اقتصاد خليجي

2.8 مليار درهم منتجات غذائية إيطالية وفرنسية على مائدة الإمارات

من المتوقع أن تصل قيمة الصادرات الغذائية من كل من إيطاليا وفرنسا قد تجاوزت 2.8 مليار درهم (711 مليون يورو) إلى الإمارات خلال 2022، وفقاً لبيانات مجمعة من الوكالة الوطنية الفرنسية «بيزنس فرانس»، ووكالة التجارة الإيطالية. وأعلنت الوكالة الوطنية لدعم تنمية الاقتصاد الفرنسي دولياً (بيزنس فرانس) مشاركة 83 شركة فرنسية في 4 أجنحة تابعة ل«تايست فرانس»، العلامة التجارية في معرض «جلفود 2023». وأوضحت فلافي باكاي، مديرة مكتب «بيزنس فرانس» في الإمارات أن المنتجين الفرنسيين في معرض جلفود يسعون إلى تعزيز العلاقات مع الشركات الإقليمية التي تشاركهم الالتزام بالجودة والشراكات الأخلاقية، تماشياً مع سعي دولة الإمارات إلى الارتقاء بمستوى صناعة الأغذية والمشروبات في المنطقة.
وقالت إن الإمارات تعد سوقاً رئيسياً للمأكولات والمشروبات الفرنسية، فضلاً عن كونها منصة للشركات الفرنسية لتوسيع وجودها في الشرق الأوسط، بفضل ما تتمتع به من سمعة كوجهة للذواقة، إضافة إلى الطلب والإقبال الكبيرين على الأغذية والمشروبات الفرنسية، مؤكدة أن فرنسا تعد مشاركاً تاريخياً في معرض جلفود، حيث لم تفوت أي دورة منذ أول مشاركة قبل أكثر من 30 عاماً. وقدّرت الصادرات الغذائية الفرنسية إلى الإمارات في عام 2021 ب311 مليون يورو، بزيادة بنسبة 17%، بفضل التوجّه المتنامي نحو خيارات استهلاكية أكثر استنارة ووعياً، وكان هذا النمو مدفوعاً بشكل أساسي بزيادة بنسبة 40% لواردات المشروبات، وزيادة بنسبة 17% لواردات منتجات الألبان، وفقاً لنتائج التجارة الخارجية للحكومة الفرنسية عام 2021.
الجناح الإيطالي:- من جانبه، افتتح وزير الزراعة والغابات والسيادة الغذائية الإيطالي فرانشيسكو لولوبريجيدا، وماتيو زوباس، رئيس وكالة التجارة الإيطالية المنتخب حديثاً، الجناح الإيطالي في معرض جلفود، ويقدّم الجناح 180 عارضاً للمنتجات الإيطالية ونخبة من الطهاة الحائزين نجمة «ميشلان» المأكولات الإيطالية. وبلغت قيمة الصادرات الإيطالية للأغذية الزراعية نسبة قياسية تبلغ 60 مليار يورو العام الماضي، بزيادة قدرها 17%. وحقق التوجّه نحو سوق الإمارات أداء أقوى بكثير من التوقعات، مع نمو يزيد على 46% بقيمة قياسية تبلغ نحو 400 مليون يورو (من يناير وحتى نوفمبر 2022). ويستضيف مختبر الطعام الإيطالي وهو من تنظيم وكالة التجارة الإيطالية، الوكالة الحكومية المروّجة لشعار «صنع في إيطاليا» حول العالم، وفقاً لتوجيهات وزارة الخارجية الإيطالية أشهر الطهاة الحائزين نجمة ميشلان، بما في ذلك سافيريو سبراجلي شيف مطعم المنتهى في فندق برج العرب، وجيوفاني بابي، شيف مطعم أرماني في برج خليفة، إضافة إلى طهاة إيطاليين آخرين يعملون في بعض أهم المطاعم الإماراتية.
وسيقومون بإعداد الوصفات الإيطالية الكلاسيكية من مكونات إيطالية أصلية 100%، مع التركيز بشكل خاص على وصفات البيتزا والجيلاتو والكافيه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى