اقتصاد دولي

رئيس البنك الدولي: العالم يشهد ظروفا اقتصادية صعبة هذا العام

قال رئيس البنك الدولي «ديفيد مالباس» الأربعاء، إن العالم يشهد حالة اضطراب في عام 2023 ويواجه ظروفا صعبة على صعيد الاقتصاد الكلي.
وذكر «مالباس» خلال كلمته بقمة الحكومة المنعقدة في دبي، إن العالم يمر بحالة من الاضطراب، حيث تواجه البلدان النامية أزمة اقتصادية وتتكبد أعباء ديون ثقيلة وتشهد ارتفاعا في معدلات التضخم.
وأشار مالباس إلى تباطؤ النمو في الاقتصادات المتقدمة، وكذلك ارتفاع معدلات التضخم، إلى جانب انخفاض قيمة العملات وزيادة العجز المالي في مناطق أخرى. وأضاف أن الأمر يتطلب عملا شاقا لإعادة تحفيز النمو والإنتاجية، لافتا إلى أن المشاكل القائمة تزيد من «الانتكاسات المدمرة» المتعلقة بالفقر وتدهور الصحة والتعليم، حيث تواجه التنمية «أزمات» على حد تعبيره.
ودعا الحكومات إلى تبني سياسات نقدية تضع في الاعتبار حركة التجارة، مضيفا أن استقرار العملات يفيد في تدفق الاستثمارات وانسياب التجارة بين البلدان.
وأكد ضرورة تسهيل وترويج الدول للتجارة وتفادي الإجراءات الحمائية، مثل حظر تصدير الأغذية والأسمدة، نظرا لأن مثل هذه الحواجز تضر بالمستهلكين الفقراء والدول المستوردة للغذاء أكثر من غيرها. وطالب الحكومات بتشجيع الاستثمار من أجل خلق المزيد من الوظائف وتعزيز النمو والإنتاج، مضيفا أن هذا يشمل تحسين بيئة الأعمال وتعزيز سيادة القانون.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى