مختارات اقتصادية

5 كتب ستساعدك (وفريقك) على محاربة الاحتراق الوظيفي

يعبّر الاحتراق الوظيفي عن حالة تصيب الموظَف وتؤدي به إلى فقدان الرغبة في العمل، وتترافق مع انخفاض مستوى الإنتاجية. والاحتراق الوظيفي لا يؤثر فقط على الموظفين العاديين؛ بل على رواد الأعمال أيضًا مما يعرضهم لمشاكل كبيرة في عملهم. وقد كشفت دراسة أُجريت في هارفارد بزنس ريفيو، أن أكثر من 25% من رواد الأعمال يتعرضون للاحتراق الوظيفي بدرجة ما. لذا، نستعرض فيما يلي 5 كتب يمكن أن تخرجك من منطقة الراحة وتسلحك -وفريقك- بالأدوات اللازمة للتخلص من الاحتراق الوظيفي وإعادة اكتشاف الشغف الذي يُنجح عملك.
تجدر الإشارة إلى أن كل كتاب من هذه الكتب يتخذ نهجًا فريدًا للقيادة الشغوفة والهادفة. ماذا تنتظر؟ حارب الاحتراق الوظيفي مع هذه الكتب الخمسة واجعلها على قائمة الكتب الخاصة بك لعام 2023.
1- كتاب توقف عن مطاردة السناجب (Stop Chasing Squirrels)
– لقد أصبحت ناجحًا في عملك ويُشار إليك بالبنان كرائد في مجالك. وصرت شعلة من النشاط والإنتاجية- يا له من مزيج نادر. ولكن هناك مشكلة كبيرة وهي أنك لا تعرف الراحة.
– هل يبدو ذلك مألوفًا؟ إذن هذا الكتاب خصيصًا لك. – إن كتاب «توقف عن مطاردة السناجب» لـ»تيد برادشو» هو كتاب تحفيزي للأشخاص الذين لديهم دافعية بالفعل، لكنهم يضيعون الوقت في عرض الأفكار التي لن تنجح. كونَّهم شغوفين بكل شيء، فهم غير متحمسين لأي شيء حقًا.
– يساعد نظام «برادشو» المُكوّن من 6 ركائز رواد الأعمال على تسخير وتركيز إبداعاتهم. إنها رحلة صغيرة، لكنها تستحق المجهود: في النهاية، ستعرف نفسك بشكل أفضل وسيكون لديك كل ما تحتاجه لإيجاد معنى لنجاحك.
2- كتاب الفطائر لروجر (Pancakes for Roger):- هذا الكتاب لـ»سوزان كومبس» يجب أن يقرأه كل من لا يستطيع التخلص من الشعور بعدم الانتماء. حيث تصف الكاتبة نفسها بأنها «فتاة من ولاية ميسوري في عالم نيويورك».
– اقتحمت «كومبس» القطاع المالي في العشرينيات من عمرها وأصبحت أصغر رئيسة وطنية في تاريخ النساء في مجال الخدمات المالية والتأمين.
– في هذا الكتاب المُمتع تمزج «كومبس» الحكايات الشعبية مع دروس من والدها العسكري المخضرم الراحل، حيث تأخذ القارئ في رحلتها لثبر أغوار النفس وتحقيق الذات.
3- كتاب تعلّم البناء (Learning to Build):- «بوب مويستا» ليس رائد أعمال تقليديا. فقد بدأ حياته كمهندس؛ تدرب مع شركة فورد للسيارات، وعمل لفترة طويلة كبناء منازل – ومن هنا جاء لقبه (بوب البنّاء) – إلى وظيفته الحالية كمدرب أعمال. – منذ أن أصبح مدربًا للأعمال منذ حوالي 20 عامًا، ساهم «مويستا» في تطوير أكثر من 3.500 منتج جديد. على مدار هذه المسيرة، اكتشف خمس مهارات أساسية يمتلكها جميع المبتكرين الناجحين تقريبًا.
– يعلمنا «بوب» في هذا الكتاب كيفية إطلاق العنان لتلك المهارات في أنفسنا واستخدامها لإثارة حماسنا – وليس فقط ما يفترض بنا أن نفعله. – يستهدف هذا الكتاب رواد الأعمال الذين يشعرون أنهم في مفترق طرق. استخدم دروسه لإيجاد أهداف أسمى يصعب الوصول إليها واستيقظ كل صباح وأنت مستعد لإحداث فارق.
4- كتاب ابدأ بنحن (Begin With WE):- يبدي «كايل ماكدويل» قلقه من أن الثقافة الشعبية الأمريكية المتمركزة حول الذات تتسلل إلى ثقافة أعمالها، مما يهدد الديناميكية والإبداع اللذيّن يجعلان الاقتصاد الأمريكي موضع إعجاب العالم.
– رغم أن «ماكدويل» ليس لديه كل الإجابات، لكنه يعرف ما الذي يتطلبه الأمر لبناء فريق أكثر تحفيزًا نحو الهدف. وقد حدّد في البداية 10 عبارات يمكن لكل فريق اعتمادها لإبعاد النموذج «الموجه نحو الأنا» -على حد قوله- وتعزيز ثقافة المساءلة والملكية المشتركة.
– قد تكون نصيحة «ماكدويل» غير تقليدية وغير مريحة للقادة المعتادين على ممارسة الأعمال التجارية بطريقة معينة. لكنه الحل الوحيد الذي وجده لآفة صنع القرار القلق والرجعي الذي يُفسد المنظمات من الداخل إلى الخارج ولا يُعر العملاء أيّ اهتمام.
5- كتاب تقدير الانطلاق والتحرر (Breakout Valuation):- في بعض الأحيان، تتعلق القيادة الموجهة نحو الهدف بالمحصلة النهائية لك وللشركة. لا عيب في أن تكون مدفوعًا بالمال، طالما أنك تتحرى الصدق مع نفسك ومع من حولك، ولا تتنازل عن قيمك في سبيل السعي لتحقيق النجاح المادي.
– يؤيد «باتريك دونوهيو»، المستثمر والمحلل المالي المخضرم، هذا الرأي. وقد ألف هذا الكتاب خصيصًا للمستثمر النزيه الذين يشق طريقه في عالم غير نزيه – عالم مليء بإعلانات المستثمرين الجذابة، ووعود المقرضين الكاذبة، و»مستشاري الأعمال» المخادعين الذين لا يفعلون شيئًا لعملائهم. – قد تدرك عند قراءة هذا الكتاب أنك تقلّل من قيمة نفسك. وحتى لو لم تكن كذلك، فستخرج مستعدًا لإجراء مفاوضات عالية المخاطر – وأنت واثق من أنك لن تقدم أيّ تنازلات غير ضرورية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى