مختارات اقتصادية

كوالكوم تتعاون مع إن إكس بي لمنافسة تكنولوجيا رقائق آرم

تتجه مجموعة من شركات تصميم الرقائق، تضم شركتي “كوالكوم” و”إن إكس بي سيمي كونداكتورز”، لتأسيس شركة جديدة لتسريع وتيرة تطوير “ريسك فايف” (RISC-V)، وهي تكنولوجيا تنافس تقنية شركة “آرم” (Arm).

 

بالتعاون مع شركة “نورديك سيمي كونداكتورز” (Nordic Semiconductor ASA) النرويجية، وشركتي “روبرت بوش” (Robert Bosch GmbH) و”إنفينيون تكنولوجيز” (Infineon Technologies AG) الألمانيتين، ستستثمر شركات إنتاج أشباه الموصلات بشكل مشترك في تأسيس شركة جديدة لترويج بنية “ريسك فايف” مفتوحة المصدر لاستخدامها في تصميم الرقائق، وفقاً لما قالته الشركات في بيان صدر الجمعة.

 

عُززت الجهود نتيجة للمخاوف المنتشرة بين شركات صنع الرقائق العالمية حيال الاعتماد على تكنولوجيا “آرم”، التي تملكها مجموعة “سوفت بنك” (Softbank Group Corp)، المستخدمة على نطاق واسع في الهواتف الذكية والتي ينتشر استخدامها سريعاً في الأجهزة الأكبر حجماً، ومراكز البيانات، والسيارات.

 

توفر “آرم” تصميمات المكونات الأساسية المستخدمة في صنع الرقائق، مثل التي تنتجها “كوالكوم”، وتسعى إلى إجراء طرح أولي عام بتقييم عند 60 مليار دولار في موعد أقصاه الشهر المقبل.

 

قال سفاين-إيغل نيلسن، كبير مسؤولي التكنولوجيا لدى “نورديك سيمي كونداكتورز”، في بيان إن: “التعاون المفتوح مع الشركات ذات الفكر المشابه لتطوير حقوق ملكية معالجات (ريسك فايف) الدقيقة بشكل مستمر وضمان وجود إمدادات كبيرة وموثوقة من التكنولوجيا هو الحل المثالي”.

 

خفض التكلفة والتوسع في الاستخدام

 

في البداية، ستستهدف الشركات تطبيقات التكنولوجيا في السيارات، وستُؤسس الشركة التي لم يحدد اسمها بعد في ألمانيا، موطن شركة “فولكس واجن” (Volkswagen AG) وشركات تصنيع السيارات العملاقة الأخرى. وبمرور الوقت، ستوسع الشركة نطاق نشاطها ليشمل رقائق الهواتف وإنترنت الأشياء.

 

الشركة، التي ستُمول بشكل مشترك، ستدعو بين الاتحادات الصناعية والهيئات الحكومية إلى توحيد تقنيات “ريسك فايف” وتطويرها بوتيرة سريعة. ويُتوقع أن تصبح المصدر الأوحد لإتاحة التوافق بين المنتجات، وتوفير البنية المرجعية، ووضع المعايير المستخدمة على نطاق واسع.

 

تكنولوجيا “ريسك فايف” هي معيار مفتوح المصدر لتصميم الرقائق، يأمل مؤيدوها أن تحل محل حقوق الملكية بدرجة ما في مرحلة تصميم أشباه الموصلات، ما سيؤدي إلى خفض تكلفة التكنولوجيا وزيادة قدرة الحصول عليها، من الناحية النظرية. ما يزال المعيار وليداً نسبياً، لكنه يلقى رواجاً. تبحث شركات صنع الرقائق عن بدائل لتكنولوجيا “آرم”، التي تقدم بنية تصميم الرقائق لمعظم الشركات، قد يوفر ذلك أساسيات التصميم التي توضح الدور الأساسي الذي تؤديه الرقائق في مجالها.

 

كانت “كوالكوم” ضمن الشركات التي استثمرت 175 مليون دولار في العام الماضي في شركة “ساي فايف” (SiFive) الناشئة لصنع الرقائق، والتي تصمم الرقائق بالاعتماد على بنية “ريسك فايف”. تركز الشركة جهودها على إنشاء تصميمات أكثر تعقيداً باستخدام المعيار، ما شكل خطراً كبيراً على “آرم”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى