اقتصاد دولي

تمويل أخضر جديد من «الأوروبي لإعادة الإعمار» وشركائه + بنك القاهرة يقترض 100 مليون دولار

مؤسسات التمويل التنموي تدعم المزيد من المشروعات الخضراء + نمو بنك القاهرة: يخطط كل من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية والاتحاد الأوروبي وصندوق المناخ الأخضر إلى إتاحة المزيد من التمويل للشركات الصغيرة والمتوسطة المحلية التي لديها استثمارات خضراء، فيما قدم البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية ومؤسسة بريتش إنترناشونال إنفستمنت قرضا جديدا بقيمة 100 مليون دولار إلى بنك القاهرة، لدعم نمو البنك المملوك للدولة.
المزيد من التمويل الأخضر للشركات المحلية – يعتزم البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية والاتحاد الأوروبي وصندوق المناخ الأخضر تقديم تمويل بقيمة 175.5 مليون دولار للبنوك المحلية لإعادة إقراضها للمشاريع الخضراء والشركات الصغيرة والمتوسطة في مصر، حسبما قال البنك الأوروبي لإعادة الإعمار في بيان له أمس. ويأتي التمويل في إطار برنامج «مرفق تمويل الاقتصاد الأخضر» التابع للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، والذي يوجه التمويل إلى شركات القطاع الخاص الصغيرة لمساعدتها على الاستثمار في مشاريع كفاءة الطاقة والتقنيات الخضراء. هذا ليس أول تمويل يقدمه مرفق تمويل الاقتصاد الأخضر في مصر: تلقت مصر ما يصل إلى 290 مليون يورو من مرفق تمويل الاقتصاد الأخضر في إطار المرحلة الأولى من البرنامج. وأبرم المرفق شراكة مع البنك الأهلي المصري وبنك قطر الوطني الأهلي وبنك الإسكندرية والبنك العربي الأفريقي الدولي، من أجل تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة.
كان 2022 عاما حافلا بالتمويل: قدم البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية تمويلا بقيمة 1.3 مليار يورو إلى مصر في عام 2022، 70% منها جرى توجيهه للقطاع الخاص لتعزيز الشمول الاجتماعي والتحول الأخضر، حسبما قالت وزارة التعاون الدولي في بيان لها أمس.
تمويل بـ 100 مليون دولار من «الأوروبي لإعادة الإعمار» لبنك القاهرة – «الأوروبي لإعادة الإعمار» و»بريتش إنترناشونال إنفستمنت» يدعمان نمو بنك القاهرة: قدم البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية ومؤسسة بريتش إنترناشونال إنفستمنت (بي آي آي) – ذراع المملكة المتحدة للتمويل التنموي – قرضا بقيمة 100 مليون دولار لبنك القاهرة المملوك للدولة، بحسب ما جاء في بيان مشترك (بي دي إف). وسيدعم التمويل رأس مال البنك، إذ سيجري إدراجه ضمن الشريحة الثانية من القاعدة الرأسمالية للبنك، مما يساعد على دعم خطط النمو. وسيقدم المقرضان أيضا الدعم الفني والمساندة لتحسين ممارسات حوكمة المناخ وإدارة المخاطر البيئية والاجتماعية لدى البنك. يأتي بنك القاهرة بين الكيانات التي يجري إعدادها للطرح بالبورصة المصرية هذا العام. وكان البنك المملوك للدولة من بين أربع شركات قالت البورصة المصرية مؤخرا إنها جاهزة للطرح. ويعد بنك القاهرة أيضا من بين الشركات التي أضافها صندوق مصر السيادي إلى صندوق ما قبل الطروحات التابع له.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى