022 .. نفط أرخص وبطاريات أكثر تكلفة

شهد العام الحالي عددًا من الأحداث غير المتوقعة على رأسها  غزو روسيا لأوكرانيا، ولكن حتى الآن لم يتوقع أي شخص انتهاء هذا العام بانخفاض أسعار النفط وارتفاع تكلفة البطاريات.

 

أسعار النفط والبطاريات

 

– لا تزال أسعار النفط دون مستويات بداية العام مع بقاء حوالي ثلاثة أسابيع فقط على نهاية 2022.

 

​- في حين كشف مسح لـ “بلومبرج إن إي إف” عن أول زيادة في متوسط أسعار بطاريات الليثيوم أيون – 7% بالقيمة الحقيقية – منذ أن بدأت تتبع الأسعار عام 2010.

 

– ولم يكن هذا متوقعًا، إذ كان من المفترض أن يؤدي الغزو الروسي  جنبًا إلى جنب مع حفاظ “أوبك بلس” على اتفاقها واستمرار التعافي الاقتصادي من الوباء، إلى ارتفاع مستمر في أسعار النفط.

 

– أما بالنسبة للبطاريات التي انخفضت أسعارها باستمرار بما يصل إلى 89% بالقيمة الحقيقية بين عامي 2010 و2021، فهي الآن تفاجئ الأسواق بأول زيادة في الأسعار منذ 12 عامًا.

 

ماذا يحدث؟

 

– يرجع ضعف أسعار النفط إلى زيادة الولايات المتحدة المستمرة لاحتياطي النفط الاستراتيجي وصادرات روسيا المرنة، لكن الدعامة الأكبر هي الطلب، خاصة مع تعثر الآمال في مواجهة عمليات الإغلاق الشديدة المتعلقة بفيروس “كوفيد-19” في الصين، وصراعات أوروبا مع اضطراب الطاقة، وصراعات العالم مع ارتفاع أسعار الفائدة الأمريكية.

 

– وحتى إذا أسفرت العقوبات الأخيرة على النفط الروسي في نهاية المطاف عن نوع من الصدمة في العرض، فسيؤدي ذلك إلى زيادة الضغط على المستهلكين العالميين.

 

– على العكس من ذلك، فإن الزيادة الكبيرة في أسعار البطاريات تعتمد على العرض، والطلب ليس هو المشكلة، وبالتالي فإن ارتفاع أسعار المواد الخام بما في ذلك الليثيوم كان له دور مؤثر فيما حدث.

 

– وظهرت مشكلة العرض في سوق البطاريات مع الاتجاه العالمي نحو السيارات الكهربائية، حيث ارتفعت مبيعات السيارات الكهربائية للركاب بنسبة 69% هذا العام حتى الآن.

 

 

ماذا بعد؟

 

– لا تزال قدرة صناعة السيارات الكهربائية قائمة على تحسين التصنيع، وكذلك الحوافز الهيكلية للكهرباء، ورغم أنه لا شيء مؤكد بالطبع، إلا أنه هناك تكهنات بأن البطاريات ستكون أقل تكلفة قليلًا في غضون سنوات مما هي عليه اليوم.

 

– وبحسب آخر مسح شهري أجرته إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، من المتوقع زيادة مشاريع البطاريات أكثر من ثلاثة أضعاف الكمية التي يتم تشغيلها حاليًا في الولايات المتحدة بحلول نهاية عام 2025.

 

– على أن تظل كاليفورنيا الولاية الرائدة، فيما تبرز تكساس – التي يمكن أن تستخدم المزيد من البطاريات للحد من ارتفاع أسعار الطاقة في أيام الصيف الحارة – كمنافس قريب.

 

المصدر: بلومبرج

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى