اقتصاد خليجي

من جدّة إلى مكّة بظرف 5 دقائق… تقنية هايبرلوب في السعودية

تقنية أسرع من الطائرة…فلا بحاجة إلى الانتظار في المطارات بعد الآن. إنها تقنية هايبرلوب التي ستربط مشروع نيوم ومشروع البحر الأحمر، جدة بمكّة المكرمة خلال خمس دقائق، الرياض بجدّة خلال 46 دقيقة، الرياض بدبي خلال 51 دقيقة، ومن الرياض إلى أبوظبي بظرف 48 دقيقة والكويت ومسقط بدقائق معدودة.

يُرجّح أن تصل سرعة الهايبرلوب 1250 كلم في الساعة كما ستنشئ هايبرلوب مركزاً صناعياً في المملكة العربية السعودية حيث سيتم تصدير البضائع واستيرادها من وإلى المملكة. ومن المتوقع أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي السعودي حيث ستتيح هذه التقنية فرصاً جديدة في سوق العمل أمام الشباب السعودي.

إنطلاقاً من ذلك، يتم العمل على تجهيز الفريق الفني والتقني لاستخدام هذه التقنية والاستفادة منها قدر الامكان بما يتوافق مع الرؤية المستقبلية. وأعلنت شركة “فيرجن هايبرلوب ون” عن شراكتها مع المملكة ليتم بناء أطول مسار تجريبي للنقل المستقبلي المتطور، حيث سيتم بناء مسار بطول 35 كلم، إلى جانب منشأة للبحث والتطوير ومعمل للتصنيع، شمال مدينة جدة.

تدخل المملكة العربية السعودية باستراتيجية واسعة لتتميّز في العالم العربي والمنطقة. يتناسب مشروع الهايبرلوب مع الخطط المطروحة لتنظيم أنظمة النقل وتطويرها على مستوى المملكة واعتماد التقنيات الذكية في قطاع النقل.

يهدف مشروع هايبرلوب السعودية إلى الحد من مشاكل المواصلات وهو يتألف من أنابيب منخفضة الضغط مفرغة الهواء تتحرك بداخلها كبسولات الركاب دون الإحتكاك بالجدران بفضل وجود حقل مغناطيسي يولده محرك كهربائى يستغل الطاقة الشمسية. تبلغ سعة الكبسولة نحو 30 راكباً، والزمن بين كل كبسولة وأخرى نحو 30 ثانية من دون وجود أي خطر للتصادم لأن المسافة بين كل كبسولة وأخرى نحو 8 كلم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى