اقتصاد كويتي

مؤسسة البترول الكويتية تدشن منصة تجارية إلكترونية موحدة للقطاع النفطي

دشنت مؤسسة البترول الكويتية اليوم الأربعاء منصة تجارية إلكترونية موحدة للقطاع النفطي من شأنها تسهيل وتطوير العلاقة بين المؤسسة وشركاتها التابعة من جهة وبين شركائها التجاريين في الداخل والخارج من جهة أخرى.

وقال الرئيس التنفيذي للمؤسسة الشيخ نواف سعود الناصر الصباح في كلمة خلال حفل نظمته شركة البترول الوطنية الكويتية بهذه المناسبة في مقرها الرئيسي بمدينة الأحمدي إن المنصة تعتبر المرحلة الأولى من مبادرة «الشراء الذكي».

وأوضح الشيخ نواف الصباح أن هذه المبادرة تعد إحدى مبادرات التحول الرقمي التي جاءت لتجسد رؤية المؤسسة للاستفادة من الابتكار والاستخدام الأمثل للتكنولوجيا وتعظيم الربحية والوصول إلى التميز في عمليات القطاع النفطي.

وبين أن المؤسسة عملت على مدى سنوات لوضع خطط خاصة بمجالي التكنولوجيا والابتكار إذ ارتكزت استراتيجيتها وشركاتها التابعة (2040) على خطة التحول الرقمي ومن ضمنها مبادرة الشراء الذكي.

وأضاف أن هذه المبادرة أسست نظاما موحدا يتم من خلاله توفير رقمنة وتكامل عمليات التوريد وتقليل من المخاطر التي قد تؤثر عليها إضافة إلى تأمين المعلومات وقاعدة البيانات في عمليات الشراء ونقل المؤسسة وشركاتها التابعة إلى النمو في الذكاء الاصطناعي.

وشدد على أن نجاح مشاريع التحول الرقمي يعتمد على ثلاثة عناصر يمتلكها القطاع هي القدرة على إدارة التغيير والعمل كفريق واحد والإصرار على التميز مشيرا إلى أن هذه العناصر كفيلة بتحقيق الهدف الأسمى المتمثل في دعم وتطوير الاقتصاد الوطني من خلال الابتكار والتكنولوجيا في صناعة النفط والغاز.

وأشاد الشيخ نواف الصباح بمنظومة العمل التي حققت هذا الإنجاز لاسيما لجنة الشراء العليا التي قامت بدور كبير في عملية تطوير القطاع التجاري وشركة البترول الوطنية الكويتية التي تولت مهمة تنفيذ مشروع المنصة الموحدة.

ونوه بجهود الفرق العاملة من موظفي الدوائر التجارية وتقنية المعلومات في الشركات التابعة الذين بذلوا جهودا تستحق التقدير والثناء.

من جانبها قالت نائب الرئيس التنفيذي للخدمات المساندة في (البترول الوطنية) ورئيس اللجنة التوجيهية العليا للمنصة التجارية الموحدة خلود المطيري في كلمة مماثلة إن العمل على تنفيذ هذا المشروع الضخم بدأ في العام 2022.

وذكرت المطيري أن عدد العاملين فيه وصل إلى 158 موظفا موزعين على 26 فريقا ولجنة في حين تجاوز عدد مستخدمي النظام من موظفي المؤسسة وشركاتها 7 آلاف موظف وبلغ عدد الشركات التجارية المسجلة في النظام الموحد 12252 شركة من داخل وخارج الكويت تم اعتماد قرابة 600 شركة منها عبر النظام الجديد.

بدوره استعرض رئيس لجنة الشراء العليا في مؤسسة البترول الكويتية سعد السعد خلال الحفل المراحل التي مرت بها رحلة التحول الرقمي وصولا إلى تدشين هذه المنصة مؤكدا أن الشفافية من أهم أسسها وإنجازاتها.

وأوضح السعد أنه تم دعوة جميع الشركات المؤهلة وإعلان عروض الأسعار التي تقدمت بها ثم إعلان أسماء الشركات الفائزة وفق إجراءات إلكترونية شفافة وواضحة.

وشهد حفل التدشين عرض فيلم وثائقي قصير بعنوان (رحلة الموردين الرقمية) تطرق إلى التحديات التي واجهتها فرق العمل وكيف تغلبت عليها ثم مرحلة التشغيل التجريبي للمنصة وإلى أن تم الإعلان الرسمي عن تدشينها.

كما تضمن الحفل جلسة حوارية حملت عنوان (المنصة التجارية الموحدة إنجازات وطموحات) أدارها مسؤول المشروع في شركة البترول الوطنية الكويتية بسام الشمري وتم خلالها استعراض ما تم تحقيقه حتى الآن والآفاق المستقبلية لهذا المشروع.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى