اقتصاد دولي

بي إن بي باريبا يعلن توقفه عن تمويل مشاريع الغاز الجديدة

قال بنك «بي إن بي باريبا» إنه لن يمول بعد الآن مشاريع حقول الغاز الجديدة، في الوقت الذي يسعى فيه نشطاء إلى رفع دعاوى قضائية ضد أكبر بنك في منطقة اليورو بسبب دعمه لقطاع الوقود الأحفوري.
ورغم قراره الصادر الخميس، انضم البنك الفرنسي إلى ممولي أعمال الوقود الأحفوري الرائدين الآخرين مثل «إتش إس بي سي»، في تمديد التزامهم السابق بدعم مشاريع النفط الجديدة والتي يمكن أن تشمل بعض أنشطة الغاز. ومع ذلك، قال نشطاء المناخ إن معظم دعم البنك لأعمال النفط والغاز يتم تقديمه من خلال قروض للشركات وخدمات إصدار السندات، وليس القروض المباشرة التي أشار إليه «بي إن بي باريبا» في سياسته الجديدة. وقال «ألكسندر بويداتز» المسؤول في منظمة «أوكسفام» فرنسا، إن هذه الخطوة كانت «خطوة كبيرة وفقًا للبنك، لكنها خطوة صغيرة للإنسانية»، بحسب صحيفة «فايننشال تايمز». يعتبر بنك «بي إن بي باريبا» في الوقت الحالي من بين أكبر 20 كيانًا حول العالم يقدمون الدعم المالي للشركات في قطاع النفط والغاز.
قدّر تصنيف سنوي لمنظمة «راينفورست أكشن» البيئية، أن البنك قدم 20.8 مليار دولار لصناعة الوقود الأحفوري في 2022، متفوقًا على جميع البنوك الأوروبية الأخرى، ونحو 165 مليار دولار إجمالًا منذ اتفاقية باريس للمناخ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى