غير مصنف

بنك الخليج يسجل صافي ربح بلغ 17.3 مليون د.ك. للربع الأول من عام 2023

بزيادة نسبتها 15% مقابل الربع الأول لعام 2022

أعلن بنك الخليج ش.م.ك.ع. (“البنك”) عن نتائجه المالية للأشهر الثلاث الأولى المنتهية في 31 مارس 2023، مسجلاً صافي ربح بلغ 17.3 مليون د.ك.، بزيادة بمقدار 2.3 مليون د.ك. أو 15% مقابل صافي ربح بلغ 15 مليون د.ك. في الأشهر الثلاث الأولى من عام 2022. 

وبالتالي، تحسن العائد على الأصول للبنك من 0.9% في الربع الأول من عام 2022 إلى 1.0% في الربع الأول من عام 2023، وشهد العائد على حقوق المساهمين نمواً من 9.2% إلى 9.9%.

وسجل البنك إيرادات تشغيلية بمقدار 46.4 مليون د.ك. للأشهر الثلاث الأولى من عام 2023 وربحاً تشغيلياً بمقدار 25 مليون د.ك. قبل المخصصات لنفس الفترة. 

وجاء النمو في صافي الربح مدفوعاً بشكل أساسي نتيجة لزيادة بنسبة 12% أو 4.9 مليون د.ك. في الإيرادات التشغيلية، مدعوماً بالتحسن الملحوظ في ايرادات الفوائد بنسبة 8% أو 2.6 مليون د.ك. وايرادات من غير الفوائد بنسبة 24% أو 2.3 مليون د.ك. بالمقارنة مع الربع الأول من عام 2022. وبالإضافة إلى ذلك، ارتفع الربح التشغيلي بمقدار 3.2 مليون د.ك. أو 15% للربع الأول من عام 2023 مقابل نفس الفترة من العام الماضي.

وفيما يتعلق بجودة الأصول، فقد بلغت نسبة القروض غير المنتظمة 0.8% كما في 31 مارس 2023، مقارنة بمستوى العام الماضي البالغ 1.0%. ولا يزال البنك يتمتع بنسبة تغطية كبيرة للقروض غير المنتظمة تبلغ 692% بما في ذلك إجمالي المخصصات والضمانات. 

وبلغ إجمالي المخصصات الائتمانية 303.5 مليون د.ك. كما في 31 مارس 2023، بينما بلغت متطلبات المعيار الدولي للتقارير المالية رقم 9 (أي الخسائر الائتمانية المتوقعة) 164.2 مليون د.ك. وبذلك، يتمتع البنك بمستويات عالية جداً من المخصصات الإضافية بلغت 139.2 مليون د.ك. مما يفوق بشكل كبير المتطلبات المحاسبية بموجب المعيار الدولي للتقارير المالية رقم 9. وتعتبر المخصصات الإضافية الأعلى منذ بداية تطبيق المعيار الدولي للتقارير المالية رقم 9.

ومقارنة بتاريخ 31 مارس 2022، ارتفع إجمالي الموجودات بواقع 5% إلى 6.8 مليار د.ك. كما ارتفعت القروض والسلف المقدمة إلى العملاء بنسبة 6% إلى 4.8 مليار د.ك. في حين بلغت ودائع العملاء 4.2 مليار د.ك. وازدادت حقوق المساهمين بنسبة 6% لتصل إلى 705 مليون د.ك. 

وبلغت نسب الشريحة الأولى من رأس المال الرقابية للبنك 13.9% أي أعلى بمقدار 1.9% من الحد الأدنى الرقابي البالغ 12%، كما بلغ معدل كفاية رأس المال 16.1% أي أعلى بنسبة 2.1% من الحد الأدنى الرقابي البالغ 14%. 

وقد عقد بنك الخليج الاجتماع السنوي للجمعية العامة بتاريخ 18 مارس 2023، حيث وافق المساهمون على توزيع أرباح نقدية بمقدار 10 فلوس لكل سهم عن عام 2022، ما يمثل نسبة توزيعات نقدية بواقع 51% من الأرباح، بالإضافة إلى 5% أسهم منحة. 

الأداء المالي القوي

وتعليقاً على النتائج المالية للربع الأول من عام 2023، صرح السيد/ جاسم مصطفى بودي، رئيس مجلس إدارة بنك الخليج، قائلاً: “رغم التحديات التي شهدناها منذ بداية عام 2023 من عدم اليقين في الاقتصاد العالمي والتوترات السياسية والتشدد في السياسات النقدية، إلا أن البيئة الاقتصادية في الكويت حافظت على مرونتها واستقرارها. ويسرني أن أعلن بأن بنك الخليج حقق أداءً ممتازاً في صافي الربح للربع الأول من عام 2023، بزيادة بواقع 15%، وهي بداية مشجعة لبقية العام”. وأضاف بالقول: “ ما زلنا نركز على خلق القيمة المضافة لكافة الأطراف المعنية وسط مختلف البيئات التشغيلية المتقلبة.”

العملاء محور التركيز

يواصل بنك الخليج جهوده لإثراء تجربة العملاء من خلال تقديم مجموعة شاملة من المنتجات والخدمات التي تلبي احتياجاتهم. ويوفر تطبيق بنك الخليج الجديد للهاتف النقال ميزات فريدة باستخدام واجهة مستخدم سهلة وسريعة وآمنة. وعلاوة على ذلك، تم اعتماد أحدث إصدار لنظام الرد الصوتي التفاعلي في مركز خدمة العملاء والذي يلبي متطلبات العملاء المتزايدة في مجال الخدمات الرقمية. كما يتمتع بنك الخليج بواحدة من أكبر شبكات الفروع المحلية مع ما يزيد عن 50 فرعاً في مواقع حيوية في جميع أنحاء الكويت. وقد ساهم هذا التواجد المتميز للبنك في تقليل الوقت الذي تستغرقه المعاملات داخل الفرع مما ينعكس الى حد كبير على تعزيز رضاء العملاء. 

وتعليقاً على التطور الأخير في بنك الخليج فيما يخص خدمة العملاء، قال السيد/ بودي: “ نواصل إحراز تقدماً ملحوظاً في مبادرات التحول الرقمي مع التركيز على تعزيز تجربة عملائنا. فقد حققنا حتى الآن إنجازات متقدمة في إستراتيجيتنا الخمسية، ونتوقع المزيد من الإنجازات بحلول نهاية عام 2025″. 

إدارة الثروات

وفي إطار إستراتيجية بنك الخليج 2025, والتي من اهدافها تقديم خدمات ومنتجات تلبي احتياجات شريحة الأفراد ذوي الملاءة المالية العالية، فإن وحدة إدارة الثروات توفر منتجات خاصة ومميزة لتلبية تطلعات هذه الشريحة من العملاء. وتشمل هذه المنتجات خدمة الاستثمار وايز، وهي المنصة الرقمية الرائدة لإدارة المحافظ لدى بنك الخليج، بالإضافة إلى تقديم العديد من الاستشارات الإستثمارية وفرص الاستثمارات البديلة. وسيقدم البنك مجموعة شاملة من المنتجات والخدمات الاستثمارية مع اكتمال تأسيس شركة استثمار مستقلة وتابعة للبنك.

وخلال الربع الأول من عام 2023، تعاون بنك الخليج مع شركة كامكو إنفست، كمدير إصدار مشارك، في إصدار سندات لشركة العقارات المتحدة بقيمة 80 مليون د.ك. وهو أكبر إصدار في قطاع العقارات لسندات مقومة بالدينار الكويتي. 

مبادرات تميكن المرأة

اختتم بنك الخليج مؤتمره الأول “Lead the Way” في مارس 2023، لتسليط الضوء على أبرز التحديات التي تواجه مبادرات تمكين المرأة في الكويت. وجاء هذا المؤتمر، إلى جانب ورش العمل التفاعلية والمتحدثين الملهمين وحلقات النقاش المميزة، في إطار التزام البنك بأهداف ومبادئ التنمية المستدامة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي فيما يخص تمكين المرأة والمساواة بين الجنسين. وبهذه المناسبة، قال السيد/ بودي: ” نحن نؤمن ايماناً راسخاً بتمكين المرأة وتطورها الوظيفي. ونفتخر بأن العنصر النسائي يمثل أكثر من 43% من القوى العاملة في بنك الخليج في الوقت الحالي و28% من القياديين.  ونحن مستمرون في رحلتنا نحو تبني التنوع في مكان العمل انطلاقاً من ايماننا بالمساواة في المزايا الوظيفية على أساس المؤهلات والكفاءات بدلاً من اي اعتبارات اخرى.

التصنيفات الائتمانية للبنك

لا يزال بنك الخليج يحظى بتصنيفات مرموقة على المستوى الدولي في كل من جدارته الائتمانية وقوته المالية. وخلال الربع الأول من عام 2023، قامت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني بتثبيت تصنيف عجز المصدر عن السداد على المدى الطويل للبنك في المرتبة “A” مع نظرة مستقبلية “مستقرة”، مما يعكس إمكانية حصول البنك على الدعم من السلطات الكويتية إذا لزم الأمر وفقاً لتصنيف الدعم الحكومي في المرتبة “a”. كما تعكس ترقية تصنيف الجدوى المالية لبنك الخليج الى المرتبة “bbb-” المكانة المحلية المميزة للبنك واتباعه أساليب التحوط في إدارة المخاطر وجودة الأصول لديه. 

وبالإضافة إلى ذلك، حافظت وكالة موديز لخدمات المستثمرين على تصنيف ودائع بنك الخليج على المدى الطويل في المرتبة “A3” مع نظرة مستقبلية “مستقرة”.

كما حظي البنك على المرتبة “A+” في تصنيف العملات الأجنبية على المدى الطويل مع نظرة مستقبلية “مستقرة” من وكالة كابيتال إنتليجنس. وفي الوقت نفسه، صنفت الوكالة السندات المساندة لبنك الخليج في الشريحة الثانية لرأس المال والمطابقة لتعليمات بازل 3 البالغة قيمتها 50 مليون د.ك. في المرتبة “BBB+” مع نظرة مستقبلية “مستقرة”. 

رسالة شكر وتقدير

واختتم السيد/ بودي تصريحه قائلاً: “بالنيابة عن مجلس الإدارة، أود أن أتقدم بجزيل الشكر إلى مساهمي البنك على ثقتهم المستمرة، وكذلك إلى موظفينا على التزامهم وتفانيهم. كما أود أن أتوجه بالشكر إلى بنك الكويت المركزي على دعمه المتواصل. وأخيراً، أتوجه بالشكر إلى عملائنا الكرام على ولائهم لنا مكرراً التزامنا بتقديم أفضل تجربة مصرفية لهم”. 

 

  • بلغ صافي الربح 17.3 مليون د.ك. في الربع الأول من عام 2023، بزيادة بمقدار 15% مقارنة بنفس الفترة من عام 2022.
  • نمت القروض والسلف المقدمة للعملاء بنسبة 6% لتصل إلى 4.8 مليار د.ك.
  • بلغت نسبة القروض غير المنتظمة 0.8% للربع الأول من عام 2023 مع نسبة تغطية جيدة بلغت 692%.
  • بلغت نسب الشريحة الأولى لرأس المال 13.9% ونسبة كفاية رأس المال 16.1% كما في الربع الأول من عام 2023.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى