اقتصاد خليجي

الشارقة ضمن أفضل 5 منظومات صاعدة للشركات الناشئة

أطلق مركز الشارقة لريادة الأعمال (شراع)؛ الدورة الجديدة من برنامج «دوجو رواد الأعمال – حاضنة تطوير مشاريع الشباب» الذي ينظمه سنوياً بهدف تطوير مهارات المواهب الشابة خلال فترة الصيف على مدار ثمانية أسابيع من التدريب المكثف والإرشاد والتوجيه، وتمكينهم من تطوير حلول ريادية واكتساب الخبرة العملية والتجربة اللازمة لتحويل أفكارهم إلى مشاريع وإطلاق وإدارة شركاتهم الناشئة. وذلك في إطار رؤيته لتعزيز قدرات وإمكانات الموارد البشرية، وتمكين المواهب الريادية، وإثراء منظومة الشركات الناشئة في الشارقة.

حيث وصلت نسبة المواهب الإماراتية الشابة المشاركة في البرنامج هذا العام إلى 81% من إجمالي عدد المشاركين، وعكست التركيبة الديمغرافية للمشاركين في هذه الدورة المنظومة الحيوية التي تتمتع بها إمارة الشارقة والفرص الريادية المتنوعة التي توفرها في مختلف القطاعات، إذ يجسد إقبال المواهب الإماراتية الشابة البيئة الحاضنة والداعمة لصناعة ريادة الأعمال والفرص المتنوعة التي توفرها الإمارة في هذا المجال.

15 فريقاً

ويفتح البرنامج هذا العام باب المنافسة أمام 50 مشاركاً من مختلف الجامعات الإماراتية، يمثلون 15 فريقاً، يقدم كل فريق فكرة فريدة تحمل إمكانيات ريادية كبيرة، وحرص «شراع» على إشراك المجموعات التي أظهرت تميزاً لافتاً في برنامج «هاكاثون الاستدامة» والهاكاثون الذي أقيم خلال فعاليات «مهرجان الشارقة لريادة الأعمال 2022» لضمان استمرار رحلتهم الريادية الناجحة، والذي يعد أحد الأهداف الرئيسية ل«شراع».

وصُنّفت الشارقة ضمن أفضل 5 منظومات صاعدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا خلال العام الجاري2023، وفقاً ل«التقرير العالمي لمنظومة الشركات الناشئة» (GSER)، حيث شهد التمويل الذي جمعته الشركات الناشئة ارتفاعاً بنسبة 26% ليصل إلى 161 مليون دولار، وحققت إيرادات قدرها 247 مليون دولار.

1
نجلاء المدفع

مهارة حياتية

وقالت نجلاء المدفع، المدير التنفيذي لمركز الشارقة لريادة الأعمال (شراع): «إن ريادة الأعمال مثل أي مهارة حياتية مكتسبة تحقق نتائج كبيرة إذا تم تعلمها في وقت مبكر، وبرنامج حاضنة تطوير مشاريع الشباب من أبرز منصات (شراع) الرائدة التي تركز على الشباب وتشجع وتكرم إبداعاتهم ومبادراتهم المؤثرة القائمة على صناعة التغيير، وتمنحهم الثقة للمنافسة في عالم ريادة الأعمال».

أضافت: «في كل عام، يقدم الطلاب أفكاراً مبتكرة، ويعربون عن حاجتهم لاكتساب معارف ومهارات جديدة، ويتطلعون لمستويات عالية من التدريب تواكب التوجهات العالمية واحتياجات السوق التي تشهد تغيرات متسارعة، وفي هذا الإطار، يستهدف (برنامج دوجو) الشباب بوصفه منصة توجيهية تلبي تطلعاتهم وتعلمهم الأساسيات الراسخة لريادة الأعمال».

برنامج متنوع

وجاء المشاركون في البرنامج بنسبة 38% من الجامعة الأمريكية في الشارقة، و31% من جامعة الشارقة، و31% من باقي جامعات الشارقة، كما جاء توزيعهم مناصفة بين الطلاب والطالبات، إذ يحرص البرنامج على تحقيق التنوع والوصول للتوازن بين المشاركين.

وبعد تعلم كيفية بناء وتسويق الأفكار بدعم المبتكرين الشباب والموجهين ورواد الأعمال الناجحين، ستحصل أفضل ثلاثة فرق على فوائد كبيرة تشمل تراخيص تجارية ومنحاً تشكل نقطة الانطلاق لمزيد من فعاليات وأنشطة تخطيط المشاريع.

الصورة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى