اقتصاد دولي

بنك القاهرة يدخل سباق «أعلى عائد على الادخار» في مصر

طرح بنك القاهرة، ثالث أكبر البنوك الحكومية المصرية، أمس الإثنين، شهادة ادخار مرتفعة العائد بسعر فائدة 25 في المئة يصرف عائدها سنوياً، أو 22.5 في المئة في حال صرف العائد شهرياً. جاء الطرح في نفس يوم إعلان البنك الأهلي وبنك مصر (أكبر بنكين حكوميين)، عن قرب وقف إصدار الشهادات التي كانت تعطي نفس العائد، وهو أعلى عائد على شهادات الادخار في تاريخ مصر. وأكد بنكا الأهلي ومصر أنهما حققا المستهدف من طرح هذه الشهادات مرتفعة العائد، إذ تجاوزت حصيلة البنكين 304 مليارات جنيه (10.3 مليار دولار).
وقال البنك الأهلي إن حصيلة الشهادات مرتفعة العائد سجلت نحو 200 مليار جنيه (6.8 مليار دولار)، محققة المستهدف منها، وأنه يجري دراسة إيقاف إتاحتها خلال الأيام المقبلة وقبل نهاية الشهر على أقصى تقدير، كما استقطبت الشهادة حوالى 35 ألف عميل جديد للبنك منذ إعلان الشهادة يوم الرابع من يناير (كانون الثاني) الحالي، وأعلن محمد الإتربي، رئيس بنك مصر، وصول حصيلة الشهادات إلى 104 مليارات جنيه (3.5 مليار دولار) منذ طرحها وحتى الآن. كان الهدف من إصدار الشهادات السيطرة على معدلات التضخم وتشجيع حائزي الدولار على تحويله للعملة المحلية وشراء الشهادات الجديدة.
وسجل معدل التضـخم السنوي لإجمالي الجمهورية 21.9 في المئة لشهر ديسمبر (كانون الأول) 2022 في مقابل 6.5 في المئة للشهـر نفسه من العام السابق. كانت لجنة السياسة النقديـة للبنك المركزي المصري قررت في اجتماعهـا الشهر الماضي، رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسة للبنك المركزي بواقع 300 نقطة أساس ليصل إلى 16.25 في المئة، و17.25 في المئة، و16.75 في المئة، على الترتيب، كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 300 نقطة أساس ليصل إلى 16.75 في المئة. وطرحت وزارة المالية المصرية أذون خزانة لأجل تسعة أشهر بعائد 21 في المئة، في آخر عطاء معلن في الرابع من يناير (كانون الأول) الحالي، وهي الأداة الرئيسة للاقتراض من البنوك المصرية، مما يعني أن البنوك ستواجه تحدي تعويض جزء من قيمة الشهادات الجديدة بعيداً من الحكومة والبنك المركزي، سواء باستخدام أرباحها أو الإدارة المالية الكفؤة للأصول والاستثمارات والقروض. البنوك الخاصة:- لا يقتصر توفر الشهادات مرتفعة العائد على البنوك الحكومية، فقد أطلق البنك العربي الأفريقي حساب التوفير الأعلى عائداً (20 في المئة)، كما طرح البنك التجاري الدولي شهادة ادخار جديدة لمدة عام ونصف بعائد شهري 20 في المئة وعائد 22.5 في المئة عند الاستحقاق، وهو العائد نفسه الذي تقدمه شهادات بنك قطر الوطني. ويعمل في مصر تسعة بنوك حكومية هي البنك الأهلي المصري وبنك مصر وبنك القاهرة والبنك الزراعي وبنك التنمية الصناعية والبنك العقاري العربي والمصرف المتحد وبنك التعمير والإسكان والبنك المصري لتنمية الصادرات، إضافة إلى 29 بنكاً خاصاً، إذ يبلغ عدد البنوك العاملة في مصر 38 بنكاً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى