اقتصاد كويتي

«Ooredoo» تقفز بأرباحها 105% إلى 39.5 مليون دينار في 2022

أعلنت الشركة الوطنية للاتصالات المتنقلة «Ooredoo» عن نتائجها المالية للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2022، حيث قفزت بصافي أرباحها بنسبة 105% ليبلغ مستوى 39.5 مليون دينار، مقارنة بـ 19.2 مليون دينار لعام 2021، مستمدة دعما قويا من تحسن الإيرادات التشغيلية والمالية في كل من: «Ooredoo الكويت» وتونس والجزائر وفلسطين والمالديف.
وأوضحت الشركة في بيان صحافي أن الأرباح الموحدة للسهم الواحد بلغت 79 فلسا في 2022، مقارنة بـ 38 فلسا في 2021، وقد أوصى مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بقيمة 70 فلسا للسهم الواحد، وتخضع هذه التوصية لموافقة المساهمين في الجمعية العمومية المقرر انعقادها في مارس 2023. وأشارت إلى أن الإيرادات الموحدة ارتفعت 3% إلى 620.3 مليون دينار في 2022 مقارنة بـ 601.7 مليون دينار في 2021، وقد تأثرت الإيرادات بالدينار الكويتي بشكل إيجابي نتيجة تعزيز الأداء من خلال تنفيذ خطط استراتيجية وتجارية، بالإضافة إلى كفاءة التشغيل بالكويت وتحسن الأداء في المالديف وفلسطين والنمو الصحي في تونس والجزائر بالعملة المحلية.
وارتفع الدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بنسبة 9% ليصل إلى 226.0 مليون دينار في 2022 مقارنة بـ 207.6 مليون دينار في 2021، وبلغت قاعدة العملاء الموحدة 24.7 مليون عميل بنهاية 2022 مقارنة بـ 24 مليون عميل في نهاية في 2021.
كفاءة تشغيلية:- وفي هذا السياق، قال رئيس مجلس الإدارة الشيخ محمد بن عبدالله آل ثاني: «يسرني أن أعلن عن سنة أخرى من النجاح للشركة الوطنية للاتصالات المتنقلة، حيث ارتفعت إيرادات المجموعة بنسبة 3% لتصل إلى 620 مليون دينار مقارنة بـ 602 مليون دينار في 2021. وقد تعزز هذا النمو من خلال تنفيذ خطط استراتيجية وتجارية قامت بها الإدارة وكذلك كفاءة التشغيل في الكويت، كما استفاد من تحسن أوضاع السوق في كل من المالديف وفلسطين إلى جانب النمو الجيد في كل من تونس والجزائر».
وأضاف أن دخل المجموعة قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء ارتفع 9% حيث بلغ 226 مليون دينار في 2022، مقارنة بـ 208 ملايين دينار في 2021، وارتفع صافي الربح العائد للشركة الوطنية للاتصالات المتنقلة إلى أكثر من الضعف ليبلغ 40 مليون دينار في سنة 2022 مقارنة بـ 19 مليون دينار في 2021. في الكويت، حققنا نموا بنسبة 8% في قاعدة العملاء، الأمر الذي نتج عنه ارتفاع الإيرادات والدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء للشركة. وتابع بالقول: «على الرغم من التحديات التي نتجت عن تخفيض قيمة العملة في تونس والجزائر، حافظنا على نمو إيجابي في الإيرادات والدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء، بفضل ما بذلناه من جهود حثيثة لتعزيز كفاءاتنا التشغيلية في فلسطين، حققنا نموا ثابتا لقاعدة عملائنا بنسبة 2% وتحسنا واضحا في الإيرادات والدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء».
وفي المالديف، سجلنا زيادة كبيرة في كل من الإيرادات والدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء، الأمر الذي ازدادت معه متانة وجودنا في السوق. وشدد آل ثاني على أن هذه النتائج الإيجابية تبرز جدوى التزامنا الثابت بتقديم خدمات استثنائية وزيادة القيمة لمساهمينا، وهو ما يتضح من نسبة التوزيع المقترحة لأرباحنا. مما لا شك فيه أن الجهود التي نبذلها لتعزيز كفاءتنا التشغيلية قد أعطت نتائج إيجابية وعززت النمو في جميع أنشطة وأعمال الشركة».
تطورات ناجحة:- من جهته، قال الرئيس التنفيذي لـ Ooredoo الكويت عبدالعزيز البابطين: «كان عام 2022 عاما مليئا من التطورات الناجحة وتنفيذ خطتنا الاستراتيجية للارتقاء بتجارب العملاء إلى مستوى غير مسبوق.
دارت استراتيجياتنا حول عملائنا، وتجربتهم المباشرة مع العلامة التجارية، وفهم احتياجاتهم ومطالبهم بشكل أفضل. لقد رفعنا جميع جوانب منتجاتنا وخدماتنا وعروضنا الترويجية وعززناها رقميا لتزويدهم بأفضل تجربة في السوق. وقد تم دعم هذا النمو من خلال حرص وتصميم كل فرد في Ooredoo الكويت على ضمان أننا لا نلبي التوقعات فحسب، بل نتجاوزها».
وتابع قائلا: «لقد أخذنا على عاتقنا تطوير وتعزيز جميع جوانب عملياتنا وخدماتنا وبنيتنا التحتية بكفاءة بهدف وحيد هو تزويد عملائنا بتجربة فريدة مع علامة Ooredoo التجارية، وشبكة منظمة ومن دون انقطاع، واعتماد ودمج رقمي مبتكر. تقنيات لبنيتنا التحتية ليس فقط لاكتساب ميزة تنافسية في السوق ولكن أيضا لضمان رضا عملائنا وتلبية احتياجاتهم».
واختتم البابطين بيانه قائلا: «عند النظر في التقنيات المالية والتحديثات المستمرة والطلب على الخدمات المالية على نطاق عالمي، نفخر في Ooredoo الكويت بأن نكون أول شركة اتصالات في الكويت تعلن وتطلق ApplePay من خلال تطبيق MyOoredoo.
ستظل Ooredoo الكويت دائما في طليعة الابتكار الرقمي وإدخال التقنيات التي تلبي متطلبات عملائنا وتواكب على اسلوب الحياة الرقمية سريعة الخطى».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى