اقتصاد كويتي

الصندوق السيادي الكويتي يدير أصولاً بـ250 مليار دولار عبر مكتب لندن

قال رئيس الهيئة العامة للاستثمار الكويتية، سعد البراك، إن مكتب لندن التابع للهيئة التي تشرف على صندوق الثروة السيادي للبلاد، يدير أصولاً بقيمة 250 مليار دولار.

 

أضاف البراك، الذي يشغل أيضاً منصب وزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار، متحدثاً من لندن يوم الثلاثاء خلال حفل بمناسبة الذكرى سبعين لتأسيس المكتب، إن الأصول المُدارة في مكتب الاستثمار الكويتي في لندن ارتفعت من 27 مليار دولار في عام 2003 إلى 250 مليار دولار هذا العام (ما يمثل ارتفاعاً بـ9 مرات في 20 عاماً). ولا تكشف الهيئة عادةً عن قيمة أصولها.

 

تنويع اقتصاد الكويت

 

تأسس مجلس الاستثمار الكويتي في لندن عام 1953، قبل ثماني سنوات من حصول الكويت (العضو في منظمة أوبك) على استقلالها، وكان الهدف الرئيسي منه هو استثمار فائض عائدات النفط والمساعدة على تنويع الاقتصاد.

 

هيئة الاستثمار الكويتية تعين رئيساً جديداً في مكتب لندن

 

استبدلت الدول بالمجلس لاحقاً مكتب الاستثمار الكويتي، وفي عام 1982 شُكّلَت هيئة الاستثمار الكويتية لتكون الكيان الأم للصناديق السيادية في البلاد، وتدير صندوق “الأجيال القادمة”، الذي تقدر قيمته بأكثر من 700 مليار دولار، بالإضافة إلى صندوق الاحتياطي العامّ، أو ما يُعرَف باسم “خزينة الدولة”.

 

يستثمر مكتب الاستثمار الكويتي مباشرةً عادةً، ويركز غالباً على الأسهم بالبورصة واستثمارات الدخل الثابت، مع التنويع باستخدام بدائل أخرى مثل العقارات والملكية الخاصة. أما مكتب لندن فمستثمر منتشر على نطاق واسع، وشارك في الإدراج الأميركي لشركة الأسهم الخاصة “تي بي جي” (TPG). أشار البراك إلى أن الاستثمارات الكويتية في المملكة المتحدة ارتفعت إلى 42 مليار دولار مقارنة بـ9 مليارات دولار قبل عقدين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى