اقتصاد دولي

الروبل الروسي يتصدع في أزمة جديدة أمام الدولار

سجل الدولار تراجعاً، اليوم الثلاثاء، لكنه يتداول ضمن نطاق ضيق، إذ يلتزم المستثمرون الحذر قبل بيانات التضخم المقرر صدورها في الولايات المتحدة في وقت لاحق من اليوم، تزامناً مع انطلاق اجتماع السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) الذي يعقد على مدار يومين.
من المتوقع أن يظهر تقرير مؤشر أسعار المستهلكين الصادر عن وزارة العمل الأميركية أن التضخم قد تراجع قليلاً في مايو (أيار) الماضي، مما يترك متنفساً لـ»المركزي الأميركي» للتوقف عن رفع الفائدة خلال هذا الاجتماع.
وعززت التوقعات شهية المخاطرة، مما أبقى الدولار قرب أدنى مستوياته في عدة أسابيع مقابل الدولارين الأسترالي والنيوزيلاندي الحساسين للمخاطرة. ووصل الدولار الأسترالي في أحدث تداول إلى 0.6753 دولار، بعد أن وصل إلى أعلى مستوى في شهر عند 0.6774 دولار في الجلسة السابقة.
واستقر الدولار النيوزيلاندي عند 0.6123 دولار، ليظل قريباً من الذروة التي سجلها أمس الإثنين عند 0.6153 دولار وكانت الأعلى منذ 24 مايو الماضي. وارتفع الجنيه الاسترليني 0.07 في المئة إلى 1.2520 دولار، بعد أن صعد إلى أعلى مستوى له في شهر عند 1.2600 دولار أمس الإثنين على خلفية تصريحات متشددة من قبل صانعي السياسة في «بنك إنجلترا».
وزاد اليورو 0.04 في المئة إلى 1.0760 دولار، مع تركيز المتداولين أيضاً على قرار الفائدة الذي سيصدره البنك المركزي الأوروبي الخميس المقبل. وسجل مؤشر الدولار ارتفاعاً طفيفاً إلى 103.59، بعد انخفاضه إلى 103.24، أمس، وهو أدنى مستوى منذ 23 مايو الماضي.
الروبل الروسي يهوى:- وتراجع الروبل الروسي، اليوم الثلاثاء، إلى أدنى مستوياته أمام الدولار في 10 أسابيع مع استئناف العمل بالأسواق المحلية بعد عطلة نهاية أسبوع طويلة متأثراً بانخفاض أسعار النفط والضغوط الجيوسياسية والطلب على العملات الأجنبية. وانخفض الروبل 0.5 في المئة إلى 83.07 مقابل الدولار مسجلاً أدنى مستوى له منذ السابع من أبريل (نيسان) الماضي. وتراجع 0.9 في المئة إلى 89.74 مقابل اليورو، وهو أدنى مستوياته في أكثر من ستة أسابيع. وهبط 0.1 في المئة إلى 11.58 مقابل اليوان الصيني.
ولم يتأثر الروبل كثيراً بإبقاء البنك المركزي الروسي على أسعار الفائدة عند 7.5 في المئة، الجمعة الماضي، لكنه البنك بعث بأقوى إشاراته حتى الآن إلى أنه قد يرفع الفائدة هذا العام، قائلاً إن هذا الاحتمال زاد مع ارتفاع الضغوط التضخمية.
صعود الذهب:- ارتفع الذهب، اليوم الثلاثاء، مع انخفاض الدولار، لكن حركة الأسعار ظلت في نطاق ضيق، وصعد في السوق الفورية 0.2 في المئة إلى 1960.59 دولار للأوقية، وزادت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.3 في المئة إلى 1974.60 دولار. وقال المدير بشركة «إيرجايد» لتقديم الاستشارات للشركات، مايكل لانجفورد، «تنتظر السوق أن تحدد بيانات مؤشر أسعار المستهلكين الأميركيين واجتماع لجنة السياسة النقدية بمجلس الاحتياطي الاتحادي اتجاهاً أوضح لأسعار الذهب، ولكن لا يوجد ما يدفع الذهب للتفوق على الفئات الأخرى من الأصول بغض النظر عن عملية صنع القرار بمجلس الاحتياطي الاتحادي في شأن السياسة النقدية».
ومن بين المعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 0.4 في المئة إلى 24.1395 دولار للأوقية، وصعد البلاتين 0.5 في المئة إلى 994.47 دولار، وزاد البلاديوم 0.9 في المئة إلى 1361.62 دولار. ارتفاع التضخم الألماني:- من جانبه، قال مكتب الإحصاء الاتحادي الألماني، اليوم الثلاثاء، إن مؤشر أسعار المستهلكين المنسق للمقارنة مع دول أخرى بالاتحاد الأوروبي، ارتفع 6.3 في المئة على أساس سنوي في مايو الماضي، وهو ما يؤكد البيانات الأولية.
وأضاف المكتب أن الأسعار انخفضت 0.2 في المئة بالمقارنة مع شهر أبريل السابق له.
الصين تخفض كلفة الاقتراض:- وخفض البنك المركزي الصيني، اليوم الثلاثاء، فائدة الإقراض قصير الأجل لأول مرة في 10 أشهر، في محاولة لاستعادة ثقة السوق ودعم التعافي المتعثر من الجائحة في ثاني أكبر اقتصاد في العالم. وقد يعني هذا إمكانية اتخاذ إجراءات تحفيزية عاجلة لدعم النمو.
وخفض بنك الشعب الصيني فائدته لإعادة الشراء العكسي لمدة سبعة أيام 10 نقاط أساس إلى 1.90 في المئة من 2.00 في المئة، اليوم الثلاثاء، وضخ ملياري يوان (279.97 مليون دولار) من خلال أداة السندات قصيرة الأجل.
ووصل اليوان لأدنى مستوى في ستة أشهر عند 7.1680 للدولار بعد قرار الفائدة.
ولا تزال الصين تخالف البنوك المركزية العالمية، إذ إنها تتبع سياسات نقدية تيسيرية لدعم النمو، بينما يرفع أقرانها الرئيسون أسعار الفائدة لكبح ارتفاع أسعار المستهلكين.
وقال متعاملون ومحللون إن تخفيض الفائدة اليوم يشير إلى أن صانعي السياسة يشعرون بقلق متزايد إزاء قوة تعافي الصين.
وارتفع مؤشر «نيكاي» الياباني 0.72 في المئة إلى 32668.95 في بداية التعاملات، اليوم الثلاثاء، ببورصة طوكيو للأوراق المالية، كما زاد مؤشر «توبكس» الأوسع نطاقاً 0.50 في المئة إلى 2249.87 نقطة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى