اقتصاد خليجي

دبي تخطط لمستقبل الفنادق والترفيه باستخدام التكنولوجيا

انطلقت الثلاثاء، معارض الفنادق، والترفيه، وإندكس، وووركسبيس؛ الملتقى الأبرز لخبراء التصميم الداخلي، ومطوري الفنادق، وتجار التجزئة، ومقاولي التجهيزات مع المشترين الإقليميين من قطاعات الفنادق، والسكن، والتجارة، والتجزئة بمشاركة آلاف من المتخصصين في ميادين القطاع من أنحاء العالم ممّن يتطلعون إلى حضور العديد من العروض الحية والجلسات الحوارية، فضلاً عن فرص التواصل وعقد الشراكات مع الجهات العارضة الدولية.
وتستمرّ الفعالية إلى جانب معرض ووركسبيس حتى 25 مايو ضمن نفس الموقع في مركز دبي التجاري العالمي لتستعرض مجموعة كبيرة من المنتجات، والخدمات، والتقنيات المتطورة والمصممة لتلبية متطلبات القطاع المتغيرة دائماً، بما فيها الديكورات، والإكسسوارات، والزينة، والإضاءة، والمفروشات، مع باقة من العلامات التجارية الرائدة أمثال فيترا أيه، وسانيبكس، وكولر، وتاناتيل، ونافكو، وسليب هاي.
كما اشتملت فعاليات إندكس على قمة الأرضيات والأسطح التي انعقدت ليوم واحد، واجتمع خلالها رواد القطاع في جلسة حوارية حول الخرسانة المستدامة ورحلة الإمارات العربية المتحدة في تحقيق الاستدامة حتى اليوم. وأوضح نهيد يونس مدير تطوير أعمال إنتاج مواد كيماويات البناء لدى إﻳﺸﻴﺎن ﺑﻴﻨﺘﺲ ﺑﺮﺟﺮ، والذي كان مسؤولاً عن دراسة المباني المشيدة في أبوظبي بين عامي 1960 و1990 أنه «تمّ هدم معظم المباني في ذلك الوقت أو كان من المقرّر هدمها، حيث تمّ استثناء ثلاثة مبانٍ من أصل كل عشرة. بينما يبلغ عمر كل مشروع نعمل عليه اليوم 100 عام، ما يعزز من مكانة دولة الإمارات في مشهد الاستدامة ويجعل غيرها من دول مجلس التعاون الخليجي يحذو حذوها».
وانطلقت أيضاً فعاليات نسخة عام 2023 من معرض الفنادق ليفتح أبوابه رسمياً أمام آلاف الزوار من جميع أنحاء المنطقة. وتترافق الفعالية الرائدة مع معرض الترفيه، حيث يحظى الزوار على مدار ثلاث أيام بفرصة لحضور سلسلة متميزة من فعاليات التواصل، والمؤتمرات، والعروض الحية، وعقد شراكات مجزية مع الجهات العارضة الدولية.
ويستضيف المعرض مجموعةً من الفعاليات المهمة، التي تضمّ العديد من عروض المنتجات الحية والجلسات الحوارية البنّاءة، فضلاً عن مشاركات ملهمة لما يزيد على 100 من خبراء القطاع ضمن أربعة مؤتمرات بارزة؛ إذ ينطلق في اليوم الأول منتدى قيادة الضيافة وقمة الجهات الفاعلة في مجال المأكولات والمشروبات. وقالت حور الخاجة، مساعد نائب رئيس العمليات الدولية في دائرة الاقتصاد والسياحة بدبي: «نجحت دبي في ترسيخ مكانتها بوصفها واحدة من أبرز الوجهات العالمية التي تمتلك أقوى قطاعات الضيافة على مستوى العالم، وذلك ما يؤكده الكثير من الإحصائيات والتقارير الأخيرة. وقد استقبلت دبي في الربع الأول من عام 2023 نحو 4.67 مليون زائر دولي مقارنة بـ3.97 مليون زائر خلال نفس الفترة من العام الماضي، بمعدل نموٍ سنوي بلغ 17% ما يعادل زيادة بنسبة 98% مقارنةً بمستويات ما قبل الأزمة الصحية العالمية. ويُذكر أنّ نسبة إشغال الفنادق قد بلغت 83% في الربع الأول من العام، وهي واحدة من أعلى المعدلات في العالم، فيما يشبه تقريباً مستويات ما قبل أزمة كوفيد-19 التي وصلت إلى 84%». وأضافت الخاجة: «بلغ عدد الغرف الفندقية في نهاية مارس 2023 نحو 148,977 غرفة في 814 منشأة فندقية، حيث شهدت النتائج الاستثنائية للربع الأول تتويج دبي بلقب أفضل وجهة عالمية في جوائز اختيار المسافرين 2023 من موقع تريب أدفايزر، وهي المرة الأولى التي تحظى فيها مدينة بنفس الجائزة لعامين على التوالي».
ومن جهة أخرى، انطلق هذا العام مؤتمر ومعرض تكنولوجيا قطاع الضيافة هايتك دبي لعام 2023، أكبر مؤتمر متخصص في التحول التكنولوجي لمساحات قطاع الضيافة في العالم، مع كلمة رئيسية ألقاها يوسف لوتاه، المدير التنفيذي بالإنابة لقطاع الاستراتيجية المؤسسية والأداء في دائرة الاقتصاد والسياحة بدبي. وكشف لوتاه أنّ حملة «دبي تبادر» قد نجحت في تخفيض استهلاك القوارير البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد سعة 500 مل بأكثر من 7 ملايين قارورة في عامها الأول فقط، مع أكثر من 50 جهازاً لتوزيع مياه الشرب النقية في مختلف أرجاء الإمارة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى