عملات رقمية

أرباح كبيرة.. بيتكوين تنطلق من جديد وتكسر حاجز الـ 30 ألف دولار

عادت عملة الـ “بيتكوين” لتقود العملات الرقمية في حملة مكاسب جديدة، حيث تجاوزت (الأربعاء 21-6-2023) حاجز 30 ألف دولار وذلك لأعلى مستوى منذ شهر مايو الماضي، فيما تجاوز سعر عملية الإيثريوم الـ 1870 دولار. وجاءت هذه الارتفاعات بدعم من توجهات مؤسسات مالية عالمية مثل صندوق “بلاك روك” لإدارة الأصول و”Charles Schwab” للحصول على تراخيص من الجهات التنظيمية لإطلاق صناديق متداولة لعملة بيتكوين ما رفع مستويات الطلب.
وبعد صدور هذه الأخبار ارتفعت حصة تمثيل عملة بيتكوين من إجمالي سوق العملات المشفرة لأكثر من 50% وذلك للمرة الأولى منذ ثلاثة أعوام لتجاوز القيمة السوقية لعملة بيتكوين 560 مليار دولار.
أداء بيتكوين خلال عام 2023:- بحلول عام 2023 واجه الاقتصاد العالمي والقطاع المالي تحديدًا أزمات جديدة، كان أبرزها انهيار بنك وادي السيليكون و وبنك سيلفرجيت كابيتال، وبنك سيجنيتشر، وتم ربط سقوط هذه البنوك بتركيز تمويلها ودعمها على الشركات المرتبطة بصناعة التشفير.
وبالرغم من ارتباط هذه الأزمة المصرفية بصناعة التشفير بطريقة ما، إلا أن معظم الخبراء رأوا أنها كان لها تأثير إيجابي على الاستثمار في العملات الرقمية، حيث أدت إلى اهتزاز الثقة في النظام المصرفي التقليدي، وبروز العملات الرقمية كبديل آمن وتوجه المستثمرين نحوها.
وهناك علامة إيجابية ينطلق منها المتفائلون حول البيتكوين وهي مؤشر الدولار الأمريكي (DXY). حيث أن هناك ارتباط تاريخي بينهما، فكلما تراجع مؤشر الدولار الأمريكي DXY، ازداد توجه المستثمرين نحو الأصول عالية المخاطر مثل العملات الرقمية ومن بينها البيتكوين. ومع استمرار التضخم، قد تكون العملات الرقمية أحد أكثر الأصول جاذبية للمستثمرين للتحوط من من التضخم المفرط، خاصة مع توقع تباطؤ وتيرة رفع أسعار الفائدة خلال النصف الثاني من عام 2023، وبشكل عام شهدت أسعار البيتكوين ارتفاع خلال النصف الأول من العام الحالي مقارنة بالعام الماضي، بالرغم من أنها لم تقترب بعد من القيمة الأعلى تاريخيًا والمقدرة ب 69 ألف دولار، ويتأرجح سعرها حاليًا حول 27 ألف دولار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى