اقتصاد كويتي

9.4 ملايين دينار أرباح “آسيا كابيتال” في 2022

بربحية سهم بلغت 12.4 فلساً وعموميتها وافقت على توزيع 5% نقداً

اختتمت شركة آسيا كابيتال الاستثمارية (“آسيا كابيتال” أو “الشركة”)، وهي شركة استثمارية تركز على الأسواق الناشئة والمتنامية في آسيا، اجتماع الجمعية العمومية العادية يوم أمس الأربعاء الموافق 19 أبريل 2023 للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2022. وقد عُقدت الجمعية العمومية هذا العام في برج الداو حيث وافقت الجمعية على كافة بنود جدول الأعمال.

واستهل رئيس مجلس الإدارة، ضاري البدر، الاجتماع بالترحيب بالمساهمين والتأكيد على أهم إنجازات العام. وقال البدر: “تمثلت الأولويات الرئيسية للشركة خلال العام في الحفاظ على استثماراتنا وتعزيز قيمتها، والاستفادة من الفرص المتاحة لزيادة حصتنا في استثماراتنا الاساسية، بالإضافة إلى تعزيز إطار الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات من خلال عدة مبادرات جديدة، وكذلك استثمار فائض السيولة في أسهم الخزينة لنحقق قيمة إضافية لمساهمينا”.

وقدم البدر مثالاً بارزاً عن تحقيق تلك الأولويات، مشيرا إلى أن “الشركة تمكنت من استغلال الفرصة للاستحواذ على مزيد من الحصص في AGP، وهي إحدى استثماراتنا الأساسية، لتصل حصتنا التراكمية إلى 39.3٪. وقد تم تنفيذ عملية الاستحواذ، التي أستكملت في الربع الأول من عام 2022، بحصولنا على خصم كبير على كل من: (أ) القيمة الحقيقية للأصول. و (ب) طلب التمويل الأخير في عام 2021. هذا، وتواصل AGP الاستفادة من عقودها السابقة وإيجاد فرص جديدة لتطوير الغاز الطبيعي المسال على مستوى العالم”.

كما أشار البدر إلى أن الشركة تتمتع بمكانة مرموقة حيث سجل قطاع الضيافة في الهند تعافياً قوياً، وأضاف: “سجلت محفظتنا المكونة من ستة فنادق تحمل علامة ماريوت التجارية في الهند أفضل أداء في تاريخ الشركة، حيث حققت أعلى المستويات من حيث متوسط الأسعار اليومية، ومعدلات الإشغال والأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والإطفاء في عام 2022”.

تحسين الأداء المالي
وعن الأداء المالي للشركة، قال البدر: “في عام 2022، سجلت شركة آسيا كابيتال الاستثمارية إجمالي دخل بلغ 11.16 مليون دينار مقارنة بـ 4.32 مليون دينار لعام 2021. وسجلت الشركة أرباحاً صافية بلغت 9.45 مليون دينار ، بربحية سهم بلغت 12.42 فلساً للسنة، مقارنة بصافي ربح بلغ 3.19 مليون دينار و4.10 فلس من ربحية السهم للسنة المنتهية في عام 2021. وقد حققت الشركة لعام 2022 متوسط عائد على حقوق المساهمين بنسبة 12.0٪ مقارنة بـ 4.4٪ خلال عام 2021. بلغ إجمالي المصاريف التشغيلية لعام 2022 مبلغ 1.26 مليون دينار مقارنة بـ 1.02 مليون دينار لعام 2021. ومع ذلك، فإن ما يقارب من 0.27 مليون دينار من النفقات التشغيلية متعلقة بالبنود غير المتكررة. كما ارتفع إجمالي الأصول إلى 85.30 مليون دينار في عام 2022 من 76.11 مليون دينار في عام 2021. ووافق المساهمون على توزيع أرباح بنسبة 5.0٪ من خلال استخدام أسهم الخزينة”.

أسس متينة للنمو
خلال السنوات القليلة الماضية، ركزت “آسيا كابيتال” جهودها على تعزيز مركزها المالي من خلال تسييل الاستثمارات غير الأساسية، وخفض التكاليف، وتركيز الجهد على تعزيز استثماراتها الأساسية.
وأضاف البدر: “خلال عام 2023، من المتوقع أن تواصل فنادق “دويت انديا” بالاستفادة من أدائها في العام 2022مع استمرار النمو في قطاع الضيافة. ونتوقع أن يعكس ذلك ارتفاعاً في المعدلات اليومية وزيادة الإيرادات والربحية. كما أننا بصدد إجراء مشروع اندماج محتمل مع مجموعة أكبر في قطاع الضيافة بهدف تنفيذ اكتتاب عام أولي في أسواق الأسهم الهندية”. وفيما يتعلق باستثمار “آسيا كابيتال” في AGP ، أضاف البدر “نحن متفائلون من احتمالات تركيز الاقتصادات الآسيوية على الغاز الطبيعي كبديل نظيف لمصادر الطاقة التقليدية ولدى AGP مجموعة كبيرة من المشاريع المستقبلية حيث تسعى للحصول على المزيد من التمويل ومن المتوقع أن يوفر لها ذلك سيولة إضافية لطرح خطة تطوير البنية التحتية في عام 2023 وما بعده “.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى