بنوك

طلبات إعانة البطالة الأمريكية تسجل أعلى زيادة في عامين

في خطوة مفاجئة، قرر كلا من بنك الاحتياطي الأسترالي وبنك كندا رفع أسعار الفائدة الأسبوع الماضي في إشارة إلى أن المرحلة التالية من تشديد السياسات النقدية للبنوك المركزية العالمية دخلت حيز التنفيذ. وسيحول المستثمرون تركيزهم هذا الأسبوع نحو اجتماعات مجلس الاحتياطي الفيدرالي والبنك المركزي الأوروبي وبنك اليابان للحصول على مزيد من المؤشرات فيما يتعلق بمسار أسعار الفائدة العالمية.

وقبل هذه الاجتماعات، تم رفع سقف الدين الأمريكي، وتراجعت المخاوف المتعلقة بقطاع البنوك في الولايات المتحدة. من جهة أخرى، كشفت البيانات عن ضعف أداء الاقتصاد العالمي، حيث ما يزال التضخم مرتفعاً والذي من المتوقع أن يدفع البنوك المركزية الرئيسية للإبقاء على سياساتها المتشددة. ومن المتوقع أن “يتخلى” الاحتياطي الفيدرالي عن رفع سعر الفائدة في يونيو، على أن يرفعها بمقدار 25 نقطة أساس في يوليو. وسوف يراقب المستثمرون عن كثب المؤتمر الصحفي لمجلس الاحتياطي الفيدرالي، وأحدث التوقعات والنظر إلى خارطة نقاط تصويت الاحتياطي الفيدرالي للحصول علىمؤشرات حول خطط البنك لرفع سعر الفائدة في المستقبل. وفي الوقت الذي يتوقع فيه أن يرفع البنك المركزي الأوروبي سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في اجتماعه المقبل، إلا انه من المتوقع أن يبقي بنك اليابان على موقف الانتظار والترقب نظراً لأن نمو الأجور في اليابان ما يزال يمربمرحلة من الركود رغم الارتفاع المفاجئ للناتج المحلي الإجمالي.

وظلت أسواق العملات الأجنبية تتحرك ضمن نطاق محدود خلال أسبوع هادئ خالي من الاحداث على صعيد المؤشرات الاقتصادية. ووصل مؤشر الدولار إلى أعلى مستوياته عند 104.36 نقطة في بداية الأسبوع، إلا انه خسر مكاسبه وسط تزايد طلبات إعانة البطالة بمستويات أعلى من المتوقع، لينهي تداولات الأسبوع مغلقاً عند مستوى 103.553وستحدد نتائج اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي هذا الأسبوع وقراءة مؤشر أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة مسار الدولار خلال الفترة القادمة. من جهة أخرى، تعافى اليورو والجنيه الإسترليني ونجحا في انهاء تداولات الأسبوع عند مستوى 1.0747 و 1.2569 على التوالي. في حين أنهى الين الياباني تداولات الأسبوع عند مستوى 139.34 بعد محاولته لاختراق حاجز 140.45 مرتين خلال الأسبوع الماضي.

أمريكا الشمالية

طلبات إعانة البطالة الأمريكية تتخطى التوقعات

قفزت طلبات إعانات البطالة الأمريكية الأسبوع الماضي لتصل إلى أعلى مستوياتهاالمسجلة منذ أكتوبر 2021. إذ ارتفعت طلبات إعانة البطالة الأولية بنحو 28 ألف طلب لتصل إلى 261 ألف طلب في الأسبوع المنتهي في 3 يونيو وفقاً لتقرير وزارة العمل الصادر يوم الخميس. وزاد معدل النمو بوتيرة أعلى منذ يوليو 2021 متجاوزاً توقعات السوق. وفي ذات الوقت، انخفضت المطالبات المستمرة، والتي تشمل الأشخاص الذين حصلوا على إعانات بطالة لمدة أسبوع أو أكثر، والتي تعد من المؤشرات الجيدة التي تعكس مدى صعوبة العثور على عمل بعد خسارة الوظيفة، إلى 1.76 مليون طلب في الأسبوع المنتهي في 27 مايو، وهو أدنى المستويات المسجلة منذ منتصف فبراير. ويسلط التقرير الضوء على أن سوق العمل المرن قد يظهر مؤشرات تدل على التباطؤ بعد اعلان الشركات الأمريكية عن زيادة معدلات تسريح الموظفين في الأشهر الخمسة الأولى من العام 2023 مقارنة بالعام 2022 بأكمله.

 

قطاع الخدمات الأمريكي على مشارف الركود

خلال الأسبوع الماضي، أعلن معهد إدارة التوريدات أن مؤشر مديري المشتريات غير التصنيعي انخفض إلى 50.3 الشهر الماضي مقابل 51.9 في أبريل. ويشير تخطي المؤشر مستوى أعلى من 50 إلى نمو قطاع الخدمات الذي يمثل أكثر من ثلثي الاقتصاد. وتوقع الاقتصاديون أن يرتفع مؤشر مديري المشتريات غير التصنيعي إلى 52.2. واستفاد قطاع الخدمات بشكل كبير من عزوف المستهلكين عن البضائع خلال ذروة جائحة كوفيد-19. إلا أنه بعد قيام مجلس الاحتياطي الفيدرالي برفع سعر الفائدة بنحو 500 نقطة أساس منذ مارس 2022، يبدو أن المستهلكين بدأوا التركيز على الاحتياجات الأساسية. وبالانتقال إلى قطاع التصنيع، ذكر معهد إدارة التوريدات الأسبوع الماضي أن مؤشر مديري المشتريات الخاص بهذا القطاع ظل دون حاجز 50 للشهر السابع على التوالي، فيما يمثل أطول فترة انكماش منذ الكساد الكبير.

 

 

 

آسيا والمحيط الهادئ

الاحتياطي الأسترالي يخالفالتوقعات ويرفع سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس

رفع البنك المركزي الأسترالي سعر الفائدة إلى أعلى مستوياته في 11 عاماً، إلا انه حذر من أن المزيد من التشديد قد يكون مطلوباً لضمان عودة التضخم إلى المستوى المستهدف. وكانت توقعات الأسواق تميل نحو توقف البنك المركزي مؤقتاً عن رفعها في اجتماع السياسة النقدية خلال يونيو، إلا انها سعرت إمكانية رفعها بمقدار 25 نقطة أساس بنسبة 40%. وأدت النبرة المتفائلة التي صاحبت القرار إلى ارتفاع الدولار الاسترالي وعائدات السندات بشكل كبير حيث اتجهت الأسواق بأغلبية ساحقة إلى تسعير رفع سعر الفائدة مرة أخرى الشهر المقبل. وفي ختام اجتماع السياسة النقدية لشهر يونيو، رفع البنك المركزي سعر الفائدة إلى 4.1%، قائلاً إن التضخم ما يزال مرتفعاً للغاية وحذف الإشارة الي أن “توقعات التضخم على المدى المتوسط ما تزال مترسخة”، كما ورد ضمن بيان السياسة النقدية منذ يوليو 2022. وعلى الرغم من رفعالاحتياطي الأسترالي سعر الفائدة 400 نقطة أساس منذ مايو الماضي، إلا أن التضخم العام وصل مؤخراً إلى 7% في الربع الأول من العام 2023. وتتوقع الأسواق الآن رفعها بمقدار 25 نقطة أساس في يوليو بنسبة 67%.

 

نمو الاقتصاد الأسترالي بنسبة 2.3% في الربع الأول من العام

نما الناتج المحلي الإجمالي في الربع الأول من العام بنسبة 2.3% على أساس سنوي في أستراليا، أي أقل قليلاً من توقعات المحللين. ويمثل هذا الرقم أضعف وتيرة يتم تسجيلها في عام او عام ونصف حيث أدى تزايد الأسعار ورفع سعر الفائدة إلى الضغط على الإنفاق الاستهلاكي. وكشفت بيانات صادرة عن مكتب الإحصاءات الأسترالي عن نموالناتج المحلي الإجمالي الحقيقي بنسبة 0.2% في الربع الأول من العام، مقابل 0.5% في الربع السابق وأقل من التوقعات التي اشارت إلى وصولها إلى 0.3%.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى