اقتصاد كويتي

الكويتيون والوافدون اشتروا 4 أطنان ذهب في 3 أشهر

تقلصت مشتريات المواطنين والمقيمين بالكويت من الذهب خلال الربع الأول مدفوعة بتراجع مشترياتهم من السبائك بنحو 100 كيلو على أساس سنوي، إلا أنهم حافظوا على نفس مستوى المشتريات من المشغولات الذهبية والحلي.

وتفصيليا، أظهرت البيانات الفصلية لمجلس الذهب العالمي، أن مشتريات المواطنين والمقيمين من المعدن الأصفر انخفضت خلال الفترة من يناير وحتى نهاية مارس 2024 بنسبة 2.44% بما حجمه 100 كيلو غرام لتصل إلى 4 أطنان من المشغولات والحلي والسبائك، مقارنة مع مشتريات بلغت 4.1 أطنان خلال الفترة ذاتها من عام 2023.

وعلى صعيد المشغولات والحلي استقرت مشتريات المواطنين والمقيمين منهم عند مستوى 3 أطنان خلال الربع الأول من العام الحالي 2024 وهو نفس حجم مشترياتهم منها خلال الفترة ذاتها من 2023.

وتراجعت مشتريات المواطنين والمقيمين من السبائك بنسبة 10% بما حجمه 100 كيلوغرام خلال الربع الأول من العام الحالي لتبلغ 1 طن فقط، مقارنة مع 1.1 طن خلال الفترة من يناير وحتى نهاية مارس 2023.

وعلى الصعيد ذاته، قال مجلس الذهب العالمي إن الطلب على السبائك والعملات الذهبية في منطقة الشرق الأوسط انخفض 15% على أساس سنوي إلى 25.6 طنا في الربع الأول من العام الحالي مقارنة مع مستوى أساس شديد الارتفاع في الربع الأول من 2023.

وأضاف المجلس في تقرير عن اتجاهات الطلب على الذهب في الربع الأول أن الطلب في المنطقة لم يشهد تغيرا يذكر عن مستواه في الربع الأخير من العام الماضي، وكان الطلب مرتفعا 35% عن متوسطه في 5 سنوات البالغ 19 طنا.

وقال المجلس إن الطلب الاستثماري على السبائك والعملات الذهبية في تركيا، التي يستثنيها من منطقة الشرق الأوسط، ظل مرتفعا بشدة عند 44 طنا في الربع الأول من العام، ما يشكل ارتفاعا بنسبة 50% على أساس فصلي على الرغم من الأسعار المحلية الآخذة في التصاعد بقوة، بيد أنه على أساس سنوي، انخفض الطلب 12% مقارنة مع الطلب القياسي المسجل في نفس الربع قبل عام.

وذكر التقرير أنه في السعودية، ارتفع الطلب 5% على أساس سنوي في الربع الأول من العام إلى 3.8 أطنان، وعلى أساس فصلي، ارتفع الطلب أيضا مقارنة مع 3.6 أطنان في الربع الأخير من العام الماضي. وفي العام الماضي ككل زاد الطلب على السبائك والمعادن الذهبية في المملكة 16% إلى 14.1 طنا، وفي الإمارات، تراجع الطلب على السبائك والعملات 10% على أساس سنوي إذ ينتظر المستثمرون استراحة أو تصحيحا في أسعار الذهب المرتفعة، وعلى الرغم من ذلك تقدم دوافع البحث عن ملاذ آمن أساسا قويا للطلب في السوق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى