اقتصاد خليجي

الوتيد: نفخر بدور مجموعة stc الريادي في تمكين التحول الرقمي في المملكة والمنطقة

أعلنت مجموعة stc عن تحقيقها صافي الربح خلال النصف الأول من العام 2023 بلغ 6,117 مليون ريال بارتفاع نسبة 4.17% مقارنة بالنصف المماثل من العام السابق 2022.

وتعليقاً على هذه النتائج أشار المهندس عليان بن محمد الوتيد الرئيس التنفيذي لمجموعة stc، أنه خلال الفترة الماضية، وبالتوافق مع رؤية الشركة واستراتيجيتها “2.0 DARE” والتي تتضمن التوسع في الحجم والنطاق، قامت مجموعة stc من خلال شركة “solutions” )إحدى الشركات التابعة للمجموعة) بالتوقيع على عرض ملزم للاستحواذ على نسبة 40% من شركة “Devoteam Middle East” الرائدة في مجال الاستشارات الرقمية المبتكرة للأعمال.

وسيعزز هذا التوسع من قدرات مجموعة stc في قطاع تقنية المعلومات وتمكين التحول الرقمي من خلال منظومة متكاملة من الشركات التابعة المتخصصة في البنية التحتية الرقمية، وإنترنت الأشياء، والحوسبة السحابية، والأمن السيبراني، والخدمات المالية الرقمية، وخدمات تعهيد الأعمال، وغيرها.

ومن منطلق دور المجموعة كممكن رقمي رائد في المملكة والمنطقة، أعلنت “center3” )إحدى الشركات التابعة للمجموعة)، عن وصول أطول كابل بحري في العالم “2Africa” إلى مدينة جدة وينبع ، على أن يصل إلى مدينة ضبا في وقت لاحق من هذا العام وإلى مدينة الخبر خلال عام 2024م.

ويعد هذا الكابل من أطول الكابلات البحرية في العالم وسيربط هذا المشروع 33 دولة عبر ثلاث قارات: إفريقيا، وآسيا، وأوروبا. وقامت “center3” كذلك بتوقيع اتفاقية استراتيجية مع شركة “Huawei” لإنشاء منطقة سحابية في المملكة والتي ستوفر خدمات سحابية متطورة وآمنة على أعلى المستويات لتقديم خدمات استضافة البيانات لتلبية الطلب المتزايد على الخدمات السحابية.

كما عززت “center3” سعة مركز بياناتها في مدينة الرياض بمقدار 9.6 ميجاواط، ويهدف هذا التوسّع إلى تحسين وزيادة الطاقة الاستيعابية لخدمات استضافة البيانات التي تقدمها “center3”  لعملائها بما يسهم في تعزيز مكانة المملكة بوصفها مركزاً رقمياً إقليمياً.

وفي إطار سعي المجموعة لدعم ريادة الأعمال وتمكين الابتكار في المملكة والمساهمة في تعزيز الاقتصاد الرقمي في المجالات التقنية، أعلنت مجموعة stc، عن وصول قيمة الاستثمارات التي حصل عليها رواد الأعمال المشاركون في مسرّعة inspireU إلى أكثر من 700 مليون ريال سعودي.

ونجحت مسرّعة inspireU منذ إطلاقها من تمكين أكثر من 90 مشروع رقمي ناشئ بمختلف المجالات؛ وبلغت القيمة السوقية للاستثمارات والتعاملات المالية لمنتجات المشاريع التي احتضنها البرنامج أكثر من 12 مليار ريال سعودي. كما استفاد أكثر من 40 مليون مستخدم من مشاريع inspireU الريادية التي وفَّرت أكثر من 600 ألف فرصة عمل، الأمر الذي يؤكد مساهمة stc في تعزيز الاقتصاد الرقمي وخلق فرص العمل ودعم المحتوى المحلي عبر تحويل أفكار رواد الأعمال إلى مشاريع ناجحة.

كما أضاف الرئيس التنفيذي للمجموعة، أن مجموعة stc في موسم الحج لهذا العام قامت بتجهيز المشاعر المقدسة بأحدث التقنيات والحلول المبتكرة، نتج عن ذلك تحقيق نمواً ملحوظاً في حركة الشبكة والبيانات خلال موسم الحج 1444هـ، فقد سجلت شبكة الجيل الخامس ارتفاعاً في حجم الاستخدام خلال أيام عيد الأضحى المبارك بلغ 211% مقارنة بموسم الحج للعام الماضي، ونمواً في عدد المستخدمين الدوليين لشبكتها بنسبة 39% مقارنةً بأعداد المستخدمين الدوليين في العام السابق.

بالإضافة إلى ارتفاع عملاء التجوال الدولي على شبكة stc بنسبة 121% عن العام الماضي. وتفخر stc   بدورها في تحقيق تطلعات قيادتنا الرشيدة من خلال المساهمة في إنجاح موسم الحج لهذا العام.

أخيراً، فإننا في stc نفخر بدور المجموعة الريادي في تمكين التحول الرقمي في المملكة والمنطقة، إذ تواصل المجموعة سعيها لتوسيع نطاق خدماتها الرقمية وتقديم الحلول التقنية وتوفير خدمات اتصالات عالمية المستوى بما يخدم المجتمعات المحلية والإقليمية وبما يتوافق مع استراتيجيتنا “DARE2.0”، وهو ما يرفع من مستوى تطلعاتنا لمواصلة استثماراتنا والتوسع في نطاق العمل لتقديم أفضل وأحدث التقنيات ضمن منظومتها الرقمية للمساهمة في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة “2030”.

ونوهت stc أن نتائج النصف الأول من العام 2023م لا تشمل الربح من بيع أرض الخبر والتي أعلن عن اكتمال بيعها في العاشر من يوليو لهذا العام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى