اقتصاد كويتي

«إيفا للفنادق والمنتجعات».. أداء تشغيلي متميز

قال رئيس مجلس إدارة شركة إيفا للفنادق والمنتجعات خالد اسبيته: إن عام 2023 كان متميزاً لأداء المجموعة، التي حققت أداء هائلاً بدعم من النمو في تدفقات الإيرادات المستمرة عبر فئات الأصول، والتقدم في مبيعات الأصول السكنية الفائقة الفخامة، والقرارات الإستراتيجية في التحكم بالتكاليف. تصريح اسبيته جاء في كلمته للمساهمين خلال الجمعية العمومية للشركة عن 2023، والتي عقدت أمس بنسبة حضور %89.4، وأقرت توزيع أسهم منحة بنسبة %25.

أداء تشغيلي قوي

عن أداء الشركة في 2023، كشف اسبيته عن تسجيلها إيرادات بقيمة 35.1 مليون دينار (114.4 مليون دولار) في 2023، بصافي أرباح خاصة لمالكي الشركة الام قيمتها 13.9 مليون دينار (45.3 مليون دولار)، أي 75.9 فلساً للسهم، بينما ارتفعت حقوق المساهمين لتبلغ 18 مليون دينار (58.8 مليون دولار)، كما ارتفع إجمالي الأصول بنسبة %4؛ ليبلغ 206.8 ملايين دينار (647.4 مليون دولار).

ولفت اسبيته الى ان 2023 شهد نمواً في قطاعي الضيافة والسكن في الإمارات، إذ تحسن متوسط سعر الغرفة والإيرادات الإجمالية في مجال الضيافة مقارنة بعام 2022، كما شهدت أسعار الأصول السكنية مكاسب وكانت الإيرادات في جميع أصول الضيافة أعلى بكثير من مستويات 2022 في سوق سياحية مزدهرة.

مشاريع الإمارات

وتابع اسبيته: أبرز مشاريعنا التطويرية في الإمارات تم إنجازها من خلال مشاريعنا المشتركة مع المطور العقاري الاستراتيجي «أمنيات». واستمر زخم مبيعات المرحلة الأولى من مشروع أورلا – مجموعة دورشيستر، حيث تم بيع أو حجز %87 من المشروع، الذي تبلغ قيمته 4.2 مليارات درهم بحلول نهاية 2023. كما تم اطلاق المرحلة الثانية من مشروع Orla Infinity، وبحلول نهاية العام، تم حجز أو بيع غالبية الوحدات، وقد اتخذ كلا المشروعين مكانتهما في سوق نخلة جميرا كأصول سكنية متميزة وأعلى مستويات التصميم والجودة والتفرد.

وأشار اسبيته إلى أن 2023 شهد أيضاً إطلاق أول شركة مشاركة بالوقت مرخصة بالكامل في دبي Aria Vacation Club وسوف يستغل الجزء الأكبر من الشقق الفندقية داخل بلقيس ريزيدنس، إذ بدأت المبيعات الأولى في مارس 2023، وشهدت الأشهر القليلة الأولى تقدماً صحياً في المبيعات مع استمرار التحسن خلال السنة الأولى من التشغيل.

1000 موظف

وقال اسبيته إن ذراعنا للإدارة المتكاملة للعقارات Strive Services ومقرها دبي، شهدت عاماً قوياً مدعومة باستمرار وتيرة النمو داخل الإمارة، ومن خلال 4 شركات ضمن المجموعة، توظف شركة Strive الآن أكثر من 1000 موظف وتستهدف في المقام الأول قطاعات الأصول السكنية والتجارية الرئيسية.

وتابع: Domus Managed Housing هو كيان إسكان الموظفين ويستوعب الآن أكثر من 7000 موظف داخل مجمعاته السكنية. تنمو دوموس بشكل مستمر وتتطلع الشركة بنشاط إلى التوسع الكبير في جميع أنحاء الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية.

مشاريع جنوب أفريقيا

وعن مشاريع جنوب أفريقيا، لفت اسبيته إلى أن النشاط في بحيرات زيمبالي واصل مساره الإيجابي خلال 2023، مشيراً الى عدم إنكار تأثير العلامة التجارية Zimbali، وكذلك التزام المطور الرئيسي الجودة والتصميم الخالد اللذين يضعان العقار كأحد الأصول التي ستقدر بمرور الوقت. وتمت عمليات نقل الأراضي في المرحلتين الأولى والثانية بقيمة 101 مليون راند أفريقي.

وتابع: شهدت مبيعات أغلى العقارات في بحيرات زيمبالي في المرحلة الثالثة والمواقع السكنية المنفردة البالغ عددها 106 مواقع والتي تم إطلاقها حديثاً في منطقة تاتالي فيوز، إقبالًا إيجابيًا على الرغم من صعوبة الاقتصاد المحلي والدولي. ويعد ملعب Zimbali Lakes للغولف المكون من 18 حفرة الوحيد قيد الإنشاء حاليًا في جنوب أفريقيا ويتقدم بشكل جيد. ويبقى الاهتمام بالمبيعات في مشروع تطوير Zimbali Lakes بأكمله جيداً، ونأمل أن نرى تغييرًا إيجابيًا في زخم المبيعات بعد الانتخابات الوطنية في 29 مايو 2024.

ولفت الى ان شركة Legends JV أكملت عدداً من عمليات بيع الأراضي التي ستدر تدفقات نقدية للمشروع المشترك وفي نهاية المطاف لمساهميه في العام الجديد.

مقررات «العمومية»

وافقت الجمعية العمومية على جميع بنود جدول الأعمال، وأهمها المصادقة على توصية مجلس الادارة بتوزيع أسهم منحة بنسبة %25 على المساهمين بواقع 25 سهماً من الأرباح المرحلة، مقابل كل 100 سهم من أسهم الشركة عن 2023، وذلك في نهاية يوم الاستحقاق المحدد، وهو 15 يوم عمل بعد تاريخ انعقاد الجمعية العامة العادية، على ان يتم توزيع الأرباح على المستحقين لها بعد 5 أيام عمل من نهاية تاريخ الاستحقاق.

كما وافقت «العمومية» على زيادة رأسمال الشركة المصرح به والمصدر والمدفوع من مبلغ 18.3 مليون دينار الى 22.9 مليون دينار، وذلك بإصدار 45.8 مليون سهم، توزع كأسهم منحة مجانية على المساهمين المستحقين لها على النحو المبيّن في الجدول الزمني المعتمد من الجمعية العامة العادية. وتغطية قيمة الزيادة الناتجة عن ذلك في رأس المال والبالغة 4.5 ملايين دينار من حساب الأرباح والخسائر.

مجلس إدارة لـ3 سنوات

انتخبت الجمعية العمومية أعضاء مجلس إدارة لفترة 3 سنوات كالتالي:

– خالد سعيد اسبيته (غير مستقل)

– طلال جاسم البحر (غير مستقل)

– شركة مجموعة أرزان المالية للتمويل والاستثمار (غير مستقل)

– كارلوس ألبرتو ليال (غير مستقل)

– عماد عبدالله العيسى (مستقل)

– بندر سليمان الجارالله (مستقل)

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى