بنوك

بنك بوبيان ضمن قائمة أقوى 100 كيان اقتصادي في الشرق الأوسط 

الماجد : البنك استطاع احتلال مكانة مميزة محلياً خلال فترة قصيرة بفضل فريق عمله المميز

أعلنت مجلة فوربس العالمية FORBES  قائمتها لأكبر 100 مؤسسة وشركة مدرجة على مستوى منطقة الشرق الأوسط والتى ضمت بنك بوبيان متوجا بذلك سنوات من الانجاز والنجاحات التى حققها حتى وصل الى هذه القائمة القوية التى تضم أسماء كثيرة في مختلف القطاعات الاقتصادية.

وتم وضع هذه القائمة التي تعدها سنوياً من مؤسسة فوربس العالمية للإعلان عن قائمتها  لأقوى 100 شركة في الشرق الأوسط وتسلط الضوء على كبرى الشركات والأكثر قيمة سوقية وصافي ربحية في المنطقة لعام 2022، لتشمل الشركات العاملة في القطاع المصرفي والمالي، وشركات الطاقة والصناعة والبتروكيماويات والاتصالات وغيرها.

ويضاف هذا الإنجاز إلى الفريق التنفيذي لبنك بوبيان بقيادة نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة بنك بوبيان عادل الماجد الذي تمكن من تحقيق نجاحات متتالية قفزت بأرقام البنك الى مستويات قياسية .

وبهذه المناسبة أعرب الماجد عن اعتزازه بهذا الاختيار الذي اعتبره إنجازاً جديداً في سجل مجموعة بنك بوبيان كونه إشادة وتقديراً عالمياً للنجاح في مختلف مؤشرات وقطاعات أعمال البنك مؤكداً ان هذا الاختيار يؤكد ما يشهده قطاع البنوك الكويتي من نمو وأداء قوي.

 

** نمو المؤشرات المالية 

استطاع بنك بوبيان ان يُشكل لنفسه حالة مميزة على مستوى البنوك الكويتية ومصارف المنطقة بسبب التطورات الكبيرة التى شهدها على مدار السنوات الاخيرة ليضع نفسه في مصاف البنوك المحلية والإقليمية كبنك متكامل في الخدمات المصرفية الإسلامية ويتربع على عرش البنوك الكويتية ليكون الثالث بين البنوك الكويتية في الكثير من المؤشرات المالية.

وبلغت الارقام خلال الـ 13 عاماً الأخيرة فقط ارتفعت اصول البنك من حوالي3  مليار دولار (1 مليار د.ك) الى حوالي 26 مليار دولار حالياً (8 مليار د.ك) ، وخلال السنوات الخمس الاخيرة ارتفعت الارباح التشغيلية من 277 مليون دولار (85 مليون د.ك) إلى حوالي 328 مليون دولار (101 مليون د.ك)  بينما ارتفعت نسبة البنك من التمويلات الإسلامية من 8.55% إلى 11.26% ومن الودائع من 8.13% إلى10.71 %.

واستطاع بنك بوبيان خلال الفترة من 2015 إلى الآن من تحسين مركزه ضمن قائمة البنوك الكويتية، حيث قفز مركزه سوقياً من حيث اجمالي الاصول من المركز الـ 8 إلى المركز الـ 3 ومن حيث التمويلات من المركز الـ 8 الى المركز الـ 3 ، كما تتضمن خطط بوبيان التوسع عالمياً حيث نجح في رفع حصته في بنك لندن والشرق الاوسط من 2%  إلى حوالي 72%  حالياً.

وقد جنى البنك ثمار التركيز على الخدمة حيث حصل بشكلٍ مستمر على أعلى مستويات رضا العملاء في الكويت متوجا ذلك بحصوله على جائزة أفضل بنك إسلامي في خدمة العملاء من سيرفس هيرو على مدار 13 عاماً متتالية. 

** Nomo Bank  وتجربة التوسع الخارجي 

وتماشياً مع التوجهات الاستراتيجية لتعزيز الحضور العالمي لبنك بوبيان والتركيز على الخدمات المصرفية الرقمية، تمكن بنك بوبيان في عام 2020 من الاستحواذ على بنك لندن والشرق الأوسط في المملكة المتحدة  (BLME) بامتلاك مايقارب 72% من اسهمه الحالية آملين أن يُصبح BLME  البنك الإسلامي المفضل لعملاء دول مجلس التعاون الخليجي في المملكة المتحدة، حيث تم وضع مجموعة من المبادئ الرئيسية ضمن استراتيجية التحوّل الخاصة بالبنك بعد الاستحواذ، من بينها بناء علامة تجارية مستدامة تركز على العملاء ومنسجمة مع مجموعة بنك بوبيان.

وتُعد تجربة Nomo المصرفية هي خطوة هامة يسعى بوبيان من خلالها أن يُصبح البنك الإسلامي المفضل لعملاء دول مجلس التعاون الخليجي في المملكة المتحدة.

واستطاع Nomo ان يترك بصمته ويُحدث فارق ملحوظ في القطاع المصرفي الرقمي الإسلامي وذلك من خلال مجموعة من المنتجات التي طرحها مؤخراً مثل منتج التمويل العقاري المتوافق بالكامل مع أحكام الشريعة الإسلامية الذي سيتيح لجميع عملاءه في منطقة الشرق الأوسط امتلاك عقار  في المملكة المتحدة في خطوة تُعد نقلة هامة في استخدام خدمات البنك الرقمية مما يوفر المزيد  من السهولة والراحة والامان في حلول تمويل العقارات.

ومع تزايد الاقبال على الخدمات الرقمية لاسيما بين جيل الشباب قرر بنك بوبيان انشاء مركز بوبيان للابداع الرقمي الذي جمع العديد من المواهب من جميع إدارات البنك وعمل كما لو كان شركة ناشئة مستقلة بذاتها داخل البنك حيث تم إسناد مهمة رقمنة الإجراءات القائمة وتطوير خدمات رقمية جديدة وإعادة إطلاق منصة الخدمات المصرفية الرقمية للبنك إلى مركز الابتكار الرقمي الذي بدأ بخمسة موظفين فقط والآن يتواجد فيه ما يزيد عن 100 موظف.

وعلى مدار السنوات الأخيرة احتفظ البنك بلقب أفضل بنك إسلامي على مستوى العالم في مجال الخدمات المصرفية وهي الجائزة التي حصل عليها من مؤسسة غلوبل فاينانس العالمية نتيجة الإنجازات التي حققها في هذا المجال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى