اقتصاد خليجي

شراكة بين “غولدمان ساكس” و”مبادلة” لاستثمار مليار دولار في الائتمان الخاص

حصلت مجموعة غولدمان ساكس على مليار دولار من شركة مبادلة للاستثمار للبحث عن المزيد من صفقات الائتمان الخاص في آسيا.

وأبرم صندوق أبوظبي للثروة السيادية وذراع إدارة الأصول في بنك غولدمان، شراكة للاستثمار جنبا إلى جنب في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، مع التركيز بشكل خاص على الهند. ويأتي هذا الاتفاق في أعقاب تفويض مماثل تلقته الشركة التي يقع مقرها في نيويورك من نظام تقاعد موظفي بلدية أونتاريو في سبتمبر.

وقال جيمس رينولدز، رئيس الإقراض المباشر في وحدة إدارة الأموال في غولدمان ساكس، في مقابلة مع وكالة “بلومبرغ”: “قد يكون بعض المستثمرين غير مخترقين عبر الائتمان الخاص بشكل عام، وهم يتطلعون إلى الحصول على مزيد من التعرض عبر فئة الأصول هذه”. “هذا هو المكان الذي تخلق فيه الشراكة مع هذه المؤسسات القوية مكسباً للجانبين”، وفقاً لما اطلعت عليه “العربية Business”.

وقد تضاعف حجم سوق الائتمان الخاص الذي تبلغ قيمته 1.7 تريليون دولار على مدى السنوات الخمس الماضية، حيث توافد المستثمرون على فئة الأصول بحثاً عن عوائد أعلى. وسرعان ما رسخت مكانتها باعتبارها دلواً استثمارياً دائماً لصناديق التقاعد والأوقاف وصناديق الثروة السيادية وأصبحت مصدراً رئيسياً لتمويل الشركات وشركات الأسهم الخاصة.

لسنوات، أظهر المستثمرون في جميع أنحاء الشرق الأوسط القليل من الاهتمام بالديون الخاصة: فقد عرضت فئة الأصول عوائد منخفضة للغاية بالنسبة للعائدات المستهدفة. ومع ذلك، فقد أدى ارتفاع أسعار الفائدة والنمو الإجمالي للسوق في الآونة الأخيرة إلى تحول في المشاعر.

وقد أبرمت مؤسسات مثل مبادلة وهيئة أبوظبي للاستثمار شراكات لتعزيز وجودها في السوق، وقام المديرون، بما في ذلك شركة Blue Owl Capital وHayfin Capital Management، بتوسيع وجودهم في المنطقة لتعزيز الأعمال.

وفي حين أن أميركا الشمالية وأوروبا أصبحت مزدحمة بالعشرات من شركات الائتمان الخاصة التي تتطلع إلى إقراض الأموال مباشرة للشركات – معظمها في سياق عمليات الاستحواذ بالاستدانة – فإن السوق أقل تطوراً بشكل ملحوظ في منطقة آسيا والمحيط الهادئ. يعد بنك غولدمان من بين عمالقة الائتمان الخاص القلائل الذين يقومون بدفعة كبيرة إلى المنطقة.

وقال رينولدز: “ما تحتاجه هذه الأسواق هو صناعة الأسهم الخاصة المزدهرة والمتنامية”. “نريد أن نقيم شراكة مع المستثمرين الذين يرغبون في التعرض لآسيا ويريدون التعامل مع منصة تتمتع بالخبرة وسجل حافل.”

وقد شهدت الارتباطات الائتمانية الخاصة ارتفاعاً ملحوظاً في منطقة الشرق الأوسط خلال العام الماضي. ويسعى بنك باركليز إلى إقامة شراكة مع شركة AGL Credit Management برأس مال أساسي من هيئة أبوظبي للاستثمار، في حين أبرمت مبادلة بالفعل صفقات مع شركة Ares Management وBlue Owl.

وتتطلع مبادلة، التي تدير أصولا بقيمة نحو 300 مليار دولار وهي أحد صناديق الثروة السيادية الرئيسية الثلاثة في أبوظبي، إلى مضاعفة انكشافها على آسيا بحلول 2030 للاستفادة من الاقتصادات الأسرع نموا وتنويع محفظتها الاستثمارية.

ويشرف بنك غولدمان ساكس على نحو 110 مليارات دولار من الأصول الائتمانية الخاصة، وقد وضع خططاً لمضاعفة ذلك المبلغ في السنوات المقبلة. وسعياً لتحقيق هذا الهدف، عينت الشركة مؤخراً غريغ أولافسون رئيساً عالمياً جديداً للائتمان الخاص ورفعت رينولدز إلى منصبه الحالي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى