اقتصاد خليجي

السيادي السعودي يبدأ اجتماعات تمهد لطرح «أديس» بمليار دولار

بعد مرور أربعة أشهر على إعلان صندوق الاستثمارات السعودي نيته القيام بطرح عام أولي لشركة حفارات النفط والغاز «أديس إنترناشيونال» في السوق المالية «تداول» منتصف العام الحالي 2023، نقلت وكالة «بلومبرغ» الأميركية عن مصادر وصفتها بـ المطلعة قولها إن الصندوق بدأ فعلياً في اجتماعات مع المستثمرين لطرح أسهم الشركة في البورصة خلال الشهور المقبلة.
ملف الطرح:- وأضافت أنه «من المرجح أن يقدم السيادي السعودي ملفاً متكاملاً عن الطرح للهيئة سوق المال»، وبحسب الوكالة فإن الصندوق اختار شركة «لازارد» كمستشار مالي للعمل في عملية الاكتئاب المرتقبة، وقالت «بلومبيرغ» في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي إن الإدراج قد يقيم الشركة التي تتضمن قائمة عملائها «شركة أرامكو» و»شركة نفط الكويت» بنحو 5 مليارات دولار، وتسعى إلى جمع نحو مليار دولار من الطرح، لفتت «بلومبيرغ» إلى أنها لم تتلق تعليقاً من قبل الصندوق ولا شركة «أديس» عن الموضوع.
نمو الشركة:- وفي سياق متصل تعاون صندوق الاستثمارات العامة مع المالكين الرئيسين لـ «أديس» عام 2021 بهدف إضفاء الطابع الخاص على الشركة العام الماضي لتقيم الشركة بنحو 516 مليون دولار، ومنذ ذلك الحين نمت «أديس» التي توفر خدمات التنقيب عن النفط والغاز وإنتاجهما في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وبعد الصفقة اشترت الشركة سبع منصات رافعة العام الماضي من «سي دريل» بقيمة 628 مليون دولار، وتمتلك «أديس» 84 منصة حفر برية وبحرية عبر الأسواق بما في ذلك السعودية والكويت وقطر ومصر والجزائر وتونس.
طرح سابق:- ويأتي طرح شركة «أديس» في البورصة السعودية كثاني شركة متخصصة في الحفريات النفطية بعد طرح «شركة الحفر العربية» 10 في المئة، وهو ما يعادل 2.76 مليون سهم من أسهمها للاكتتاب العام في شهر أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.
وبحسب نشر السوق المالية «تداول» أثناء الطرح فإن «الحفر العربية» حددت سعر الطرح النهائي بـ 100 ريال للسهم الواحد، ويبلغ الطرح العام لشركة الحفر العربية 26.7 مليون سهم، ويتألف من طرح ثانوي نسبته 19.89 في المئة من إجمال رأسمال الشركة من خلال بيع 17.7 مليون سهم من المساهمين الحاليين في «الحفر العربية»، وهما شركة التصنيع وخدمات الطاقة (طاقة) و»سيرفيسيز بتروليرز شلمبرجيه إس إيه»، إضافة إلى طرح أولي نسبته 10.11 في المئة من خلال إصدار 9 ملايين سهم جديد.
مذكرة تفاهم بين «السيادي السعودي» و»بلاك روك» لاستشكاف فرص الاستثمار:- ويذكر أن صندوق الثروة السعودي باع 10 في المئة، أي ما يعادل 12 مليون سهم من حصته في «تدوال» خلال نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، جمع من خلالها 2.29 مليار ريال (610 ملايين دولار)، إذ بلغ سعر السهم الواحد 191 ريالاً أي بنحو 50.8 دولار.
وبحسب البيان الصادر حينها عن الصندوق فإن صفقة بيع أسهم من حصته في تداول تتماشى مع استراتيجيته الهادفة إلى إعادة تدوير رأسماله والاستثمار في القطاعات الناشئة والواعدة في الاقتصاد المحلي.
ويشار إلى أن الصندوق يعمل على المساعدة في تمويل المشاريع الطموحة بما في ذلك مدينة «نيوم» التي تبلغ كلفتها 500 مليار دولار، وتهدف إلى جذب صناعات جديدة، كما استثمر مليارات الدولارات في أسواق الأسهم العالمية ومنها السوق الأميركية، وكذلك يمتلك الأصول على مستوى العالم.
استثمارات عالمية:- ويستثمر صندوق الثروة السيادي السعودي بأكثر من سبعة مليارات دولار للاستحواذ على أسهم في شركات أميركية مثل «أمازون» و»ألفابت» و»بلاك روك» و»جيه بي مورغان»، كما يمتلك حصة من أسهم شركة «لوسيد» الأميركية المتخصصة في صناعة السيارات الكهربائية تقارب 62 في المئة من أسهمها، كما يستثمر 45 مليار دولار في أول صندوق للتكنولوجيا لمجموعة «سوفت بنك» البالغة قيمته 100 مليار دولار، وله استثمارات أخرى في شركات عالمية واستحوذ على جزء من شركات «ميتا» التي تمتلك شبكتي التواصل الاجتماعي «فيسبوك» و»إنستغرام»، وشركتي «باي بال» و»إلكترونيك آرتس».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى