اقتصاد كويتي

«فيتش»: أسواق الديون الخليجية ستتجاوز تريليون دولار

صنفت وكالة فيتش للتصنيفات الائتمانية نحو 185 مليار دولار من الصكوك القائمة عالمياً، ونحو %80 منها من الدرجة الاستثمارية، ولفتت الى توسع حصة مصدري الصكوك ذات التوقعات الايجابية الى %8 في الربع الاول من 2024، مؤكدة انه لم تكن هناك اي حالات تخلف ملحوظة للتخلف عن سداد الصكوك منذ بداية 2024. وتوقعت فيتش، في تقرير حديث مزيدا من نمو اصدارات الصكوك خلال الفترة المتبقية من 2024، رغم تباطؤ الاصدارات في الربع الاول من العام الحالي، وذلك لعدة اسباب ابرزها:

– احتياجات التمويل واعادة تمويل صكوك

– اهداف التنويع الاقتصادي وتطوير اسواق الرساميل

– انخفاض اسعار الفائدة

مخاطر محتملة

وأشار تقرير الوكالة الى مخاطر قد تواجه اسواق الصكوك في العام الحالي وتشمل المتطلبات الجديدة للشريعة والتي يمكن ان تغير المخاطر الائتمانية للصكوك، الشكوك الجيوسياسية وارتفاع اسعار النفط.

ونقل التقرير عن بشار النطور الرئيس العالمي للتمويل الاسلامي في «فيتش»: ان نحو %80 من الصكوك الخليجية اصبحت الان تصنف من الدرجة الاستثمارية، كما ان الديون الخليجية في طريقها لتجاوز مستوى التريليون دولار.

ورجح ان تبقى السعودية والامارات وماليزيا من بين الاكثر نشاطا لاصدارات الصكوك، مذكرا ان ماليزيا لا تزال اكبر سوق عالمي للصكوك حيث تمثل % 60 من اجمالي اصدارات الصكوك بعملتها المحلية.

الصكوك الخليجية

وأوضح تقرير «فيتش» ان الصكوك الخليجية الاجمالية تمثل %35 من اجمالي الصكوك العالمية، وبلغت قيمة سندات الديون الخليجية 940 مليار دولار (حصة الصكوك منها تبلغ %37) حتى نهاية الربع الاول من 2024، لافتا الى ان البنوك الخليجية اصدرت ديونا دولارية (حصة الصكوك منها %51) في الربع الاول من العام الحالي أكثر مما كانت عليه في كامل عام 2023.

ورجح ان تبقى الشركات والمشاريع في منطقة الخليج معتمدة على التمويل المصرفي، الا ان سعي حكومات في المنطقة لتطوير آلية اسواق الرساميل وتقليل الاعتماد على البنوك قد يؤدي الى مشكلات في اصدارات الصكوك.

إصدارات الربع الأول

أشار تقرير «فيتش» الى توسع الصكوك العالمية المستحقة بـ %10 بنهاية الربع الاول من 2024 مقارنة بالربع الاول من العام الماضي لتصل الى 867 مليار دولار، لافتا الى ان دول الخليج وماليزيا واندونيسا وتركيا وباكستان اصدرت مستويات مماثلة من الصكوك خلال الربع الاول باجمالي 56.8 مليار دولار (بمختلف العملات)، فيما انخفض اصدار السندات من تلك الدول في الربع الاول بنسبة %24.3 مقارنة بالربع الاول من العام الماضي.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى