بنوك

ضمن حملة “لنكن على دراية”: التجاري يحذر العملاء من عمليات الاحتيال

لا يخفى على الكثيرين بأن طرق الاحتيال تختلف من وقت لآخر، وقد تطورت في الآونة الأخيرة بحيث أنه قد تصلك رسائل نصية أو مكالمة هاتفية من رقم جهة رسمية تطلب منك تحديث بياناتك الشخصية لدى البنك أو إدخال بياناتك السرية كرقم بطاقة السحب الآلي والرقم السري أو تزويدهم برمز التحقق، ولكن هذه الرسالة أو المكالمة هي فعلياً محاولة احتيال وسرقة لبياناتك المصرفية السرية.

ونحن نؤكد دائماً بأن البنك التجاري الكويتي لم ولن يتواصل مع أي من عملاءه للحصول على أية بيانات شخصية أو سرية، وننوه بأن مركز خدمة عملاء البنك التجاري – (مركز الاتصال)  على استعداد تام وعلى مدار الساعة من خلال رقم الهاتف 1888225 أو خدمة المحادثة المباشرة للرد على استفسارات العملاء وتقديم الدعم والمشورة بشأن أية محاولات احتيال أو عمليات مشبوهة.

ومن ناحية أخرى ينبه التجاري عملائه بأن خدمة التجاري موبايل للهواتف الذكية وخدمة الإنترنت المصرفية تتيح للعميل إمكانية الإيقاف الفوري والمؤقت لبطاقة السحب الآلي أو البطاقة الائتمانية في حال اشتبه العميل بأن هناك محاولات لاستخدام أي من بطاقاته المصرفية، أو أي محاولة للدخول غير المشروع لحساب العميل عبر القنوات المصرفية الرقمية. ومن هذا المنطلق ننصح عملاءنا الكرام بتغيير بياناتهم السرية كالرقم السري للبطاقات أو كلمة سر الدخول على الحساب والأسئلة الأمنية، وعدم استخدام أي بيانات شخصية كسنة الميلاد، وعدم استخدام أجوبة للأسئلة الأمنية قد تكون صحيحة مثل البلد الذي ولدت فيه أو اللون المفضل لديك أو اسم العائلة، فهذه البيانات يجب ألا تكون سهلة التخمين. 

وينصح البنك التجاري جميع العملاء بالتحقق من صحة وسلامة روابط أوامر الدفع والتأكد من أنها من البنك الذي يتعاملون معه شخصياً أو من شخص معروف لديهم، وعدم فتح روابط الدفع أو القيام بأي عملية دفع لأي جهة مجهولة، حيث أن أساليب الاحتيال متطورة بشكل كبير، وقد يتمكن الشخص الذي يقوم بعملية الاحتيال باستخدام رقم هاتف معروف تجارياً أو على المستوى الشخصي، وبالتالي يتمكن من استخدام رقم هاتف قد يكون معروفاً وقد يتوهم الشخص بأن رابط الدفع آمن. لذلك، يجب التأكد دائماً من روابط الدفع التي تصلك من أي جهة.

كما أنه يتعين على العملاء عدم السماح لشخص غير معروف بالدخول على جهاز الكمبيوتر الخاص بهم أو على هواتفهم الذكية بحجة تقديم الدعم الفني، وعدم تحميل تطبيقات غير موثوقة تسمح بالدخول إلى جهاز الهاتف الذكي الشخصي بغرض تقديم الدعم الفني، أو أي تطبيقات أخرى غير موثوقة أو مصرحة من متاجر التطبيقات الإلكترونية الخاصة بالهاتف الذكي الذي يستخدمه العميل. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى