اقتصاد كويتيبورصة

بورصة الكويت تقرّ توزيع أكثر من 17 مليون دينار كويتي أرباحاً عن العام 2022 

اعتماد توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح بواقع 85 فلساً لكل سهم على أن يتم توزيعها بتاريخ 12 أبريل 2023

عقدت شركة بورصة الكويت للأوراق المالية اجتماع الجمعية العامة العادية السنوي للعام 2022 يوم الخميس الماضي، وقد وافقت الجمعية على توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 85% من قيمة السهم الاسمية أي بواقع 85 فلساً لكل سهم بمبلغ إجمالي 17 مليون دينار.

وقد شهد الاجتماع اعتماد تقرير مجلس الإدارة وتقرير مراقب الحسابات والبيانات المالية المدققة للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2022، بالإضافة إلى تقرير الحوكمة ولجنة التدقيق، ومكافآت أعضاء مجلس الإدارة من قبل المساهمين.

وقد ترأس الاجتماع رئيس مجلس الإدارة حمد مشاري الحميضي الذي رحب بالسادة المساهمين ثم تلى التقارير الصادرة من الشركة الكويتية للمقاصة فيما يتعلق بنصاب الحضور والذي بلغ 68.92% إضافة إلى بنود جدول أعمال الجمعية العامة العادية.

وفي تعليق له بهذه المناسبة، أوضح حمد مشاري الحميضي: “حققت بورصة الكويت أداءً ملفتاً هذا العام، حيث سجل صافي الربح زيادة من 15.9 مليون دينار إلى حوالي 18 مليون دينار كويتي، أي بزيادة نسبتها 13.3% مقارنة بالعام 2021. كما ارتفعت حقوق الملكية العائدة لمساهمي بورصة الكويت من 60.6 مليون دينار كويتي إلى 65.5 مليون دينار كويتي، أي بزيادة نسبتها 8.1%.”

وأضاف الحميضي: “استمرت بورصة الكويت في تقديم جهودها لتحقيق الاستدامة المؤسسية واتبعت استراتيجية ونهجاً استباقياً يتماشيان مع أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة وركائز الشركة للاستدامة المؤسسية التي تشمل المجتمع والبيئة، ودعم كافة الأطراف المعنية من خلال توظيف مواردنا وسمعتنا وعلاقاتنا بما يصب في منفعة سوق المال الكويتي وكافة المشاركين فيه”.

من جهته، صرح الرئيس التنفيذي لبورصة الكويت محمد سعود العصيمي بأن بورصة الكويت “استطاعت تنمية أعمالها، واستقطاب المستثمرين المؤسسيين والأفراد محلياً وعالمياً. كما واصلــت الشــركة العمل على تطبيق اســتراتيجيتها لتنمية سوق مال قوي يتسم بالسيولة والشفافية، وترسيخ دورها كمحرك أساسي لتنمية وتنويع الاقتصاد الوطني والمساهمة في بناء بيئة اقتصادية حيوية ومتنوعة تتمتع بمستوى عالٍ من الابتكار والاستدامة والتقدم.” 

كما أشار العصيمي إلى أبرز مؤشرات الأداء المالي للشركة خلال العام 2022، قائلا: “بلغ إجمالي موجودات بورصة الكويت حوالي 119.6 مليون دينار كويتي، أي بزيادة نسبتها 8.3% مقارنة بإجمالي موجوداتها للعام 2021 والبالغ 110.4 مليون دينار كويتي. وارتفعت قيمة التداول في السوق بنسبة 8.3% من حوالي 13.6 مليار دينار كويتي في العام 2021 إلى نحو 14.7 مليار دينار كويتي للعام 2022. ذلك وبلغت القيمة السوقية للسوق “الأول” 37.4 مليار دينار كويتي، في حين بلغت القيمة السوقية للسوق “الرئيسي” 9.3 مليار دينار كويتي. ذلك وارتفع صافي الربح التشغيلي ليبلغ 22.6 مليون دينار كويتي، أي بنسبة زيادة قدرها 22% من 18.5 مليون دينار كويتي للعام 2021. 

كما ارتفعت معدلات تداول ونشاط المستثمرين الأجانب والخليجيين في السوق، حيث بلغت قيمة تداولاتهم حوالي 5.5 مليار دينار كويتي، أي بزيادة بنسبة 29% عن العام 2021، وبلغ صافي التدفق الإيجابي للمستثمرين الأجانب ما يقارب 760 مليون دينار كويتي، في حين بلغ معدل تداول المستثمرين الأجانب والخليجيين نسبة 18% من اجمالي تداولات السوق وبلغ معدل تداول المستثمر المؤسسي بنسبة 61% من إجمالي التداولات لهذا العام.

وأشاد العصيمي بجهود بورصة الكويت المستمرة لترويج سوق المال الكويتي حول العالم، وتسليط الضوء على فرص الاستثمار الفريدة التي يوفرها. فخلال عام 2022، قامت بورصة الكويت بتنظيم يومين مؤسسيين بالتعاون مع بنك HSBC والمجموعة المالية EFG Hermes، والذي شارك فيهما أكثر من 15 شركة مدرجة، بما في ذلك بورصة الكويت، عقد خلالها اكثر من 300 اجتماعاً مع ما يزيد على 130 مؤسسة من أبرز المؤسسات المالية العالمية. كما شاركت البورصة في مؤتمر EFG Hermes  الاستثماري السادس عشر في دبي، حيث اجتمعت مع عشرين شركة لإدارة الأصول المالية وبنك استثماري عالمي.

وأكد العصيمي على استمرار الشركة في العمل على توسيع منتجاتها وتحسين كفاءة السوق وتسهيل إمكانية الوصول إليه وتعزيز الشفافية والحوكمة وزيادة السيولة وترسيخ ثقة المستثمرين، وذلك ضمن جهودنا لتعزيز وتحديث السوق وزيادة فئات أصوله.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى