اقتصاد كويتي

عمومـــية ” الأولى” توزع  5% نقداً عن عام  2023

عقدت شركة الأولى للتسويق المحلي للوقود جمعيتها العمومية السنوية للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر لعام 2023 في المقر الرئيسي للشركة في برج KBT، بحضور رئيس مجلس الإدارة المهندس/ عبدالحسين السلطان، وعضو مجلس الإدارة السيد / مسعود أكبر، ومدققي حسابات الشركة، إضافة إلى المساهمين المقيدين في سجلات الشركة.

وصرح رئيس مجلس الإدارة المهندس عبالحسيـــن السلطان، خلال الإجتماع قائلاً: “خلال عام  2023، بلغ إجمالي الدخل من مبيعات الوقود 163,851,051 مليون دينار كويتي وذلك بإرتفاع قدره 5٪ عن عام 2022.

وزيادة مجمل الأرباح بنحو 4,858,351 مليون دينار كويتي مقارنة بعام 2022 بسبب ارتفاع مبيعات الوقود و مصادر الدخل البديل غير مبيع الوقود.

وقد بلغ صافي الربح الموحد 4,654,100 مليون دينار كويتي بارتفاع وقدره 15٪ مقارنة مع عام 2022. 

وتم الإعتماد والموافقـــة على توزيع أرباح نقدية بنسبة 5% من رأس المال المدفوع (5 فلس لكل سهم) على المساهمين بتاريخ استحقاق 15 يوم عمل بعد الجمعية العمومية.

أشار السطان: ” بان الشركة  شهدت الكثير من الإنجازات خلال عام 2023،  التي انعكست ايجابيا على خدماتها في كافة المحطات، فقد عملت الإدارة بروح الفريق الواحد ، حيث عززت مفهوم التعاون والرضا الوظيفــــــــي والجودة والشفافيــة، والثقة والأمان والشمولية والتنوع والإبداع والإبتكار والمسئولية الإجتماعية والعديد من المرتكزات التي تؤدي إلى حصـــد النجاح.

التنمية وإدارة المشاريع المستدامة:

وأفاد السلطان: “خلال عام 2023، سعت الأولى للوقود ضمن جهودها في تبني استراتيجيات وسياسات عمل تدعم التنمية المستدامة والحرص على العمل وفق افضل المعايير التقنية البيئية، من خلال محطاتها ومرافقها المطورة لتكون صديقة للبيئة والتي يتم عبر مضخاتها الحديثة والذكية في أمكانية استرجاع الأبخرة الناتجة عن تعبئة الوقود والذي يساهم بلا شك في تقليل الانبعاثات الكربونية والاحتباس الحراري ، وكذلك عبر وسائل توليد الطاقة الذكية في مرافقها والتي توفر وترشد الاستهلاك الكهربائي، وكذلك من خلال تطوير وتحسين خدماتها ومنتجاتها لتلبية توقعات عملائها، وبهدف إضافة قيمة على تجربتهم اليومية في محطاتها المتكاملة، وبين تطوير الخدمات وتكثيف النشاطات البيئية والاجتماعية، نوعت الأولى لتسويق الوقود التزامها تجاه المجتمع وتجاه السوق الكويتي. 

حجم المبيعات :                                                                                                                           

حيث قامت الشركة الأولى للوقود باطلاق العديد من المشاريع التي ساهمت بشكل كبير بإرتفاع مستوى الخدمات والمبيعات لعام 2023. من خلالها ، الذي أدى إلى نمو في إجمالي حجم المبيعات الفعلية  مقارنة بالعام 2022، ويعزى هذا النمو في المقام الأول إلى الإطلاق الناجح لشريحة Oula e التي لاقت استحسانًا في السوق المحلي، مما ساهم في زيادة 49% من إجمالي المبيعات.

تطوير المحطات: 

استمرت الأولى بخطتها الرامية إلى تطوير جميع محطاتها بدقة ، حيث قامت بإعادة إفتتاح محطة صباح السالم رقم (70 ، بإضافــة جميع الخدمات المطابقة للمواصفات العالمية لها مثل محطة غسيل السيارات و سوق مركزي. و العمل على تطوير محطتي كبد رقم (121) و محطة غرب مشرف رقم (122). بالإضافــة إلى تجديد كلي لمحطة الشدادية رقم (52) ، ومحطة الأدعمي رقم (60).

التطوير بالخدمات والمنتجات غير البترولية:

إفتتاح الخدمات التاليــــة:

  1. إفتتاح  محطة  الغسيل  بمحطة العيون رقم (86). 
  2. إضافة شركة برونتو واش لغسيل السيارات في المحطة صباح السالم رقم ( 70).  
  3. إضافة السوق المركزي في المحطة صباح السالم رقم ( 70).  

تطوير المشاريع التكنولوجية:

شهد هذا العام زيادة في عدد  المستخدمين من خلال التطبيق الإلكتروني للشركة بشكل كبير بمميزات إضافية وجديدة لتسهيل إستخدامه . حيث تم إنجاز الكثير من المشاريع منها: 

  • التعاون مع احدى الشركات الكبرى بمجال التكنولوجيا الرقميــة لتفعيل خدمات جديدة على تطبيق أولى الهاتفي.
  • تطوير وتحديث وتحسين تطبيق أولى الهاتفي والموقع الرسمي للشركة 
  • تطوير نظام الفواتير الإلكتروني الخاص بالشركات (المسبقة الدفع)
  • تطوير نظام لقبول البطاقات الذكية بين شركتين من شركات الوقود 
  • تطوير خاصية قبول البطاقات الخاصة بالشركات (على حسب الطلب) في مواقع المستثمرين (تروللي)
  • التعاون مع شركة (كي نت ) بتفعيل قبول بطاقات دول الخليج في جميع محطات الأولى. 
  • تقليل الوقت المستغرق في إجراء الصيانة الوقائية لجميع أنظمة المحطات والأجهزة المرفقة الى صفر وبالتالي عمل المحطات بدون إغلاق.
  • تطوير واستكمال عدد 66 مشروع تقني ( 51 للشركة الأولى، 6 لشركة الترا اللوجستية و 9 لشركة برونتو واش) على البنية الداخلية والخارجية للأنظمة كجزء من التحول الرقمي واضافة التحسينات اللازمة لتعزيز الكفاءة والجودة.

الخدمات اللوجستية:

الترا اللوجستيـــة قطاع وجزءا أساسي من أجزاء “الأولى” ، وتبني جسر التواصل مع الشركات ذات الخدمات البتروليــــة وفق اعلى معايير الجودة والأمن والسلامة بنقل الوقود  الديناميكي ومشتقاتــــــــــــه لإرضاء احتياجات العملاء وتحقيق رؤيتها على المدى الطويل. وسعت جاهدة في تحقيق النجاحات والإنجازات لعام 2023. وتوجت هذه النجاحات من خلال: 

  • حصول الشركة على الجائزة الذهبيـــة للتميز في الصحة والسلامة والبيئة ASSP)) 2023.
  • توقيع عدة عقود مع شركات كبرى عدد 11 عقد، بالإضافة الى عقد الشركة الأولى للوقود .
  • حصول الترا اللوجستية على شهادات الآيزو التالية:   نظام الجودة باستمرار ISO 9001:2015 ، ISO نظام الإدارة البيئيــة    14001:2015، ISO 45001:2018 ادارة الصحة والسلامة.
  • إنشاء ورشة عمل متكاملة لتوفير خدمات الصيانة الاساسية للناقلات وفق اعلى معايير الجودة والأنظمة.

استشراق المستقبل :

 فــي عــام 2024، نحــن واثقــون مــن أن “الأولى”  فــي وضــع جيــد تؤهله للنجــاح في مختلف المجالات ، حيث لدينا  اســـتراتيجية واضحــة زاخــرة بالتحديــات والطموحــات تركــز علــى العميــل، ونســتفيد مــن المزايا المتوفرة  لنــا فــي الســوق لتقــديم المزيد من الخدمات  المميزة لعملائنا وخلــق قيمــة لمساهمينا. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى