اقتصاد خليجي

أبوظبي تطلق منظومة «HUB71+ DIGITAL بتمويل يتجاوز الملياري دولار

أعلنت أمس «Hub71»، منظومة التكنولوجيا العالمية في أبوظبي، إطلاق «Hub71+ Digital Assets»، وهي منظومة متخصّصة في «الويب 3 « ستتيح الفرصة أمام شركات الويب 3 الناشئة وتقنيات البلوك تشين في أبوظبي، للاستفادة من تمويل تفوق قيمته الملياري دولار. وتهدف المنظومة المتخصصة إلى تنمية قطاعات تكنولوجية معينة، حيث ستكون « Hub71+ Digital Assets» أول منظومة يتم إطلاقها وستركز على الاستفادة من كامل إمكانيات الويب 3 وتنمية الأصول الرقمية. ويعد الويب 3 نتيجة تطور الإنترنت وتحوله إلى مساحة إلكترونية لامركزية مبنية بشكل متزايد على ابتكارات مثل تكنولوجيا البلوك تشين وتطبيقات الميتافيرس، وستستفيد كل من شركات الويب الناشئة في مراحل تأسيسها الأولى والشركات التي تفوق قيمتها المليار دولار من إمكانية التوسع عالميا من خلال هذه المنظومة، بالإضافة إلى التواصل مع شبكة واسعة من الشركاء المؤسسيين والحكوميين والمستثمرين المعنيّين بالويب 3 في دولة الإمارات والعالم. وستتخذ المنظومة الجديدة من Hub71 مقراً لها في سوق أبوظبي العالمي حيث يمكن لشركات الويب 3 الناشئة العمل ضمن بيئة تنظيمية تقدمية توفر بنية بلوك تشين وأصول افتراضية عالمية المستوى. وسيصبح كل من بنك أبوظبي الأول ومركز أبوظبي الأول للأبحاث والابتكار التابع للبنك، شريكين رئيسيين للمنظومة وسيحدد «أبوظبي الأول» الشركات الناشئة الرائدة في مجال الويب 3 وأبرز رواد الأعمال والتكنولوجيات المتطورة لإعادة تصور جديد للخدمات المالية في الميتافيرس. وقال أحمد علي علوان، نائب الرئيس التنفيذي لـ Hub71: نتطلّع من خلال إطلاق منظومة Hub71+ Digital Assets نحو المستقبل حيث تعكس هذه الخطوة انفتاح أبوظبي على الأعمال المبتكرة التي تقود مسيرة التغيير والتحوّل على مستوى العالم، مشيرا إلى أن اللامركزية هي أساس مستقبل الإنترنت القائم على البلوك تشين، وبدورها ستؤدي شركات الويب 3 الناشئة دورًا محوريًا في تسريع هذا الانتقال. وأضاف أن التعاون مع الشركاء سيتيح الحصول على التمويل اللازم لتطوير ابتكارات شركات الويب الناشئة وتسويقها بأمان والعمل معًا ضمن أكبر منظومة أصول افتراضية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
من جانبه، أشار ظاهر بن ظاهر المهيري، الرئيس التنفيذي لسلطة سوق أبوظبي العالمي إلى تسارع نموّ القطاع الرقمي حاليا الذي برز تقنيات ومنظومات جديدة قادرة على تغيير العالم مثل الويب 3؛ وقال : نحن في سوق أبوظبي العالمي ملتزمون بتوفير بيئة شاملة تسهّل تبنّي الأصول الرقمية السلس والآمن بهدف الارتقاء بالمشهد الرقمي النامي نحو آفاق جديدة.
وأضاف المهيري: سيساعد هذا التحالف الشركات الناشئة وشركات الأصول الرقمية على الاستفادة من منظومة سوق أبوظبي العالمي المتنوعة ومن البيئة التنظيمية التقدمية التي يوفّرها من خلال بنيته التحتية المبتكرة ذات مستوى عالمي.
وأكد المهيري التزام سوق أبوظبي العالمي بتطوير اقتصاد الدولة ومواكبة التوجّهات العالمية من خلال اعتماد نهج قائم على المخاطر وتمكين الجيل القادم من الشركات، متطلعا إلى مساعدة الشركات الناشئة في الدولة وخارجها على تحقيق النموّ على المدى الطويل.
من جهته قال سهيل بن طراف، رئيس العمليات لمجموعة بنك أبوظبي الأول: يعد بنك أبوظبي الأول شريكاً مالياً موثوقاً من قبل عملائنا في مجال الخدمات المالية في الواقع المادي، وقد بات هؤلاء العملاء أنفسهم ينشطون بشكل أكبر في مجال الجيل الثالث للإنترنت، أو ما يعرف بالويب 3، مشيرا إلى أن البقاء في طليعة التطورات ومواكبة التقنيات الحديثة مثل البلوكتشين، والرموز غير القابلة للاستبدال، وتقنية الميتافيرس، يؤكد التزامنا الدائم باعتماد نماذج الأعمال التي تعطي الأولوية لخدمة العملاء، ويتيح لنا الاستفادة من الفرص الجديدة في مجال الواقع الرقمي الذي يمزج بين الهوية الرقمية والملكية والقيمة حيث نهدف من خلال هذه الشراكة إلى تلبية الاحتياجات المالية المختلفة لعملائنا في هذا المجال الرقمي الناشئ وسريع التطور.

وتعاونت Hub71 مع مجموعة متنوّعة من الشركاء وشركات الويب 3 التي تشكل جزءاً من المنظومة، ومن بينها: بورصات الأصول الرقمية وشركات تقديم الخدمات التي ستسهل اكتشاف الأصول الرقمية وتداولها وحفظها، وشركات الخدمات التكنولوجية التي تتولى سد الفجوة القائمة بين الويب 2 والويب 3 وتوفير منصات بنية تحتية فعالة «ماستر كارد، خدمات أمازون ويب»، استوديو ريادة الأعمال الذي يعمل على تسهيل إنشاء شركات الويب 3 والأصول الرقمية الجديدة وتسريع نموّها.
وتعاونت أيضا مع صناديق رأس المال المخاطر التي بدورها تسهل الحصول على رأس المال والاستفادة من الفرص الاستثمارية كصندوق « Binance Labs الاستثماري» الذي سيستثمر في الويب 3 بقيمة 500 مليون دولار، وصندوق « Venom Ventures « الذي أطلقته كل من شركة Iceberg Capital الاستثمارية المنظّمة من سوق أبوظبي العالمي ومؤسسة Venom Foundation بقيمة مليار دولار، وستتمكّن الشركات الناشئة أيضاً من الاستفادة من صندوق TONcoin.Fund الذي تبلغ قيمته 250 مليون دولار، بالإضافة إلى ذلك، يُتوقّع أن يستثمر شركاء رأس المال المخاطر الحاليون في Hub71 في شركات الويب، وكما ستتيح منصّات البلوك تسجيل الأصول الشفّاف وتتبّعها ومشاركتها مثل منصة «Algorand « و»Polygon « و»SUI Blockchain «و» Ton Foundation «ومؤسسة Venom» Foundation».
وستستفيد شركات الويب 3 الناشئة التي تتعدّى قيمتها المليار دولار من برنامج إضافة القيمة من Hub71 لدعم نقل الأعمال إلى أبوظبي والنموّ في أسواق منطقة الشرق الأوسط والأسواق العالمية.
كما ستساهم منظومة Hub71+ Digital Assets في دعم إستراتيجية الاقتصاد الرقمي للإمارات والتي تهدف إلى مضاعفة مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي بمعدّل يفوق 20% خلال 10 سنوات.
-اليازية الكعبي-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى