اقتصاد كويتي

عمومية “العربية العقارية”غير عادية  اقرت توزيع أرباح نصف سنوية 

زيادة اعضاء  إدارة مجلس إدارة الي سبعة أعضاء يكون 20% منهم  مستقلين

  • د. عبد الله معرفي  : اعادة الهيكلة الادارية والمالية لتحقيق الاهداف الاستراتيجية للشركة وتحقيق ربحية للمساهمين 

 

 صادقت  الجمعية العامة الغير عادية لشركة العربية العقارية  التي عقدت برئاسة د. عبد الله معرفي نائب رئيس مجلس الادارة و الرئيس التنفيذي  لشركة علي كافة بنود جدول الاعمال وفي مقدمتها تعديل المادة رقم (49) من النظام الأساسي  بانه يجوز للجمعية العامة العادية بناء على اقتراح مجلس الادارة أن توزع ارباحا على المساهمين في نهاية السنة المالية أو نصف سنوية ، ويشترط لصحة هذا التوزيع  أن يكون من أرباح حقيقية، ووفقا للمبادئ المحاسبية المتعارف عليها، والا يمس هذا التوزيع رأس المال المدفوع للشركة. 

كما وافقت الجمعية العمومية على تعديل المادة رقم (14) من النظام الأساسي بحيث يتولى إدارة الشركة مجلس إدارة مؤلف من سبعة أعضاء تنتخبهم الجمعية العامة بالتصويت السري ،كما يجب ان يكون 20% على الاقل من أعضاء مجلس الادارة من الاعضاء المستقلين

وصادقت غير العادية على خفض رأس المال الشركة  المصرح به والمصدر والمدفوع  من  50,984,499 دينار الى 36,920,973 دينار موزعة على 369,209,730 سهم قيمة كل سهم مائة فلس وجميع الاسهم نقدية ، وذلك لإطفاء الخسائر المتراكمة المتبقية  كما في البيانات المالية الختامية المدققة للسنة المالية المنتهية في 31/12/2022 بعد استخدام الاحتياطي الاختياري والقانوني وعلاوة الاصدار .

كما تم الموافقة على اضافة المادة 55 الى النظام الأساسي بحيث تطبق احكام قانون الشركات التجارية رقم 1 لسنة 2016 و تعديلاته ولائحة التنفيذية و احكام قانون هيئة اسواق المال رقم 7 لسنة 2010 و تعديلاته ولائحة التنفيذية في كل ما لم يرد بشانه نص خاص في عقد التأسيس او النظام الأساسي ، كما تم اضافة المادة 56 الى النظام الأساسي باستقطاع ما نسبته 1% من صافي ارباح الشركة لصالح مؤسسة الكويت للتقدم العلمي .

وصرح  د. عبد الله معرفي  عقب الجمعية العمومية غير عادية  ان الشركة تعيش الان في حالة اعادة هيكلة ادارية ومالية لتحقيق الاهداف الاستراتيجية للشركة وعلى رأسها تحقيق الربحية للمساهم. 

واكد د. معرفي ان مجلس الادارة يطمح أن تكون الظروف الإقتصاديه المستقبليه ملائمه ومعينه لنا في تحقيق رؤيتنا المستقبليه نحو تحقيق ارباح للشركه وعودة الشركة العربيه العقاريه الى مكانها الصحيح ضمن قائمة افضل الشركات العقاريه المدرجه بالسوق الكويتي

وحول ايجابيات قرار خفض رأس المال  اوضح د.عبد الله معرفي  انه سيساهم في اطفاء الخسائر المتراكمة للسنوات السابقة ، واخذ مخصصات لإستثمارات مملوكة للشركة، مما يساعد  الشركه ان تكون اكثر رشاقة  مما يعكس الصوره الواقعيه للقيمه الدفترية العادله للشركه وبالتبعيه القدره على توزيع ما سيتم تحقيقه من أرباح مستقبليه بإذن الله .   

واختتم د. معرفي تصريحه  بأن مجلس الادارة وضع خطة مستقبلية لتحقيق المزيد من الانجازات تتضمن تخفيف الاعباء التمويلية على الشركة عن طريق تخفيض القروض ، حيث تقوم الشركة بدراسة التخارج  من الاصول ذات عائد منخفض مقارنه بتكلفه الإقراض واستخدام ما يتم تحصيله من التخارج في تخفيض الاعباء التمويلية  ،والدخول في استثمارات متوسطه وذات مردود عالي وسريعه الدوران مع تحالفات او اطراف او شركات ذات نفس النشاط ،و تطوير بعض الأصول لتحقق اعلى عائد ممكن عن طريق استخدام نسب البناء المسموح بها 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى