أخبار عاجلةمنوعات اقتصادية

10 طرق لتدير أموالك بذكاء

سواء كنت غارقًا في الديون أو كان دخلك متواضعا يكفي بالكاد متطلبات الحياة أو ترغب في زيادة مدخراتك لتحقيق هدف مالي كبير، مثل شراء منزل أو الاستثمار في أحد المشاريع، فقد تكون بحاجة إلى المساعدة لوضعك على المسار الصحيح لتحقيق أهدافك. اتبع هذه الاستراتيجيات لتدير أموالك بذكاء.

طرق ذكية لإدارة أموالك

1- اقْرأ كتبًا عن إدارة الشؤون المالية الشخصية

– إذا كنت بحاجة إلى مساعدة في تدبير شؤونك المالية ولا تعرف من أين تبدأ، فابحث عن كتب الحكمة المالية التي كتبها خبراء الاقتصاد. والتي تتناول العديد من المواضيع بدءًا من كيفية الخروج من الديون إلى كيفية بناء محفظة استثمارية.

– لمزيد من التوفير، يمكنك شراء الكتب عبر الإنترنت أو استعارتها مجانًا من المكتبة وهناك أيضًا الكتب المسموعة.

2- ابدأ في إعداد ميزانية

– الميزانية هي أفضل أداة لتغيير مستقبلك المالي. ضع خطة لكيفية إنفاق أموالك كل شهر، بناءً على المبلغ الذي تكسبه وتنفقه عادةً.

– اكتب دخلك وجميع نفقاتك، ثم اطرح النفقات من الدخل لتحديد إنفاقك التقديري. قم بإعداد ميزانية في بداية كل شهر لتخصيص كيفية إنفاق الأموال التقديرية. حدّد ما إذا كنت ملتزمًا بالميزانية.

– إذا أنفقت أكثر من دخلك، فيمكنك تعديل ميزانيتك عن طريق خفض النفقات غير الضرورية أو كسب المزيد إن أمكن. قم بتنفيذ الميزانية المعدّلة في الشهر التالي لتعيش في حدود إمكانياتك.

3- خَفِّض فواتيرك الشهرية

– إن خفض نفقاتك وفواتيرك الشهرية من أسهل الوسائل للسيطرة على أموالك. صحيح أنه لا يمكنك تخفيض فواتيرك الثابتة مثل الإيجار أو السيارة، ولكن يمكنك تقليل النفقات المتغيرة، مثل الملابس أو وسائل الترفيه وفواتير استهلاك الكهرباء، كذلك اشتر طعامك بسعر مخفض من المتاجر الكبيرة.

4- ألغ بعض الاشتراكات

– عند الحديث عن خفض الفواتير الشهرية لبعض الأشياء غير الأساسية، هناك فواتير يمكن الاستغناء عنها وأنت الوحيد الذي يمكنه تحديد ذلك لاختلاف ذلك من شخص لآخرـ لكن في النهاية يمكنك توفير بعض المال من إنفاق غير ضروري.

5- توقف عن تناول الطعام بالخارج

– ابدأ في الطهي في المنزل مرة واحدة على الأقل في الأسبوع كبداية. وفي الأسبوع التالي، خذ وجبات الغداء المنزلية إلى العمل. قد تتفاجأ من مقدار ما يمكنك توفيره.

6- سدّد ديونك

– من أفدح الأخطاء التي يمكن أن ترتكبها في حق نفسك هو تكبيلها بالديون، وخاصةً ديون بطاقات الائتمان عالية الفائدة.

– إذا كنت ترغب في تغيير صورتك المالية واكتساب المزيد من الفرص المالية، فقم بسداد ديونك في أسرع وقت ممكن.

– ابدأ بإدراج جميع ديونك الحالية، سواء كانت ديون بطاقة ائتمان أو قرض سيارة، واكتشف الحد الأدنى لديونك.

– لن يخرجك ذلك من الديون بسرعة، لذا قم بتقييم نفقاتك الثابتة، وحدّد مقدار فائض الأموال التي يمكنك تخصيصها لسداد الديون.

7- توقف عن استخدام بطاقتك الائتمانية

– إذا كنت تريد إدارة أموالك بذكاء، فتوقف عن استخدام بطاقتك الائتمانية في الحال. لأنه إذا واصلت استخدامها كإجراء مؤقت لتغطية نفقاتك، فسوف ينتهي بك الأمر سريعًا إلى الديون.

 – قم بإعداد ميزانية بحيث لا تضطر إلى شراء أشياء بالائتمان، كذلك استخدم النقد أو بطاقات الخصم لتجنب تراكم المزيد من الديون.

– افتح حساب توفير قصير الأجل، للاستفادة منه لتغطية النفقات الكبيرة؛ أو اترك بطاقتك الائتمانية في المنزل حتى لا تضطر لاستخدامها.

8- استثمر أموالك

– هناك طريقتان أساسيتان لكسب المال: إما كسبه بنشاط من خلال العمل أو كسبه بشكل سلبي -أي دون مجهود- عن طريق ادخار أو استثمار أموالك في الأسهم  أو الصناديق المشتركة أو العقارات أو غيرها .

– دائما انظر في استثماراتك إلى المدى الطويل وتحقيق عائد معقول متواصل أفضل من عائد كبير سريع لن يدوم.

9- ابحث عن مصدر دخل إضافي

– تنشأ المشكلات المالية في بعض الأحيان من عدم كفاية الدخل مقارنة بأنماط الإنفاق. إذا كنت تواجه تحديات في تغطية نفقاتك، فيُنصح بالبحث عن وظيفة ذات راتب أعلى أو البحث عن أكثر من مصدر واحد للدخل. لأن ذلك سيمنحك قدرًا من الاستقلال المالي.

10- زوّد مدخرات التقاعد

– يجب أن تبدأ في التوفير بشكل مثالي عندما تبدأ وظيفتك الأولى. يعتمد المبلغ الذي يجب أن توفره على عمرك عند البدء.

– إذا كنت في العشرينات من عمرك، فيمكنك ادخار 10٪ إلى 15٪ من دخلك، في حين أن الشخص الذي يبدأ في الادخار في الأربعينات من عمره يجب أن يساهم بما يصل إلى 35٪ من أجره للتقاعد.

المصدر: موقع The Balance Money

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى