اقتصاد كويتي

مرزوق الخرافي: «سفن» نجحت بالفوز بأكبر عدد من المناقصات

أقرت عمومية شركة الصناعات الهندسية الثقيلة وبناء السفن (سفن) التي انعقدت اليوم (الخميس) برئاسة رئيس مجلس الإدارة مرزوق ناصر الخرافي، توزيع أرباح نقدية بنسبة 30% من رأس المال على مساهمي الشركة عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2023 .

وبهذا الصدد صرح الخرافي بأنه على الرغم من المنافسة الشديدة التي يشهدها قطاع المقاولات الكويتي في ظل قلة المناقصات المطروحة في الفترة الماضية، إلا أن الشركة نجحت بالفوز بأكبر عدد ممكن من المناقصات سواء من المناقصات العامة أو من التعاقدات المباشرة مع جهات مختلفة.

هذا وقد حققت الشركة خلال عام 2023 إيرادات تشغيلية بمبلغ 146.87 مليون دينار بزيادة قدرها 18.7% عن عام 2022 وبلغ صافي الربح 7.11 مليون دينار بزيادة قدرها 26.4% عن عام 2022.

والجدير بالذكر بأن قيمة الأعمال قيد التنفيذ حالياً من العقود المبرمة مع الشركة تبلغ 527 مليون دينار طبقاً للموقف التنفيذي في 2023/12/31 يتم إنجازها خلال الخمسة أعوام القادمة، ومن المتوقع ارتفاع قيمة العقود في الفترة القادمة بعد الإنتهاء من إجراءات الترسية للمناقصات التي فازت بها الشركة وتم الإفصاح عنها مؤخراً، وتبلغ قيمتها 73.23 مليون دينار ومن أهمها:

1 – تحديث وإطالة العمر الافتراضي للغلايات والتوربينات البخارية والمساعدات لـ8 وحدات في محطة الزور الجنوبية لتوليد القوى الكهربائية وتقطير المياه MEW/79/2018/2019.

2 – توريد وتركيب ضاغط هواء جديد مدار بواسطة توربينة بخارية في الوحدة (35) في مصفاة ميناء عبد الله CB/CPC/2184.

3 – عقد توريد عمالة لشركة EQUATE.

كما أن الشركة وخلال عام 2023 حازت على أقل الأسعار في العديد من المناقصات إلا أن إجراءات الترسية والتعاقد لم تتم حتى وقتنا هذا.

الخطط الإستراتيجية

قال الخرافي إنه وفقاً لرؤية الشركة والخطط الإستراتيجية الموضوعة لتوسيع قاعدة العمل إلى خارج الكويت فقد تم افتتاح فرع الشركة الجديد في المنطقة الشرقية بالسعودية ويعمل حالياً بكامل طاقته متمثلة في كل إدارات الشركة وكذلك الخدمات المساندة، والذي من شأنه تحقيق عدة أهداف طويلة الأمد ومن أهمها:

1 – تحقيق حضور فعال وحقيقي للشركة في مجال المشروعات البترولية والبحرية في السوق السعودي الواعد، وذلك من خلال التعاقد على مشروعات كبرى تتماشى مع نطاق أعمال الشركة مثل المشروع الحالي الجاري تنفيذه مع شركة إنبي / أرامكو بمصفاة رأس تنورة بقيمة 500 مليون ريال سعودي. كما بدأت الشركة في إستلام مناقصات من شركة أرامكو مباشرة وليس من خلال مقاول رئيسي وجاري تسعيرها، بالإضافة إلى مناقصات مع بعض المقاولين العاملين مثل المقاولين العالميين JGC، SAIPEM, TR L&T.

2 – تحقيق خدمات متخصصة مثل التصنيع وذلك من خلال التخطيط لإقامة منشأة صناعية بمنطقة رأس الخير في المنطقة الشرقية، وتم الإنتهاء من دراسات الجدوى الخاصة بها عن طريق أحد المكاتب الإستشارية العالمية.

جاري العمل حالياً لإنهاء إجراءات تأسيس شركة تابعة للإستشارات الهندسية في الهند تحت الاسم التجاري شركة هايسكو الهندسية الهندية المحدودة، ويتوقع الإنتهاء من كافة الإجراءات في غضون شهر من تاريخه.

توسعة ورشة التوربينات

أوضح الخرافي أن الشركة بصدد الانتهاء قريباً من توسعة ورشة التوربينات في الكويت بإضافة 2000 متر مربع مساحة مغطاة مجهزة بالمعدات اللازمة ورافعتين علويتين بقدرة 60 طن و35 طن، مما يؤدي إلى تلبية الإحتياجات المتزايدة في هذا المجال الخاصة بمحطات توليد الطاقة الكهربائية داخل الكويت مثل محطة الصبية ومحطة الدوحة ومحطة الزور وغيرها من المشاريع المستقبلية للشركة، لتصبح بذلك أكبر ورشة من هذا النوع في الشرق الأوسط.

كما بيَّن أن شركة الخليج للإنشاءات والأعمال البحرية، احدى الشركات التابعة، تمتلك حالياً أسطول من المعدات البحرية ذات الكفاءة العالية والحاصلة على أعلى درجات الجودة والأمان مثل الحفارة البحرية GD4000 المصنعة من شركة دامن العالمية والتي تعتبر الأحدث من نوعها (Cutter Dredger GD 4000).

فرص محتملة وتوسعات في المنطقة

أفاد مرزوق الخرافي بأن إدارة الشركة تبذل جهوداً حثيثة بهدف التوسع في نطاق أعمالها في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بشكل فعال مع التركيز على الدول التي لديها أكبر فرص محتملة للمشاريع بجانب السعودية مثل: قطر عمان البحرين والعراق، وخاصة في مجال مشاريع النفط والغاز والأعمال البحرية، ويأتي ذلك ضمن إطار رؤية شاملة تهدف إلى تعظيم إيرادات الشركة ومن ثم أرباح السادة المساهمين وتحقيق عوائد مستدامة وطويلة الأمد.

وتابع الخرافي بأن القيمة السوقية الحالية للشركة تبلغ 149.5 مليون دينار، وأن الشركة ستحتفل قريباً باليوبيل الذهبي بمناسبة مرور 50 عاماً على تأسيسها في عام 1974.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى