اقتصاد كويتي

1.2 مليار دولار إصدارات أسواق الرساميل بالمنطقة في الربع الأول

أفادت بيانات صادرة عن مجموعة بورصة لندن ان أسواق الرساميل في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا جمعت 1.2 مليار دولار من اصدارات الاسهم والاكتتابات بها في الربع الاول من عام 2024، بانخفاض %6 عن الربع الاول من العام الماضي، واقل مستوى يسجل في ربع اول منذ 2021.

واشارت الى ان عمليات الطرح العام الاولي شكلت %80 من نشاط اسواق الرساميل في الشرق الاوسط وشمال افريقيا في الربع الاول من العام الحالي، موضحة انه تم تسجيل 9 عمليات طرح اولي خلال نفس الفترة، اي اقل بـ4 عمليات تم تسجيلها في الربع الاول من العام الماضي.

وتابعت: عمليات الطرح العام الأولي في الربع الاول من العام 2024 جمعت 931.4 مليون دولار، اي اقل بـ%74 من عائدات الاكتتابات العامة الاولية التي تم جمعها خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وجمعت شركة «باركن» لمواقف السيارات في دبي في طرحها العام الاولي في مارس 428.7 مليون دولار، وهو اكبر اكتتاب للاسهم في الربع الاول من العام الحالي. يليها اكتتاب شركة المطاحن الحديثة السعودية بـ314 مليون دولار، في حين جاء اكتتاب لشركة الشرق الاوسط للصناعات الدوائية في السعودية ايضا في المركز الثالث بـ130 مليون دولار.

واضافت: ان قطاع المنتجات والخدمات الاستهلاكية كان الاكثر نشاطا في الربع الاول من العام 2024، حيث تم جمع 448 مليون دولار وهو ما يمثل %38 من اجمالي زيادة اصدارات الرساميل في المنطقة في الربع الاول، تليه السلع الاستهلاكية بـ%27 والمواد الاساسية بـ%15.

وذكرت مجموعة بورصة لندن ان بنك الامارات دبي الوطني وبنك (HSBC) تقاسما المركز الاول في جداول رسوم استشارات الاكتتابات لمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا خلال الربع الاول، وبلغت حصة كل منهما %19.5 من السوق، وحصل كلاهما على رسوم بـ 228.6 مليون دولار.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى