اقتصاد دولي

انخفاض أسعار الغذاء عالميا بنسبة 19 في المئة

انخفض مؤشر أسعار الغذاء العالمية الذي تصدره منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو) للشهر الـ11 على التوالي في فبراير (شباط) ليبلغ انخفاضه 19 في المئة من المستوى القياسي الذي سجله في مارس (آذار) الماضي في أعقاب الهجوم الروسي لأوكرانيا.

وقالت المنظمة في تقرير اليوم الجمعة إن “مؤشرها الذي يرصد أسعار السلع الغذائية الأولية الأكثر تداولاً على مستوى العالم، بلغ 129.8 نقطة في المتوسط الشهر الماضي انخفاضاً من 130.6 في يناير (كانون الثاني)”، مشيرة إلى أنها هي أقل قراءة للمؤشر منذ سبتمبر (أيلول) 2021.

وجاء في التحديث الشهري أن “انخفاض أسعار الزيوت النباتية ومنتجات الألبان ساعد في تراجع المؤشر ومحا أثر ارتفاع أسعار السكر”.

تراجع أسعار الحبوب

وانخفض مؤشر “الفاو” لأسعار الحبوب بنسبة طفيفة بلغت 0.1 في المئة على أساس شهري في فبراير، مع ارتفاع هامشي في أسعار القمح، فيما انخفضت أسعار الأرز.

وهبطت أسعار الزيوت النباتية 3.2 في المئة ومنتجات الألبان 2.7 في المئة، فيما ارتفع السكر 6.9 في المئة إلى أعلى مستوى في ست سنوات بسبب التعديل بالخفض في إنتاج الهند.

وفي تقرير منفصل عن العرض والطلب على الحبوب، أصدرت “فاو” أولى توقعاتها المبدئية للإنتاج العالمي من القمح في 2023 وتضمنت تقديرات بانخفاضه على أساس سنوي إلى 784 مليون طن على رغم أن المحصول سيظل عند ثاني أعلى مستوى على الإطلاق.

ورفعت “فاو” تقديراتها للإنتاج العالمي من الحبوب في عام 2022 بمقدار تسعة ملايين طن إلى 2.77 مليار طن على رغم أنه سيظل أقل بنسبة 1.3 في المئة على أساس سنوي.

وأوضح التقرير أن “تعديل التقديرات بالرفع يعود في المقام الأول إلى الأرز مع تحسن توقعات الإنتاج في الهند”.

تعليق صادرات الأبقار البرازيلية

في تلك الأثناء قالت وزارة الزراعة البرازيلية أمس الخميس إن حالة إصابة مؤكدة بمرض جنون البقر اكتشفت في البلاد الشهر الماضي “غير نمطية”، مضيفة أنها “ستعمل على رفع تعليق استيراد لحوم الأبقار الذي سارعت دول عدة في آسيا بفرضه”.

ويشكل تعليق الصادرات خطراً كبيراً على قطاع الثروة الحيوانية المهم في البرازيل، وهو أحد أكبر هذه القطاعات في العالم.

وأشارت وزارة الزراعة في بيان إلى تحليل أجرته المنظمة العالمية لصحة الحيوان وأكد الحالة غير العادية للإصابة.

وأضافت أنها “ستحدد موعداً لعقد اجتماع عبر الإنترنت مع المسؤولين الصينيين لمناقشة استئناف صادرات لحم البقر لبلدهم”.

ورصدت الإصابة باعتلال الدماغ الإسفنجي البقري (جنون البقر) لدى ثور يبلغ من العمر تسع سنوات من ولاية بارا بشمال البلاد.

وأدى اكتشاف الحالة، التي أعلنت في 20 فبراير الماضي، إلى حظر تلقائي لمبيعات لحوم الأبقار البرازيلية للصين.

ثلاثة دول أسيوية توقف استيراد اللحوم 

وفي وقت سابق من أمس الخميس، أوقفت ثلاث دول آسيوية أخرى، هي إيران والأردن وتايلاند، موقتاً استيراد لحوم الأبقار من أي مكان داخل البرازيل.

كما أكدت وزارة الزراعة البرازيلية في بيان صدر في وقت سابق أن “روسيا أوقفت الواردات لكن من ولاية بارا فقط”.

وذكرت أنه “لا يوجد سوى مصنع واحد لتعليب اللحوم في بارا مصرح له ببيع منتجات لحوم البقر لروسيا”.

جنون البقر

وأكدت وزارة الزراعة والثروة الحيوانية البرازيلية أنها تسعى إلى استئناف صادرات لحوم الأبقار “في أسرع وقت ممكن”.

 وأوضح مسؤولون أن “الحالات غير النمطية لمرض جنون البقر يمكن أن تحدث بشكل عفوي في قطعان الماشية وأن هذه العدوى لا تعتمد على تناول علف ملوث بالبريون”.

ولكن النمط الكلاسيكي من مرض جنون البقر يعد أخطر لأنه يتضمن التلوث بما تسمى بروتينات البريون، ويمكن أن يؤدي إلى حظر تجارة مدمر للقطاع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى