عملات رقمية

صدمة عنيفة تضرب العملات الرقمية بخسائر 116 مليار دولار

اكتست منصات تداول العملات الرقمية المشفرة باللون الأحمر مع إعلان البنك المركزي الأميركي تثبيت أسعار الفائدة، وكانت الأسواق تترقب التحركات الأميركية بشأن الفائدة في ظل سيطرة حال عدم اليقين الاقتصادي على غالبية الأسواق.
وأبقى الاحتياطي الفيدرالي الأميركي معدل فائدته الرئيسة بين خمسة في المئة و5.25 في المئة، معلقاً رفع هذا المعدل للمرة الأولى منذ مارس (آذار) 2022 بعد 10 زيادات متتالية، لكن مسؤوليه توقعوا بغالبيتهم إعادة رفع معدل الفائدة بحلول نهاية 2023. وبعدما رفع المركزي الأميركي معدلات الفائدة 10 مرات متتالية اعتباراً من الربع الأول من العام الماضي، صوتت لجنة تحديد معدلات الفائدة في الاحتياطي الفيدرالي لصالح الإبقاء على معدلات الفائدة الحالية التي تراوح بين خمسة و5.25 في المئة.
ووفق بيان كشف البنك المركزي الأميركي عن أن قرار تثبيت أسعار الفائدة اتخذ بإجماع أعضاء لجنة السياسة النقدية، وسيتيح «تقييم المعلومات الاضافية وتداعياتها على السياسة النقدية»، علماً أنه رفع توقعاته لنمو إجمالي الناتج المحلي في الولايات المتحدة لعام 2023 إلى واحد في المئة، في مقابل 0.4 في المئة في توقعات مارس (آذار) الماضي.
على صعيد التداول وخلال الساعات الماضية هوت القيمة السوقية المجمعة للعملات الرقمية المشفرة بنسبة 10.2 في المئة خاسرة نحو 116 مليار دولار، بعد أن نزلت قيمتها السوقية الإجمالية من مستوى 1132 مليار دولار في تداول بداية الأسبوع الجاري إلى نحو 1016 مليار دولار في الوقت الحالي.
«بيتكوين» تهوي لـ24 ألف دولار
في صدارة العملات الرقمية الخاسرة جاءت عملة «بيتكوين»، وفيما سجلت العملة خسائر خلال الساعات الماضية بنسبة 4.2 في المئة، فقد سجلت تراجعات بنسبة ستة في المئة خلال تداول الأسبوع الأخير، ليجري تداولها اليوم عند مستوى 24855 دولار. كما هوت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 482.27 مليار دولار مستحوذة على نحو 47.46 في المئة من إجمالي القيمة السوقية للعملات المشفرة التي يجري التداول عليها في الوقت الحالي.
وسجلت عملة «إيثريوم» التي حلت في المركز الثاني في قائمة أكبر العملات المشفرة من حيث القيمة السوقية، خسائر بنسبة 6.7 في المئة خلال الساعات الماضية، مع تراجع بنسبة 11.5 في المئة خلال تداول الأسبوع الأخير، ليستقر سعرها في تعاملات اليوم عند مستوى 1628 دولار. كما صعدت قيمتها السوقية الإجمالية إلى مستوى 195.76 مليار دولار لتستحوذ بهذا الرقم على نحو 19.26 في المئة من القيمة السوقية المجمعة للعملات التي يجري التداول عليها في الوقت الحالي.
5 أسباب ترفع خسائر العملات المشفرة في مايو لـ111 مليار دولار وجاءت عملة «تيزر» في المركز الثالث، بعدما استقر سعرها عند مستوى دولار واحد، فيما استقرت قيمتها السوقية عند مستوى 83.26 مليار دولار، مستحوذة على حصة سوقية تبلغ نسبتها 8.19 في المئة. وفيما حلت عملة «بي إن بي» في المركز الرابع بين أكبر العملات المشفرة من حيث القيمة السوقية، سجلت العملة خسائر خلال الساعات الماضية بنسبة خمسة في المئة، في مقابل خسائر أسبوعية بلغت نسبتها 10.3 في المئة ليستقر سعرها في تعاملات اليوم عند مستوى 234.60 دولار. كما نزلت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 36.56 مليار دولار، لتستحوذ على حصة سوقية تبلغ نسبتها 3.59 في المئة. وجاءت عملة «يو إس دي إس» في المركز الخامس، بعدما استقر سعرها عند مستوى دولار واحد. كما استقرت قيمتها السوقية الإجمالية عند مستوى 28.09 مليار دولار، بحصة سوقية إجمالية تبلغ نسبتها 2.76 في المئة.
«كاردانو» تتكبد خسائر بأكثر من 22 في المئة:- وفيما سجلت عملة «إكس ريبل» التي حلت في المركز السادس بين أكبر 10 عملات رقمية من حيث القيمة السوقية خسائر خلال تداول الأسبوع الأخير بلغت نسبتها 9.4 في المئة، إذ تراجعت بنسبة 6.7 في المئة خلال الساعات الماضية ليستقر سعرها في تعاملات اليوم الخميس عند مستوى 0.470 دولار. كما نزلت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 24.45 مليار دولار، لتستحوذ على حصة سوقية تبلغ نسبتها 2.40 في المئة. وحلت عملة «كاردانو» في المركز السابع، وسجلت خسائر عنيفة خلال تداول الأسبوع الأخير بنسبة 22.4 في المئة مع تراجع بنسبة سبعة في المئة خلال الساعات الماضية ليستقر سعرها في تعاملات اليوم عند مستوى 0.234 دولار. كما تراجعت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 8.87 مليار دولار، لتستحوذ على حصة سوقية تبلغ نسبتها 0.87 في المئة.
أما عملة «دوغ كوين» التي حلت في المركز الثامن بين أكبر 10 عملات رقمية من حيث القيمة السوقية، فسجلت خسائر خلال تداول الأسبوع الأخير بلغت نسبتها 11.4 في المئة مع تراجع خلال الساعات الماضية بنسبة 2.8 في المئة ليستقر سعرها في تعاملات اليوم عند مستوى 0.0601 دولار. كما نزلت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 8.4 مليار دولار، مستحوذة على حصة سوقية تبلغ نسبتها 0.82 في المئة من إجمالي القيمة السوقية الإجمالية للعملات التي يجري التداول عليها في الوقت الحالي. وحلت عملة «ترون» في المركز التاسع وسجلت خسائر خلال تداول الأسبوع الأخير بنسبة 10 في المئة مع تراجع بنسبة 3.8 في المئة خلال الساعات الماضية ليستقر سعرها في تعاملات اليوم عند مستوى 0.0697 دولار، كما تراجعت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 6.28 مليار دولار، لتستحوذ على حصة سوقية تبلغ نسبتها 0.61 في المئة.
وعادت عملة «سولانا» إلى قائمة أكبر 10 عملات مستحوذة على المركز العاشر، إذ سجلت العملة خسائر خلال الساعات الماضية بنسبة 3.2 في المئة مع تراجع أسبوعي بنسبة 21.6 في المئة ليجري تداولها اليوم عند مستوى 14.73 دولار. كما نزلت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 5.84 مليار دولار، مستحوذة على حصة سوقية تبلغ نسبتها 0.57 في المئة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى