اقتصاد كويتي

«القبس» تتعاون مع «فوربس الشرق الأوسط» لإختيار أفضل 20 مبادر ورائد لأعمال بالكويت

لدعم التحول الرقمي

أكد المدير التنفيذي لمؤسسة القبس الإعلامية ناصر المؤمن، أن تعاون جريدة القبس مع مجلة «فوربس الشرق الأوسط» جاء بدافع مسؤوليتها الاجتماعية تجاه المبادرين ورواد الأعمال الكويتيين، الذين يعتبرون إحدى أهم ركائز الاقتصاد الوطني.

وأضاف المؤمن خلال المؤتمر الصحفي للكشف عن تفاصيل الحدث الاقتصادي للإعلان عن قائمة أقوى 20 رائد أعمال في الكويت خلال عام 2023 الذي استضافته جامعة الشرق الأوسط الأميركية AUM صباح أمس، إن المشاريع التي يقوم بها المبادرون ورواد الأعمال الكويتيون تحظى باهتمام بالغ من الاقتصاديين وأصحاب رؤوس الأموال في الكويت والدول المجاورة، مشيرا إلى أن التعاون بين القبس و«فوربس الشرق الأوسط» بدأ منذ يوليو 2022 لعمل دراسة شاملة للسوق المحلي، نتج عنها قائمة بأفضل 20 مبادرا ورائدا للأعمال في الكويت داعمين للتحول الرقمي في مشاريعهم.

وأشار إلى أن الغاية من هذه الدراسة هي إثراء بيئة رواد الأعمال وخلق المنافسة والشغف لديهم، مبينا أن الحصول على جائزة فوربس العالمية المشهود لها اقتصاديا، ستفتح للمبادر فرص لشراكات متوقعة مع مستثمرين محليين وإقليميين.

وفي هذا السياق، كشف المؤمن عن أن القبس ستعقد فعالية مرتقبة في 15 الجاري على فترتين، تبدأ الأولى من 9 صباحا حتى 1 ظهرا في قاعة بجامعة الشرق الأوسط الأميركية (AUM) الشريك الإستراتيجي لمؤسسة القبس، حيث ستتضمن هذه الفترة مجموعة من الحلقات النقاشية التي تطور بيئة الأعمال في الكويت، حيث يجري تجهيز قاعة في جامعة الشرق الأوسط الأميركية (AUM) لاستقبال 800 مشارك وضيف في تلك الحلقات، في حين أن الفترة المسائية للفعالية ستقام في فندق سانت ريجيس في تمام الساعة 7 مساء، وستتخللها احتفالية مع كلمة من القبس و«فوربس» لإعلان اسماء الفائزين وتكريمهم.

وقال المؤمن إن مشروع الشراكة مع «فوربس الشرق الأوسط» ما كان ليتحقق لولا تعاون جامعة AUM وبقية الرعاة وإيمانهم بالفكرة، واستشعارهم بالمسؤولية الاجتماعية ذاتها، وهم «بنك الكويت الوطني وشركة زين ومجموعة الملا وشركة الأهلي كابيتال وشركة علي الغانم للسيارات»، كما وتقدم بالشكر إلى الرعاة على دعمهم المسابقة، التي من شأنها أن تعود بالنفع المباشر على الاقتصاد المحلي، ولاسيما أن فريق «مجلة فوربس الشرق الأوسط» ستتم استضافته لأول مرة في الكويت.

من جانبها أعربت مدير تنظيم الفعاليات في فوربس الشرق الأوسط، شانون نوريس، عن سعادة مجلة فوربس الشرق الأوسط بإقامة هذا الحدث لتسليط الضوء على نجاحات الشركات الناشئة ورواد الأعمال الشباب في الكويت، مضيفة بأن المجلة تفخر بدعم النظام الريادي في المنطقة من خلال تسليط الضوء على إنجازات رواد الأعمال والشركات الناشئة وشركات رأس المال الجريء في جميع أنحاء المنطقة.

كما أعربت نوريس عن سعادتها بالشراكة مع جريدة القبس لدعم المواهب ورواد الأعمال المحليين في الكويت، مؤكدة أن الشراكة بين فوربس والقبس تأتي من رؤية مشتركة لدعم رواد الأعمال في الكويت، كما أملت في أن يشجع هذا الحدث الكثير من الشباب الكويتي على الاهتمام بالريادة وتوسيع الأعمال الإبداعية.

وقالت نوريس أن لدى الكويت تاريخ طويل من النجاح في ثقافة التجارة وروح الريادة، حيث يمتلك العديد من الكويتيين مكانة على قائمة مليارديرات فوربس منذ عقود، مضيفة أن مستوى التعليم العالي والمواهب الإبداعية للشباب في الوقت الحاضر وسهولة الوصول إلى التكنولوجيا والقدرة الشرائية العالية التي تمثل ميزة تنافسية لرواد الأعمال الكويتيين، كلها عوامل تدعم المبادرين ورواد الاعمال في البلاد.

وتابعت تقول: في العقد القادم سيكون للشباب الكويتي من رواد الأعمال والشركات الناشئة دور أساسي في المشهد الاقتصادي في الكويت، مع مساعي الدولة إلى تنويع الاقتصاد وتقليل الاعتماد على دخل النفط، فيما سيكون الابتكار والاستفادة من التكنولوجيا الحديثة هي المفتاح نحو ذلك، إذ سيكون الابتكار والتكنولوجيا عاملا مميزا لرواد الأعمال الشباب في الوقت الحاضر، والكويت في المكان المناسب للاستفادة من ثورة التكنولوجيا. وفي الواقع، ولدت بعض أكثر الشركات الناشئة الناجحة في المنطقة في الكويت، كما أن الشركات الكويتية تجذب تمويلا من المستثمرين الدوليين.

وأضافت نوريس أنه سيتم خلال هذا الحدث تكريم 20 رائد أعمال من الكويت، تم اختيارهم استنادا إلى الابتكار والقابلية للتوسع والحجم وسجل الأداء السابق لهم، مشيرة إلى أنه قد تم اختيار هؤلاء المبادرين من بين أكثر من 100 رائد أعمال قدموا ترشيحات لأنفسهم للجائزة، بالإضافة إلى رواد الأعمال الذين لدينا عنهم معلومات في قاعدة بياناتنا.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى