أخبار عاجلةاقتصاد كويتي

بنك بوبيان ينهى عاماً آخر من الإنجازات والنجاحات 

مع اقتراب العام الحالي من الانتهاء واصل بنك بوبيان إنجازاته الهامة على مختلف الأصعدة سواء من خلال المنتجات والخدمات التي طرحها أو من خلال مشاركاته الاجتماعية الهامة والتي استهدفت مختلف الشرائح إلى جانب حصده العديد من الجوائز الهامة وارتفاع تصنيفاته عالمياً . 

 

** جوائز وتصنيفات 

 

خلال العام الحالي استطاع البنك أن يحصل على الكثير من الجوائز من جهات ومؤسسات عالمية وإقليمية معروفة إلى جانب التحسن الدائم في تصنيفاته العالمية من المؤسسات المختصة تعكس دوره الإيجابي واسهاماته المميزة في شتى المجالات لصناعة الصيرفة الإسلامية.

 

وحقق بنك بوبيان خطوة جديدة بحصوله على ترقية جديدة من وكالة ستاندرد آند بورز الائتمانية والتي رفعت التصنيف الائتماني للبنك طويل الأجل إلىA  وتعديل النظرة المستقبلية إلى مستقرة مع رفع تصنيف الوضع الائتماني المستقل إلى + BBB .

 

ووضع الرفع الأخير بوبيان في صدارة البنوك المحلية المصنفة من قبل وكالة ستاندرد آند بورز الائتمانية وفى صدارة كافة البنوك الإسلامية فى الكويت والثاني على مستوى كافة البنوك المحلية المصنفة من قبل الوكالتين الآخريين موديز وفيتش وهو أمر يزيد من التحديات أمامنا ويجعلنا مصممين أكثر على الاستمرار في تحقيق الإنجازات.

 

كما تم اختيار بنك بوبيان لجائزة أفضل بنك إسلامي بالعالم في مجال الخدمات المصرفية الرقمية للعام الثامن على التوالي من مؤسسة غلوبل فاينانس العالمية وذلك نتيجة الإنجازات التي لا يزال البنك يحققها في هذا المجال ودوره في تقديم أعلى مستوى الخدمات الرقمية في الكويت واستحواذه على حصص مؤثرة في السوق بالإضافة إلى تسلمه 3 جوائز أخرى هي جائزة أفضل بنك إسلامي في الكويت في مجال الخدمات المصرفية الرقمية و جائزة الأفضل على مستوى الشرق الأوسط في نفس المجال وجائزة أكثر البنوك ابتكاراً على مستوى الشرق الأوسط. 

 

هذا بالاضافة إلى تقدمه إلى المركز الرابع ضمن قائمة مؤسسة غلوبل فاينانس العالمية لأكثر البنوك الإسلامية الأكثر اماناً على مستوى دول الخليج ، وعلى مستوى خدمة العملاء، واصل بنك بوبيان تربعه على مستوى القطاع المصرفي في الكويت  من خلال حصوله على جائزة  مؤسسة ” سيرفس هيرو “كأفضل بنك إسلامي في خدمة العملاء في الكويت للعام الثاني عشر على التوالي منذ عام 2010  .  

 

كما انضم بنك بوبيان لقائمة المائة الكبار على مستوى الشرق الأوسط ضمن القائمة السنوية لمجلة فوربس العالمية FORBES  لأكبر 100 شركة على مستوى منطقة الشرق الأوسط ليتوج البنك بذلك عقد كامل من الإنجازات والنجاحات التي صعدت به إلى قمة القطاع المصرفي الكويتي، وقد تم وضع هذه القائمة التي تعدها سنوياً مؤسسة فوربس العالمية على أساس مجموعة من المعايير المالية أبرزها القيمة السوقية والمبيعات وإجمالي الأصول وصافي الارباح لعام 2021 .

 

كما توجت مؤسسة يورومني العالمية بنك بوبيان بجائزة أفضل بنك على مستوى الكويت في الخدمات المصرفية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة تقديراً لإنجازاته خلال السنوات الأخيرة في دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة ومساهمته المميزة في وضعها على خارطة الاقتصاد المحلي من خلال تزوديهم بخدمات سلسة تلبي احتياجات أعمالهم.

**المنتجات والخدمات 

وخلال 2022 اختتم بوبيان برنامج Boubyan Accelerator  الاول من نوعه في الكويت بالتعاون مع DIFC FinTech Hive  التابعة لمركز دبي المالي العالمي   يهدف إلى تسريع نمو وتوسُّع الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا بكافة اشكالها وإطلاق أفكارهم وتسريع تطبيقاتها بتميز ونجاح، حيث اعتمدت استراتيجية  البرنامج في الاساس على تطوير خطة العمل الخاصة بالشركات الناشئة وتطوير التكنولوجيا المستخدمة في خدماتها، فضلاً على تقديم العديد من ورش العمل وإقامة الفعاليات التي تسمح لأصحاب الشركات الناشئة المؤهلة بالتواصل مع شركاء ومستثمرين استراتيجيين بالسوق المحلي والخليجي بهدف عرض مشاريعهم. إلى جانب دعم هذه الشركات في انجاح جهود التسويق والحسابات والإدارة المالية الخاصة بها بما يعزز ريادة الأعمال ضمن القطاع التكنولوجي الواعد.  

واستمر البنك في تقديم المنتجات والخدمات المميزة للعملاء حيث تم إطلاق العديد من الحملات الخاصة بحساب الشباب PRIME مع العديد من العروض و المزايا و التجارب التي تهم هذه الشريحة وإطلاق بطاقة اليوم الوطني للدفع المسبق بتصميم خاص و مميز مع العديد من الخصومات و العروض الحصرية الخاصة بهذه البطاقة وإطلاق بطاقة كأس العالم المسبقة الدفع ذات الإصدار المحدود مع العديد من المزايا و العروض الحصرية الخاصة بها على مدار العام.

كما تم إطلاق الحملة الخاصة بشريحة الخدمات المصرفية للأعمال و تم من خلالها طرح الخدمات و المزايا التي يمنحها هذا الحساب لأصحاب الأعمال الناشئة بجانب إطلاق حملة تحويل الراتب لبنك بوبيان و التي تتيح للعملاء حرية اختيار هدية تحويل التي التي يرغب بها. 

ولأول مرة على مستوى الكويت واصل بنك بوبيان خطواته الثابتة نحو استراتيجيته الممنهجة لتعزيز مفهوم الاستدامة من خلال إطلاقه مبادرة Go Green لتكون الأولى من نوعها  بين المؤسسات على مستوى الكويت والتي تمكن العملاء من اقتناء السيارات التي تعمل بالطاقة الكهربائية بالتعاون مع وكالة  BNK  للسيارات الهجينة الكهربائية في الكويت.

 

** المسؤولية المجتمعية 

 

واستمر بنك بوبيان نحو استراتيجيته لترسيخ مفهوم الاستدامة خلال عام 2022 ليمثل علامة فارقة في الاضطلاع بدوره الاجتماعي من خلال العديد من الفعاليات والمبادرات التي أبرزت تفوقه محلياً فيما قدمه للمجتمع ليثبت ريادته للمسؤولية الاجتماعية ودوره المستدام والبارز في دعم مسيرة التطور والنمو في دولة الكويت خلال الفترة الماضية .

 

وخلال العام الحالي أطلق البنك مبادرة “عليك ان تتكلم .. وعلينا أن نتقبل”  لتسليط الضوء على أهمية الصحة النفسية للمجتمع ودورها الحيوي في المحافظة على صحة أفراده وسلامتهم الجسدية ولاسيما في ضوء استمرار تأثير جائحة كورونا وتداعياتها على جميع أفراد المجتمع.

 

وتأتي هذه المبادرة الرائدة لتؤكد حرص بنك بوبيان على أداء دوره المنشود في مجال المسؤولية الاجتماعية حتى وان كانت تتعلق بأكثر المواضيع الحساسة لإثبات مساهماته المتميزة في العديد من مجالات خدمة المجتمع عبر إطلاق مبادرات متميزة تركز على تطوير المجتمع والتأثير عليه بشكل إيجابي.

 

واستمر البنك في دعم المشاريع الشبابية الكويتية الصغيرة التي ظلت محط اهتمام البنك في مبادراته وفعالياته التي قدمها سابقاً واستمرت خلال 2022، حيث اختتم البنك العام الحالي بواحدة من أهم ايقوناته للمسؤولية المجتمعية تجاه دعم الشباب وهي فعالية ” مهرجان الكويت للقهوة” الذي نظمه للعام الخامس على التوالي . 

 

كما نظم البنك عدداً من الفعاليات الرياضية للشباب من الجنسين وعلى رأسها “بطولة الدرجات الهوائية” التي جاءت فكرته تكريماً لذكرى احدى موظفات البنك وهي المهندسة “آلاء معين العتيبي” التي توفيت أثناء ممارستها لرياضة الدرجات الهوائية في عام 2021 كما دخل البنك مع شراكة تعاون مع ملاعب بادل بلو PADEL BLU  المتخصصة في لعبة البادل لمدة عام كامل بهدف نشر اللعبة بين الشباب الكويتي في ظل الانتشار الهائل الذي تشهده اللعبة عالمياً واقليمياً .  

 

** الاستدامة والبيئة 

 

وعلى الجانب البيئي ومواجهة تغيرات المناخ، اتخذ بنك بوبيان خطوة نحو تقليل استخدام المواد البلاستيكية في جميع فروعه ومبانيه الرئيسية مساهمة منه في حماية البيئة وتقليل مخلفات البلاستيك التى تعتبرا الاكثر ضرراً للبيئة ، حيث تم توزيع العبوات دائمة الاستخدام على جميع موظفي البنك مع توفير مبردات المياه التى يتم من خلال إعادة تعبئة المياه وهو ما سيعمل على توفير كمية هائلة من عبوات المياه البلاستيكية التى تستخدم يومياً.

 

واستطاعت حملة ( نور بوبيان 5  ) التي نظمها بنك بوبيان بالتعاون مع الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية ومبادرة دينارين تأكيد دور الكويت الخيري والإنساني والمشهود له على مستوى العالم من خلال تحقيقها لأهدافها سواء من خلال إجراء عمليات إزالة المياه البيضاء ( الكتاراكت) أو من خلال أنشطتها الخيرية الأخرى .

 

وتمكنت الحملة التي استمرت لقرابة الأسبوع في جمهورية موريتانيا الإسلامية أن تستحوذ على اهتمام واسع سواء في الكويت أو موريتانيا من خلال الأنشطة الواسعة والمتعددة التي قام بها وفد الحملة المكون من عدد كبير من الأطباء المتخصصين في العيون ومتطوعي بنك بوبيان والهيئة الخيرية الإسلامية العالمية ومبادرة دينارين.

 

** موارد البنك البشرية ..القوة الحقيقية 

 

وعلى مستوى مجموعة الموارد البشرية استمر البنك في دعم موارده البشرية وكوادره الوطنية حيث استطاع البنك الوصول الى أعلى نسبة من العمالة الوطنية على مستوى القطاع الخاص تجاوزت  80 % مع الاستمرار في تمكين المرأة التي بلغت نسبتها في البنك 26 % مع وصول العديد من السيدات الى مناصب قيادية في البنك .

 

وخلال العام الحالي وبالتعاون مع معهد الدراسات المصرفية قام البنك بتدريب  250 موظفاً خلال 2022 حيث ركزت هذه البرامج التدريبية على المهارات التخصصية في العمل المصرفي والقدرات الفنية والمهارات التقنية وايضاً البرامج المؤهلة للحصول علي شهادات دولية معتمدة فى مجال العمل المصرفي مثل CCM & KGDP & CBBM & CBBOM & CBBAMلضمان استمرارية الميزة التنافسية لبنك بوبيان حالياً ومستقبلاً.

 

وتم الانتهاء من البرنامج التدريبي (مدير العلاقات المصرفية المعتمد CBRM) لعدد 25 موظف والمصمم خصيصاً للارتقاء بمهارات مديري العلاقات المصرفية وبالتعاون مع مؤسسة الكويت للتقدم العلميKFAS  من خلال ترشيح 30 موظفاً خلال عام 2022 لحضور مجموعة من الدورات التدريبية في مجال القيادة والابتكار والتحول الرقمي بالاضافة الى برنامج تحدي الابتكار KFAS Innovation Challenge.

 

كما تم تنظيم دورات تدريبية للتوعية بمكافحة غسل الأموال وايضاً حماية العملاء وامن المعلومات استفاد منها جميع موظفي البنك التزاماً بتعليمات بنك الكويت المركزي بالاضافة الي 37 من موظفي البنك تم تدريبهم خلالب العام الجاري على دورات التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة الذين يقومون بتقديم هذة الخدمة للعملاء من خلال الفروع والتواصل المرئي من خلال بوبيان دايركت ليصبح اجمالي عدد الموظفين الحاليين المؤهلين لتقديم هذة الخدمة 88 موظف.

 

** التدقيق الشرعي 

 

وخلال عام 2022 قام قطاع التدقيق الشرعي بمهامه في الإشراف والتدقيق على جميع مؤسسات مجموعة بنك بوبيان والتي تضم بنك بوبيان و بنك لندن والشرق الأوسط و Nomo Bank إلى جانب شركات البنك التابعة في الاستثمار والتأمين التكافلي .

 

كما قام القطاع بالتدريب والتثقيف الشرعي داخل البنك للموظفين ولعملاء البنك من خارج البنك بالتعاون مع جامعة الكويت كلية العلوم الإدارية، والتعاون مع معهد الدراسات المصرفية بتدريب خريجي شهادة المدقق الشرعي المعتمد والتي تعتبر من ضمن مبادرات كفاءة من قبل بنك الكويت المركزي.

 

وخلال شهر رمضان المبارك نظم القطاع مسابقة ( رتل مع بوبيان )  الثامنة والتي تعتبر الأكبر على مستوى الكويت خلال الشهر الفضيل حيث شارك فيها ما يقارب 1000 متسابق ومتسابقة وجوائز تجاوزت 11.000 دينار ، الى جانب مسابقة تحدي الدقيقة في رمضان والتي لاقت قبولا وانتشارا واسعاً على نطاق دولة الكويت.

 

وفي عام 2022 نظم القطاع العديد من الفعاليات من بينها الندوة العلمية الفقهية بمشاركة ثلة من العلماء داخل وخارج الكويت حيث تطرقت إلى العديد من القضايا من بينها رهن الأسهم التقليدية والأسهم غير المستوفية لشروط التوافق و أثر متطلبات البنك المركزي في إدارة السيولة على الوعاء الزكوي للبنك الإسلامي و حكم تطبيق معايير التوافق على الصناديق التي لا تنص نشرات الاكتتاب في على أنها تعمل وفق أحكام الشريعة الإسلامية.

 

كما شارك عدد من موظفي القطاع في رحلة نور بوبيان لعمليات العيون في موريتانيا والتي نظمها البنك بالتعاون مع الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية في أكتوبر الماضي حيث تضمنت الرحلة كذلك تنظيم مسابقة (رتل مع بوبيان) للمرة الثانية خارج الكويت بمشاركة مئات المتسابقين.

 

** بوبيان تكافل

 

وخلال عام 2022 قدمت شركة بوبيان تكافل ( عضو مجموعة بنك بوبيان ) مجموعة واسعة من العروض والتغطيات المميزة لمنتجات التأمين بأسعار تنافسية للعملاء وذلك في إطار العمل على استراتيجية التوسع في طرح الجديد من المنتجات والخدمات للعملاء.

 

وأطلقت بوبيان تكافل أول برنامج من نوعه على مستوى الكويت هو برنامج ( بوبيان درايف ) Boubyan Drive  مساهمةً في الحفاظ على سلامة وأمان الجميع لاسيما مع ارتفاع عدد الحوادث اليومية خلال القيادة في السنوات الاخيرة وارتفاع أعداد الضحايا.

 

كما وقعت اتفاقية شراكة مع منصة O7Therapy  للصحة النفسية لتعزيز التوعية بأهمية الصحة النفسية وكذلك تقديم خدمة تأمينية متميزة ومتطورة جديدة خاصة بالعلاج والرعاية النفسية عبر الانترنت  تضمن الحفاظ على خصوصية العملاء.

 

وخلال 2022 انفردت بوبيان تكافل بإطلاق منتج جديد لتأمين السيارات الشامل GAP الذي يوفر تغطية تأمينية كاملة 100% في حالة الخسارة الكلية بجانب تحسين سياسة التسعير لتأمين السيارات الشامل لتوفير شروط وأسعار تنافسية وخدمة أفضل للعملاء.

 

وعلى صعيد الخدمات الرقمية، استمرت بوبيان تكافل في سياستها نحو التحول الرقمي لتعزيز كفاءة خدماتها ومنتجاتها تجاة شرائح عملائها وهو ما تم ملاحظته من خلال تجاوز تحميل تطبيق بوبيان تكافل ل 30 ألف مستخدم خلال 2022.

 

كوادر 

 

كادر 1 

 

ومع نهاية العام 2022 أطلق قطاع التدقيق الشرعي ( جائزة بوبيان للبحث العلمي ) والتي تعتبر أول جائزة خاصة بالتمويل والاقتصاد الاسلامي يطلقها بنك إسلامي داخل دولة الكويت.

 

كادر 2 

 

مع نهاية العام فقد تمكن أكثر من 110 موظف وموظفة من التسجيل في برنامج الماجستير الذي بدأ في عام  2012  من خلال اتفاقية التعاون مع جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا GUST وذلك لتعزيز مهارات موظفي بوبيان القيادية وحرصه الدائم على دعم موارده البشرية في مختلف المجالات وصقل مهاراتهم العلمية والعملية وزيادة خبراتهم بما يحقق الفائدة لهم وينعكس بالتالي على خدمة العملاء وتطوير وتحسين بيئة العمل داخل إدارات البنك المختلفة.

 

كادر 3 

وتم خلال العام الحالي إطلاق خدمة Boubyan Send من خلال تطبيق بوبيان و التي تشتل على خيارات أكثر للتحويل الدولي حيث يمكن للعميل الاختيار ما بين التحويل العادي أو التحويل من خلال ويسترين يونيون أو التحويل من خلال ماسترد كارد إلى جانب إطلاق خدمة Apple Pay التي تشمل جميع بطاقات بوبيان للسحب الآلي، الإئتمانية و بطاقات الدفع المسبق.

كادر 4 

وقد توج بنك بوبيان سلسلة إنجازاته تجاه قطاع المسؤولية الاجتماعية من خلال حصوله على جائزة “أفضل بنك في مجال المسؤولية الاجتماعية” من مؤسسة يورومني العالمية تقديراً لدوره الاجتماعي والمستدام البارز في دعم مسيرة التطور والنمو في دولة الكويت 

خلال الفترة الماضية .

 

كادر 5 

 

خلال العام الثاني على التوالي ساند بنك بوبيان حملة ( لنكن على دراية ) إنطلاقا من أهمية الدور الذي تؤديه البنوك المحلية في التوعية بمختلف الأنشطة والعمليات المصرفية التي تقوم بها بالتعاون مع بنك الكويت المركزي واتحاد مصارف الكويت .

وجاء ذلك من منطلق حرص بوبيان على رفع درجة الوعي لدى جميع العملاء وغيرهم، لاسيما في ظل زيادة التحديات التى تواجهها البنوك نتيجة التطورات التى يشهدها العالم على كافة المستويات، وهو ما يزيد من أهمية دور البنوك في زيادة الثقافة والوعي المصرفي .

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى