مختارات اقتصادية

أكبر 10 مناجم ذهب في العالم .. تعرف عليها العربية المتحدة

يعتبر المعدن الأصفر أكثر الأصول قيمة وموثوقية في العالم، وقد بلغ سعره مستويات قياسية جديدة العام الماضي، حين تهافت المستثمرون على شراء الأصول الآمنة وسط مخاوف من الركود. وتشير بعض التوقعات إلى إمكانية وصول سعر الذهب إلى أعلى مستوى له على الإطلاق في 2023. وذكر مصرف الاستثمار الدانماركي ساكسو بنك (Saxo Bank) أن سعر الذهب قد يصل إلى 3 آلاف دولار للأوقية عام 2023، بعد أن لامس سعر الذهب ذروته عند حوالي 1850 دولارًا للأوقية. معتقدًا أن عام 2023 سيشهد ما يسمى «اقتصاد الحرب» وسيلجأ الجميع إلى التحوّط بالذهب.
على الجانب الآخر، يتوقع البعض أن أسعار الذهب قد تبقى ثابتة العام الحالي لأن عام 2022 أظهر أن طبيعة الذهب لا توفر شبكة أمان لمشتريه. ووفقًا لـ «وول ستريت جورنال» ترى كاثي كريسكي، الخبيرة الاستراتيجية بشركة إنفسكو (Invesco) أن الذهب ليس وسيلة جيدة للتحوط من التضخم.
وتشير تقديرات وزارة الصناعة والعلوم والطاقة والموارد التابعة لحكومة أستراليا إلى أنه كان من المتوقع أن يرتفع إنتاج الذهب العالمي بنسبة 2.2% ليصل إلى 3660 طنًا عام 2022. وكان من المتوقع أن تقود الصين وأستراليا وأفريقيا هذا النمو. وفيما يلي قائمة بأكبر مناجم الذهب النشطة في العالم استنادا إلى التقارير البحثية، وبناءً على إنتاج الذهب والشركات البارزة التي تقوم بإدارة هذه المناجم.
أكبر 10 مناجم ذهب في العالم
1- منجم مجمّع نيفادا (Nevada Gold Mines)
يتصدر هذا المنجم المركز الأول عالميا بحجم إنتاج 3.3 ملايين أوقية عام 2021. وتُشرف على إدارته «باريك جولد» وهي واحدة من أكبر شركات الذهب في العالم. ومع ذلك، يُعد هذا المجمّع مشروعًا مشتركًا بين «باريك للذهب» ومؤسسة «نيومونت» للتعدين، حيث تمتلك الأخيرة حوالي 38.5% من المناجم.
وفي نوفمبر الماضي، تراجعت أسهم «باريك جولد» بشكل قياسي بعد أن أعلنت الشركة عن نتائج الربع الثالث، وقد عانت هذه الفترة بسبب ارتفاع التكاليف وانخفاض الإنتاج. كما تراجعت عائداتها بنسبة 10.6% بالربع الثاني لتصل إلى 2.53 مليار دولار.
2- منجم مورونتو (Muruntau):- في عام 2021، تجاوز إنتاج منجم مورونتو في أوزبكستان 3 ملايين أوقية. وهو يعد واحدًا من أكبر مناجم الذهب المفتوحة عالميا. وتديره شركة «نافوي مايننغ آند ميتالورغيكال كومبينات» (Navoi Mining and Metallurgical Combinations) المملوكة للدولة.
3- منجم غراسبيرغ (Grasberg):- بلغ إنتاجه 1.37 مليون أوقية عام 2021. ويقع في ميميكا ريجنسي، بمقاطعة بابوا في إندونيسيا. وهو مملوك لشركة «فريبورت ماكموران» (Freeport-McMoran) الأمريكية التي ارتفعت قيمة أسهمها مؤخرًا، حيث يعتقد المستثمرون أن إعادة فتح الصين يمكن أن يبشر بالخير لشركات التعدين مثل «فريبورت».
4- منجم أوليمبيادا (Olimpiada):- يبلغ إنتاجه 1.18 مليون أوقية عام 2021. وهو أحد أكبر مناجم الذهب الموجودة في روسيا. ويقدر احتياطيه بـ 30 مليون أوقية.
5- منجم كيبالي (Kibali):- يعتبر أحد المناجم المملوكة لشركة «باريك للذهب» في الكونغو الديمقراطية. وقد وصل حجم إنتاجه الإجمالي إلى 812 ألف أوقية عام 2021. 6- منجم وادي كاديا (Cadia Valley):- يقع بأستراليا، وهو سلسلة من مناجم نحاس وذهب تنتشر عبر الوادي بأكمله. ويعتبر ثاني أكبر منجم مفتوح بهذا البلد. وتديره شركة «نيو كرست» التي تعمل بمجال التنقيب والتطوير والتعدين وبيع الذهب. وقد بلغ إجمالي إنتاجه 764 ألف أوقية عام 2021.
7- منجم ليهير(Lihir):- تديره شركة «نيو كرست» (New Crest)، ويقع في بابوا غينيا الجديدة، ووصل حجم إنتاجه الإجمالي إلى 737 ألف أوقية عام 2021.
8- منجم مالارتيك (Malartic):- حقق هذا المنجم الكندي حجم إنتاج وصل إلى 714.784 أوقية من الذهب عام 2021، وهو مملوك لشركة «أجنيكو إيغل» (Agnico Eagle).
9- منجم ديتور ليك (Detour LakeMine):- تدير شركة «كيركلاند ليك غولد» (Kirkland Lake Gold) هذا المنجم الكندي، بعد أن استحوذت عليه عام 2019. وذكرت أنه أنتج ما يقرب من 210 آلاف أوقية بالربع الرابع من عام 2021 وحده. وقد بلغ إجمالي الإنتاج 712 ألف أوقية عام 2021
10- منجم بودينغتون (Boddington):- يقع المنجم في غرب أستراليا، ويعتبر أيضًا منجم نحاس مهمًا في المنطقة.وفي عام 2021، أنتج 696 ألف أوقية من الذهب و32 ألف أوقية من النحاس.
المصدر: موقع إنسايدر منكي (Insider Monkey)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى