اقتصاد خليجي

أرباح “أرامكو” الفصلية تتجاوز التوقعات على رغم تراجعها مع تقلبات النفط

تراجعت أرباح شركة “أرامكو” السعودية في الربع الثاني من عام 2023 بنسبة 38 في المئة إلى 112.8 مليار ريال (30.1 مليار دولار)، وسط ضغوط انخفاض أسعار النفط الخام، وضعف هوامش أرباح أعمال التكرير والكيماويات.

وتأتي أرباح “أرامكو” للربع الثاني من هذا العام قرب متوسط توقعات المحللين البالغة 110 مليارات ريال (29.4 مليار دولار) فيما تعد أدني أرباح فصلية منذ عامين.

وقالت “أرامكو” في بيان لها على موقع “تداول السعودية”، اليوم الإثنين، إن أرباح الربع المقارن من عام 2022 بلغت 181.64 مليار ريال (48.45 مليار دولار)، فيما انخفضت أرباح الربع الحالي أيضاً على أساس ربع سنوي بنسبة 5.6 في المئة، قياساً على أرباح بقيمة 119.54 مليار ريال (31.89 مليار دولار) في الربع الأول من عام 2023.

وأوضحت الشركة أن تراجع صافي الأرباح يعود بشكل رئيس إلى تأثير انخفاض أسعار النفط الخام، وضعف هوامش أرباح أعمال التكرير والكيماويات، وقابل ذلك جزئياً انخفاض الريع على إنتاج النفط الخام، والذي يعزى بشكل كبير إلى انخفاض أسعار النفط الخام وانخفاض متوسط معدل الريع الفعلي، وانخفاض ضرائب الدخل والزكاة.

النتائج النصفية

وأظهرت نتائج الشركة بالنصف الأول من عام 2023 تراجع صافي الأرباح بنسبة 29.5 في المئة إلى 232.35 مليار ريال (62 مليار دولار)، مقابل 329.67 مليار ريال (87.95 مليار دولار) في النصف المماثل من عام 2022.

وسجلت التدفقات النقدية من أنشطة التشغيل نحو 126.1 مليار ريال (33.6 مليار دولار) في الربع الثاني، بينما سجلت 274.7 مليار ريال (73.3 مليار دولار) في النصف الأول من 2023.

نتائج قوية

تعليقاً على هذه النتائج، قال رئيس “أرامكو” السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين أمين الناصر “تعكس نتائجنا القوية مرونتنا وقدرتنا على التكيف خلال تقلبات السوق، كما نواصل إظهار قدرتنا على المدى البعيد لتلبية حاجات العملاء في مختلف أنحاء العالم بمستويات عالية من الموثوقية. وبالنسبة إلى مساهمينا فإننا نعتزم البدء في توزيع أول أرباح مرتبطة بالأداء في الربع الثالث”.

وأضاف الناصر “تظل نظرتنا على المدى المتوسط إلى البعيد من دون تغيير. ومع الانتعاش المتوقع للاقتصاد العالمي على نطاق واسع، إلى جانب النشاط المتزايد في قطاع الطيران، فإن استمرار الاستثمارات في مشاريع الطاقة سيكون ضرورياً لحماية أمن الطاقة”.

وكشف الناصر “سنواصل العمل في أكبر برنامج إنفاق رأسمالي في تاريخنا، بهدف زيادة قدرتنا على إنتاج النفط الخام والغاز وتوسيع أعمالنا في قطاع التكرير والكيماويات والتسويق من خلال مشاريع البتروكيماويات، مثل توسعة مصفاة (ساتورب) بقيمة 41.3 مليار ريال سعودي (11.0 مليار دولار) مع شركة (توتال إنيرجيز)، وذلك مما يعد ضرورياً لتلبية الطلب في المستقبل”.

وتابع رئيس “أرامكو”، “في الوقت نفسه لا نزال متفائلين في شأن إمكانات التقنيات الجديدة لتقليل الانبعاثات من أعمالنا التشغيلية، كما أن شحنات الأمونيا الزرقاء الأخيرة إلى آسيا تسلط الضوء على اهتمام السوق المتزايد بإمكانات حلول الطاقة البديلة منخفضة الكربون”.

توزيعات الأرباح

وقرر مجلس إدارة “أرامكو” توزيع الأرباح الأساسية على المساهمين عن الربع الثاني من عام 2023، بما يتماشى مع سياسة الشركة لتوزيع الأرباح والتي تهدف إلى توزيع أرباح مستدامة ومتزايدة، إضافة إلى إعلان أول توزيع للأرباح المرتبطة بالأداء على المساهمين بناءً على النتائج السنوية الكاملة لعام 2022 ونتائج فترة الستة أشهر المنتهية في 30 يونيو (حزيران) 2023.

وذكرت “أرامكو” أن إجمالي المبلغ الموزع يبلغ 110.18 مليار ريال (29.38 مليار دولار)، ويشمل توزيعات الأرباح الأساسية بقيمة 73.16 مليار ﷼ (19.51 مليار دولار)، إضافة إلى توزيعات الأرباح المرتبطة بالأداء بقيمة 37.02 مليار ريال (9.87 مليار دولار).

وأشارت إلى أن أحقية التوزيعات ستكون للمساھمین المالكین للأسهم يوم الاستحقاق الموافق 10 سبتمبر (أيلول) 2023، المقيدين في سجل مساهمي الشركة لدى شركة مركز إيداع الأوراق المالية (إيداع) في نھاية ثاني يوم تداول یلي تاريخ الاستحقاق.

توزيعات مرتبطة بالأداء

وفي بيان منفصل، كشفت “أرامكو” السعودیة عن آخر التطورات في ما يخص الأرباح المرتبطة بالأداء، موضحة أنها تنوي حساب أول أرباح مرتبطة بالأداء بناءً على النتائج السنوية الكاملة لعامي 2022 و2023 مجتمعة.

وتوقعت أن تحسب هذه الأرباح المرتبطة بالأداء على أساس 70 في المئة من التدفقات النقدية الحرة لمجموعة “أرامكو” السعودية لكامل عامي 2022 و2023، وذلك بعد خصم توزيعات الأرباح الأساسية وأي مبالغ أخرى بما فيها الاستثمارات الخارجية، مبينة أنها تعتزم توزيع هذه الأرباح على فترة ستة أرباع، تبدأ من الربع الثالث لعام 2023.

وتوقعت أن يتم تعديل التوزيعات اللاحقة لتعكس النتائج المتبقية من عام 2023، مشيرة إلى أنه سيتم الإعلان عن تفاصيل أي أرباح مستقبلية مرتبطة بالأداء في حينها، بما يشمل مبالغ التوزيع وتاريخ الاستحقاق وتاريخ التوزيع، وذلك وفقاً لتقدير المجلس المطلق بعد الأخذ في الاعتبار المركز المالي للشركة وقدرتها على تمويل التزاماتها بما يشمل خطط النمو الرأسمالي، وعملاً بسياسة الشركة لتوزيع الأرباح.

وفي ما يتعلق بالنتائج السنوية الكاملة لعام 2024 وما يليه تعتزم الشركة استهداف توزيعات أرباح مرتبطة بالأداء بنسبة تتراوح بين 50 في المئة و70 في المئة من التدفقات النقدية الحرة السنوية لمجموعة “أرامكو” السعودية، وذلك بعد خصم توزيعات الأرباح الأساسية وأي مبالغ أخرى بما فيها الاستثمارات الخارجية، وتحديد تلك الأرباح المرتبطة بالأداء وإعلانها مع النتائج المالية السنوية لكل عام، وتوزيعها خلال الفترات الربعية الأربع التي تليها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى