اقتصاد كويتي

بيت الاستثمار الخليج ينجح في أكبر عملية هيكلة تضمن الاستدامة والاستقرار

أكد رئيس مجلس الإدارة لشركة بيت الاستثمار الخليجي عبد العزيز أسعد السند أن “الخليجي” شهد أكبر عملية هيكلة لاستثماراته التابعة والزميلة خلال العام الماضي وفق أسس مستدامة، ستضمن للشركة أداء مميز خلال السنوات المقبلة. 

وقال السند إن عملية إدراج الشركة الناجحة في بورصة أبو ظبي السوق الإقليمي الرائد في المنطقة كأول شركة كويتية شكلت نقطة تحول في مسيرة الشركة سنبني عليها في تحقيق انطلاقات وتوسعات جديدة.

وبمناسبة انعقاد الجمعية العمومية للشركة أمس بنسبة حضور بلغت (86.5 %)، نود الإعلان عن عملية إعادة هيكلة الشركات التابعة والزميلة والعمل على تطوير استثماراتها الرئيسية سواءً على الصعيد المحلي أو الإقليمي، ونستهدف من الآن التحول من مرحلة الاستثمار والبناء إلى مرحلة جني الأرباح لتكون هذه الشركات هي الرافد الأساسي لتحقيق عوائد مجزية تضمن توزيع أرباح مستدامة من شركات المجموعة لمساهمي شركة بيت الاستثمار الخليجي.  

قطاع الترفيه

وكشف السند عن دخول المجموعة في تحدي جديد يتمثل في التوسع بالاستثمار في قطاع الترفيه تماشياً مع الطلب المرتفع على قطاع الترفيه محلياً وإقليمياً وعالمياً، حيث اتخذت الشركة خطوة جادة في الدخول بالاستثمار في هذا القطاع من خلال تدشين موقعين في دولة الكويت وستواصل الشركة التوسع في هذا القطاع الذي يتميز بالتدفق النقدي العالي ويتماشى مع سياسة الشركة في التركيز على القطاعات التشغيلية المدرة للإيرادات.

قطاع العقار

وضمن سياسة التنوع الاستثماري واصلت الشركة تعزيز ملكياتها في الشركات الزميلة ذات الأنشطة الاستراتيجية في ضوء ما نراه من قيمة مضافة وفرص إيجابية على المدى المتوسط والبعيد، حيث زاد “الخليجي” حصته في شركة انوفست لتصبح نحو 23.4% تماشياً مع قناعتنا بمستقبل الاقتصاد في مملكة البحرين. 

كما تم تعزيز حصتنا في شركة عقارات الخليج التي تعمل في المملكة العربية السعودية أحد أهم الأسواق وأضخمها في المنطقة، ولدى الشركة حالياً مشروع استراتيجي عبارة عن فندق متميز في شمال الرياض والمرتقب افتتاحه خلال الربع الأخير من العام الحالي ليعزز إيرادات شركة عقارات الخليج التي تعتبر من أبرز استثماراتنا. 

ومحلياً قال السند، يملك “الخليجي” حصة استراتيجية مباشرة في شركة إنجازات العقارية وهي شركة مدرجة في بورصة الكويت وتتمتع باستقرار إداري ولديها استثمارات جيدة وتعد من الشركات الواعدة التي ينتظرها مستقبل جيد والحصة محل استهداف واهتمام من أطراف استثمارية ما يؤكد جودة الاستثمار بجانب عدد من المصانع وشركة للترفيه لديها مقران حالياً وسيتم تدشين خمسة مراكز جديدة مستقبلاً. 

 

محمد الأيوب 

 بدوره قال الرئيس التنفيذي لشركة بيت الاستثمار الخليجي محمد صلاح الأيوب في تصريحات عقب الجمعية العمومية أن “الخليجي” شهد نقلة نوعية خلال المرحلة الماضية تضمن له الاستقرار المالي والتشغيلي من مصادر استثمارية واضحة مستدامة وآمنة حيث تتوزع استثمارات المجموعة على أسواق الخليج الأكثر استقراراً وتحقيقاً للنمو بفضل الإنفاق المستمر على المشاريع التنموية.  

وكشف الأيوب أن “الخليجي” يستثمر بأمواله المباشرة، وفي ذات الوقت الشركة خالية من الديون ولا تقع تحت ضغوط خدمة الدين وهو ما يوفر لنا بيئة صحية للعمل وانتقاء الفرص الاستثمارية بمرونة. 

وأوضح بأننا نبحث عن فرص تتناغم مع توجهاتنا للاستحواذ وهو ما يؤكد ملاءة المجموعة وقدرتها على أن تكون لاعب رئيسي في السوق الكويتي والخليجي خصوصاً بعد عملية الإدراج الناجح في بورصة أبو ظبي. 

القطاع الصناعي

وذكر السند أنه في إطار استكمال عملية الهيكلة تم دعم شركة أفكار القابضة التي تمثل المظلة الصناعية للمجموعة ودرة استثماراتها، من خلال فريق عمل محترف يملك الرؤى التطويرية لضمان زيادة فاعلية الأنشطة ومضاعفة الطاقة الإنتاجية للمصانع، وحققت شركة أفكار القابضة أعلى أرباح في تاريخ الشركة منذ تأسيسها نتيجة تشغيل مصانعها بالطاقة الإنتاجية القصوى وفتح أسواق جديدة لمنتجات المصانع. 

ونستعد في المرحلة المقبلة لتجهيز شركة أفكار القابضة لإدراجها في بورصة الكويت بعد هذا النجاح الذي تحقق على صعيد الأداء المالي، علماً بأنه يندرج تحت مظلة     ” أفكار” شركات تابعة ناجحة مؤهلة للإدراج في السوق المالي.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى