أخبار عاجلةاقتصاد دولي

النفط يستقر رغم مخاوف الإمدادات وضبابية الأسواق

استقرت أسعار النفط بعد التراجع المستمر لأسابيع عدة، إذ محا ضعف الاقتصاد العالمي أثر مشكلات الإمدادات الناجمة عن إغلاق خط أنابيب رئيس بالولايات المتحدة وتهديدات روسيا بخفض الإنتاج.

وانخفضت العقود الآجلة لـ “خام برنت” 15 سنتاً إلى 75.95 دولار أميركي للبرميل، وسجل “خام غرب تكساس” الوسيط الأميركي 71.39 دولار للبرميل بارتفاع 37 سنتاً.

وانخفض “خام برنت” و”غرب تكساس” الوسيط الأسبوع الماضي إلى أدنى مستوياتهما منذ ديسمبر (كانون الأول) 2021 وسط مخاوف من أن يؤثر الركود العالمي في الطلب على النفط.

وواصلت الصين، أكبر مستورد للنفط الخام في العالم، تخفيف سياستها الصارمة “صفر كوفيد” لمكافحة فيروس كورونا، ومع ذلك ظلت الشوارع في العاصمة بكين هادئة وبقيت متاجر كثيرة مغلقة خلال عطلة نهاية الأسبوع.

وقال محللون في شركة “يو بي إس” للخدمات المالية في مذكرة “من المرجح أن تظل أسواق النفط متقلبة على المدى القريب وسط الضبابية في شأن تأثير الحظر الأوروبي في الإنتاج الروسي، وأنباء سياسة مكافحة فيروس كورونا في الصين، وقرارات البنوك المركزية في الولايات المتحدة وأوروبا”.

تعافي “برنت”

وقالت “يو بي إس” إنها تعتقد أن “خام برنت” يجب أن يتعافى إلى ما يزيد على الـ 100 دولار للبرميل خلال الأشهر المقبلة، وسط قيود العرض وزيادة الطلب مع تمسك “أوبك+” بخفض الإنتاج.

وقالت شركة “تي سي إنرجي” الكندية أمس الأحد، إنها لم تحدد بعد سبب تسرب النفط من خط أنابيب كيستون الأسبوع الماضي في الولايات المتحدة، بينما لم تقدم أيضاً جدولاً زمنياً لموعد استئناف تشغيل خط الأنابيب.

ويعتبر خط كيستون الذي تبلغ طاقته الإنتاجية 622 ألف برميل يومياً، شرياناً مهماً لنقل الخام الكندي الثقيل من ألبرتا إلى مصافي التكرير الأميركية.

وكان من الأسباب الداعمة لأسعار النفط تصريح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الجمعة، وأن بلاده قد تخفض إنتاجها النفطي وسترفض بيع النفط لأية دولة تفرض سقفا سعرياً “غبياً” على الصادرات الروسية.

العراق يدعو إلى تجنيب النفط التداعيات

إلى ذلك دعا نائب رئيس الوزراء وزير النفط العراقي حيان عبدالغني إلى تجنيب أسواق النفط العالمية تداعيات الصراعات السياسية، كما دعا الدول الأوربية وروسيا إلى الحوار، لأن الصراع الأوروبي- الروسي أثر سلباً في استقرار الأسواق العالمية.

وقال الوزير العراقي خلال مشاركته الاجتماع الـ 109 لمجلس وزراء منظمة الأقطار العربية المصدرة للنفط (أوابك)، والذي اختتم أعماله في الكويت اليوم، إن “أهم التحديات التي تواجه الأسواق النفطية هي جيوسياسية وصحية إضافة إلى الحروب والتوترات العسكرية”.

وأضاف، “نعمل في منظمة البلدان المصدرة للنفط ’أوبك‘ وحلفائها على التخفيف من كل هذه المؤثرات، لأن التوترات السياسية واحدة من العوامل التي تؤدي إلى تفاقم المشكلة وتضرر المنتجين والمستهلكين في آن، وعلينا أن نوظف النفط والطاقة للتقريب بين الدول”.

وأكد “حرص العراق على تفعيل دور منظمة الأقطار العربية المصدرة للنفط وأهمية بناء رؤى جديدة للتعاون والتعاطي الواقعي مع التحديات التي تواجه

الأسواق العالمية والدول المنتجة للنفط”.

موضحاً أن “معظم الدول العربية المنضوية في منظمة ’أوابك‘ تمثل ثقلاً كبيراً في الإنتاج النفطي العالمي، ولهذا يتطلب إعادة النظر في نظامها الأساس، وبما يمكنها من لعب دور أكبر لتحقيق تطلعاتها من خلال التعامل الواقعي مع التحديات التي تواجه السوق النفطية، وصولاً إلى  تحقيق مزيد من الاستقرار في الأسواق العالمية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى