اقتصاد خليجي

«أدنوك» تعرض 11 مليار دولار للاستحواذ على كوفيسترو الألمانية

قال مصدران مطلعان لـ«رويترز»، الثلاثاء، إن شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) فاتحت شركة صناعة اللدائن والكيماويات الألمانية كوفيسترو إيه.جي في عرض للاستحواذ تزيد قيمته عن عشرة مليارات يورو (10.9 مليار دولار). وقال المصدران اللذان طلبا عدم نشر اسميهما إن شركة الطاقة الإماراتية العملاقة قدمت عرضا غير رسمي بسعر حول منتصف نطاق 50-60 يورو للسهم، مقارنة بسعر إغلاق أمس الاثنين الذي بلغ 40.31 يورو.
وأحجمت كل من أدنوك وكوفيسترو عن التعليق.
كانت كوفيسترو التي تنتج لدائن البولي كربونيت الشفاف وكيماويات العزل، أعلنت في أبريل /نيسان توقعات للأرباح طمأنت الأسواق بشأن آفاقها للنمو واستأنفت برنامجا لإعادة شراء الأسهم. وفي وقت سابق من اليوم الثلاثاء أكدت توقعاتها لعام 2023. وارتفعت أسهم كوفيسترو 14 بالمئة إلى 46 يورو الساعة 1400 بتوقيت جرينتش مسجلة أعلى مستوياتها في أكثر من عام.
ومن شأن الصفقة أن تمنح أدنوك، إمكانية الحصول على مزيد من المواد المتطورة التي تدخل في صناعة السيارات الكهربائية والعزل الحراري للمباني ومواد الطلاء واللصق والبلاستيك. وسبق أن توسعت أدنوك في أوروبا إذ اتفقت على شراء 24.9 بالمئة من مجموعة أو.إم.في النمساوية للنفط والغاز في ديسمبر /كانون الأول الماضي. وتعزز صفقة أو.إم.في بشكل غير مباشر حيازة أدنوك في كل من شركة بورياليس الأوروبية لصناعة البتروكيماويات وشركة بروج للبتروكيماويات المدرجة في أبوظبي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى