اقتصاد كويتي

الإحصاء: ارتفاع التضخم محليا 3.02% في مارس الماضي

أظهرت بيانات الإدارة المركزية للاحصاء اليوم الأحد ارتفاع الأرقام القياسية لأسعار المستهلكين (التضخم) في الكويت بنسبة 3.02 في المئة خلال شهر مارس الماضي على أساس سنوي.

وقالت (الإحصاء) في النشرة الإحصائية لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) إن معدل التضخم في الكويت ارتفع في مارس الماضي بنسبة 0.38 في المئة على أساس شهري مقارنة بشهر فبراير الماضي.

وأضافت أن ارتفاع التضخم على أساس سنوي جاء لزيادة في أسعار المجموعات الرئيسية المؤثرة بحركة الأرقام القياسية كلها لاسيما الملبوسات والمواد الغذائية والتعليم والكساء والملبوسات.

وذكرت أن الرقم القياسي للمجموعة الأولى (الأغذية والمشروبات) ارتفع في مارس الماضي بنسبة 5.17 في المئة مقارنة بالشهر ذاته من العام 2023 كما ارتفع مؤشر أسعار المجموعة الثانية (السجائر والتبغ) بنسبة طفيفة بلغت 0.15 في المئة على أساس سنوي.

وأوضحت أن مؤشر الأرقام القياسية للمجموعة الثالثة (الملبوسات) ارتفع بنسبة 6.37 في المئة كما ارتفعت أسعار مجموعة (خدمات المسكن) بنسبة 1.41 في المئة كذلك معدل التضخم في المجموعة الخامسة (المفروشات المنزلية) بنسبة 3.90 في المئة.

وأفادت بأن مؤشر أسعار المجموعة السادسة (الصحة) ارتفع بنسبة 3.41 في المئة خلال شهر مارس الماضي فيما شهدت أسعار مجموعة (النقل) ارتفاعا بنسبة 0.92 في المئة مقارنة بالشهر ذاته من 2023 في وقت شهدت انخفاضا بنسبة 0.14 في المئة على أساس شهري أي مقارنة بفبراير الماضي.

وبينت أن أسعار المجموعة الثامنة (الاتصالات) ارتفعت بنسبة 2.46 في المئة على أساس سنوي كما ارتفع معدل التضخم في المجموعة التاسعة (الترفيه والثقافة) بنسبة 2.77 في المئة فيما ارتفعت أسعار المجموعة العاشرة (التعليم) بنسبة 0.80 في المئة.

وأضافت (الإحصاء) أن أسعار مجموعة (المطاعم والفنادق) ارتفعت على أساس سنوي في مارس الماضي بنسبة 2.37 في المئة كما ارتفعت أسعار مجموعة (السلع والخدمات المتنوعة) 3.96 في المئة.

وبينت أن مؤشر أسعار المستهلك (التضخم) في شهر مارس باستثناء الأغذية والمشروبات سجل ارتفاعا نسبته 2.53 في المئة على أساس سنوي.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى