اقتصاد كويتيمقالات اقتصادية

سفير الاتحاد السويسري لدى الكويت تيزيانو بالميللي : 62.5 مليار دولار القيمة الاقتصادية للنفايات الإلكترونية سنويا

خلال لقاء حصري مع صحيفة وول ستريت الاقتصادية

اسامة بدارنة- وول ستريت الاقتصادية

قال سفير الاتحاد السويسري لدى الكويت تيزيانو بالميللي، ان الحكومة السويسرية تدعم قطاع إدارة النفايات التزامًا منها بحماية البيئة وصحة وسلامة مواطنيها، مع تقديم خدمات عامة ذات كفاءة عالية، كما وتدعم الحكومة السويسرية مشاريع أخرى تتكامل مع مشروع صناعات التدوير المستدامة وتسير هذه المجهودات جنبًا إلى جنب مع مساهمة سويسرا في التنمية الحضرية وقطاعات المياه والصرف الصحي.

وأضاف خلال لقاء حصري مع صحيفة وول ستريت الاقتصادية على هامش المنتدى الخليجي لادارة النفايات واعادة التدوير ، ان القيمة الاقتصادية للنفايات الإلكترونية تقدر بنحو 62.5 مليار دولار سنويا.
وقال ان القوانين السويسرية لا تسمح بتصدير النفايات إلى البلدان النامية، حتى ان سويسرا قدمت في العام 2020 اقتراحا يقضي بجعل الموافقة المسبقة من بلد المقصد إلزامية حتى لو كانت النفايات ومن بينها (الإلكترونية) مصنّفة على أنها غير خطرة.
كما تطرق السفير الى عدد من المحاور الهامة ، وذلك من خلال الحوار التالي:
،
سعادة السفير حدثنا عن مشاركتكم وحضوركم المنتدى الخليجي لادارة النفايات واعادة التدوير المنعقد حالياً في دولة الكويت؟
⁃ ان حضورنا هذا المنتدى يعود بالدرجة الاولى لاهتمام حكومة الاتحاد السويسري بإدارة النفايات وإعادة التدوير واستخدام الهيدروجين الأخضر والتحول إلى الطاقة النظيفة ، لما له من دور هام في المحافظة على البيئة وتحويل المجتمع الى بيئة خضراء.

ماذا عن الجهود التي تقوم بها الحكومة السويسرية في هذا المجال؟
⁃ ان الحكومة السويسرية تدعم قطاع إدارة النفايات التزامًا منها بحماية البيئة وصحة وسلامة مواطنيها، مع تقديم خدمات عامة ذات كفاءة عالية. وتدعم الحكومة السويسرية مشاريع أخرى تتكامل مع مشروع صناعات التدوير المستدامة وتسير هذه المجهودات جنبًا إلى جنب مع مساهمة سويسرا في التنمية الحضرية وقطاعات المياه والصرف الصحي.

حدثنا عن المقترحات السويسرية في هذال المجال؟
⁃ لا تسمح القوانين السويسرية بتصدير النفايات إلى البلدان النامية.
⁃ وفي العام 2020 قدّمت سويسرا وغانا اقتراحا يسعى إلى جعل الموافقة المسبقة من بلد المقصد إلزامية حتى لو كانت النفايات ومن بينها (الإلكترونية) مصنّفة على أنها غير خطرة.

هل لديكم اي احصائيات او ارقام عن القيمة الاقتصادية للنفايات الالكترونية حول العالم ؟
⁃ تقدّر القيمة الاقتصادية للنفايات الإلكترونية بنحو 62.5 مليار دولار سنويا، وهو أكبر من الناتج المحلي الإجمالي في 123 دولة. وللعلم، فإن كمية الذهب المُستخرجة من طن من الهواتف الذكية هي أكبر من تلك المستخرجة من طن من خام الذهب.

ماذا عن العلاقات الدبلوماسية بين الاتحاد السويسري ودولة الكويت؟
⁃ أن العلاقات الدبلوماسية بين بلدينا وهي مرشحة للوصل الى مستويات متقدمة وهي مثال يحتذى به في العلاقات بين الدول، وان هدفنا هو تقويتها باستمرار وزيادة التبادل الاقتصادي وزيادة مشاركة القطاع الخاص في كلا البلدين في زيادة حجم الاستثمارات، وهم ما سيعود بالمنفعة المتبادلة بين بلدينا.

ماذا عن دور الحكومة السويسرية في دعم القطاع الخاص في سويسرا؟
⁃ أن الدور الرئيسي للحكومة السويسرية هو مساعدة وتطوير أعمال القطاع الخاص وجعله اكثر تنافسية وفتح اسواق جديدة لمنتجاتنا ، فقد قمنا بتوقيع العديد من الاتفاقيات مع الدول العالم ومن بينها دولة الكويت من خلال اتفاقية التجارة الحرة (دول مجلس التعاون الخليجي-رابطة التجارة الحرة الأوروبية)، واتفاقية حماية الاستثمار واتفاقية الازدواج الضريبي.

كيف تنظرون الى الجهود التي تقوم بها دولة الكويت في دعم القطاع الخاص ؟
⁃ اننا ننظر بكل تقدير الى الجهود القيمة التي تقوم بها دولة الكويت ونتطلع الى تبادل الخبرات بين بلدينا من خلال زيادة التبادل التجاري بين بلدينا وازالة العوائق التي قد تعترض طريقنا.

• كيف ترون دور القطاع الخاص في دولة الكويت وامكانية زيادة الاستثمارات في بلدك؟

⁃ من المعلوم بان سويسرا تحتل المرتبة الأولى في المراكز المالية والاقتصادية عالميا . اننا ملتزمون بالتجارة الحرة. ولدينا كافة مقومات الاستقرار والامان والقانوني على جميع المستويات.
⁃ نحن نعلم أن القطاع الخاص الكويتي يدرك بالفعل المزايا العديدة التي تتمتّع بها سويسرا. فالاستثمارات الكويتية في بلدي كبيرة ومحل تقدير.

ماذا عن تاريخ العلاقات الدبلوماسية بين الاتحاد السويسري ودولة الكويت؟
⁃ أن الشعب الكويتي كان أول من اكتشف سويسرا وأحبّها من دول مجلس التعاون الخليجي. إذ يعود تاريخ صداقتنا إلى أوائل ثلاثينيات القرن الماضي، أي قبل التأسيس الرسمي للعلاقات الدبلوماسية في 1966 ووصول أول سفير سويسري إلى الكويت في 1977.

هل هناك زيارات رسمية متبادلة في المستقبل القريب؟

– تجري الحكومتان الكويتية والسويسرية مشاورات سياسية سنوية، وستنعقد الجولة التالية من المشاورات السياسية مع الكويت في سويسرا في الأشهر القليلة المقبلة. ونتوقع ان تنشأ دائمًا فرص جديدة بسبب علاقاتنا الثنائية الجيدة للغاية.

هل هناك نية لزيارة وفد اقتصادي يمثل الشركات السويسرية الى دولة الكويت؟
⁃ نعم نحن نجري بعض الترتيبات للاعداد الجيد لاقامة منتدى اقتصادي للشركات السويسرية في دولة الكويت، وان هذا الحدث الهام يمثل الاولوية لنا في السفارة لضمان نجاحه وتحقيق العوائد المرجوة منه.

كلمة اخيرة سعادة السفير لصحيفة وول ستريت الاخبارية ؟
⁃ اتمنى لكم دوام التوفيق والنجاح في مسيرتكم المهنية المتميزة ونتطلع جهودكم القيمة لتقوية العلاقات الاقتصادية بين بلدينا .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى